الاتحاد القطري لكرة القدم__ غير مصنف
24.02.2015 21:36 في : &

متابعة: بلال مصطفى/فيفا//

حددت مجموعة عمل الفيفا “أواخر نوفمبر/تشرين الثاني ـ أواخر ديسمبر/كانون الأول” كأفضل فترة ممكنة لإقامة كأس العالم FIFA 2022، حيث تتمتع هذه التواريخ بدعم كامل من قبل كافة الاتحادات القارية.

وسيتم مناقشة هذا الاقتراح خلال الاجتماع المقبلة للجنة FIFA التنفيذية في مقر الاتحاد الدولي في زيوريخ يومي 19 و20 مارس/آذار 2015.

وجاء هذا الاقتراح خلال الاجتماع الثالث والأخير الذي عقدته مجموعة العمل الخاصة بأجندة المباريات الدولية 2018-2024 ، اليوم بالدوحة ، بعد عملية إستشارات امتدت لستة أشهر FIFA.

وقد خلُصت المناقشات أيضاً إلى اقتراح بتقليص عدد أيام البطولة، بحيث سيتم تحديد هذا الأمر بشكل نهائي بما يتوافق مع برنامج المباريات وعدد الملاعب الذي سيتم استخدامه في منافسات النسخة 22 من الحدث الكروي الأكبر في العالم.

كما أن مجموعة العمل، التي يرأسها رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC وعضو لجنة FIFA التنفيذية الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، درست خيار تنظيم كأس القارات FIFA 2021 في دولة أخرى عضو في الاتحاد الآسيوي للعبة .

خلال الفترة المعتادة للبطولة في شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز، بينما يمكن تنظيم بطولة أخرى من بطولات FIFA ـ يُحتمل أن تكون كأس العالم للأندية FIFA، في قطر بحيث تكون بمثابة اختبار عملي لقطر في شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2021.

وتم خلال الاجتماعات الثلاثة لمجموعة العمل تقييم تواريخ بديلة عن شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز لكأس العالم FIFA 2022 وذلك من قبل حضور ممثلين عن الاتحادات القارية لكرة القدم والاتحادات الوطنية على مستوى الدوريات والأندية.

بالإضافة إلى ممثلين عن الإتحاد الدولي لجمعيات اللاعبين المحترفين FIFPro واتحاد الأندية الأوروبية واتحاد دوريات كرة القدم للمحترفين في أوروبا والأمين العام للجنة العليا لقطر 2022 حسن الذوادي وخبراء طبيون من FIFA.

وهدف التحليل إلى إيجاد الحل الأنسب لكافة الجهات المعنية، وهو ما يغطي التأثير المحتمل على اللاعبين والكوادر الرياضية والجماهير، بالإضافة إلى تأثير ذاك على الدوريات المحلية.

وقد أكّد ممثلو الدوريات مجدداً على التأثير الذي سيكون لعقد البطولة في نوفمبر/تشرين الثاني – ديسمبر/كانون الأول على جدول المباريات في دولهم.

بالنظر إلى أن الدولتين المرشحتين لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 ـ ألماتي (كازاخستان) وبكين (الصين) ـ تعهدتا مؤخراً بتنظيم الدورة بين 4 و20 فبراير 2022، وأن شهر رمضان يبدأ في 2 أبريل/نيسان 2022، وأن درجات الحرارة المرتفعة هو أمر مستمر بين مايو/أيار وسبتمبر/أيلول في قطر.

فإن الخيار المحتمل المتبقي هو نوفمبر/تشرين الثاني ـ ديسمبر/كانون الأول. ولأسباب قانونية، يجب تنظيم النسخة 22 من كأس العالم FIFA خلال عام 2022 حُكماً.

كما تداول أعضاء مجموعة العمل بخصوص خيارات مختلفة للوصول إلى أقل أثر ممكن على أجندة مباريات كرة القدم الدولية والمحلية، وشمل هذا نقاشاً مبدئياً بخصوص ما إذا كانت الفترة الزمنية المعتادة للتصفيات التمهيدية يجب أن تبقى دون تغيير أم يتم تعديلها بحيث تسمح بأن تتم المرحلة الأخيرة في أوائل عام 2022.

ولوضع اللمسات الأخيرة على أجندة المباريات الدولية 2018-2024، ستجتمع مجموعة العمل بنفس هيكليتها من الأعضاء بعد أن تتخذ لجنة FIFA التنفيذية قراراً نهائياً بخصوص موعد إقامة كأس العالم FIFA 2022. وسيتم تحديد المواعيد في الوقت المناسب.

من جهته، قال الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة: “إننا مسرورون للغاية، لأنه وبعد دراسة متأنية لخيارات عدة ومناقشات مستفيضة مع كافة الجهات المعنية، حددنا ما نعتقد أنه الخيار الأنسب لأجندة المباريات الدولية 2018-2024 وكرة القدم بالإجمال.

كانت مهمة تنطوي على تحدٍّ وأودّ أن أتوجه بالشكر إلى كافة أفراد مجتمع كرة القدم على آرائهم المثمرة والبناءة في إطار مساعدتهم للتوصّل إلى حل نعتقد أنه مناسب للجميع.”