الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
11.09.2015 19:46 في :

متابعة : بلال مصطفى/afc//

أستراليا
يتوجه منتخب أستراليا إلى قطر وهو يحمل مسؤولية كبيرة، بعد تتويج المنتخب الوطني بلقب كأس آسيا 2015، حيث يتطلع المدرب اوريليو فيدمار إلى الحصول على أحد المراكز الثلاثة الأولى.

والتأهل للمرة السادسة إلى دورة الألعاب الأولمبية منذ عام 1992 عندما أصبحت لمنتخبات تحت 23 عاما.

وتأهلت أستراليا إلى النهائيات بعدما تصدرت ترتيب المجموعة السادسة في التصفيات، مسجلة 15 هدفا بعد الفوز على هونغ كونغ 6-0 وعلى الصين تايبيه 4-0 وعلى ميانمار 5-1، وسجل جيمي مكلارين خمسة أهداف خلال التصفيات.

العراق

فاز العراق بلقب النسخة الأولى من بطولة آسيا تحت 22 عاما 2013، وهو تأهل إلى هذه النهائيات بعدما تصدر ترتيب المجموعة الأولى تحت قيادة المدرب يحيى علوان الذي انتقل لتدريب المنتخب الوطني في شهر آب/أغسطس.

وفاز العراق بلقب النسخة الماضية بعدما تغلب على السعودية في المباراة النهائية 1-0، وسجل هدف الفوز مهند عبدالرحيم أفضل لاعب شاب في آسيا عام 2012.

وخلال التصفيات فاز الفريق على لبنان 4-1 وعلى المالديف 7-0 وعلى البحرين 2-0 ثم تعادل مع عمان 2-2 في الجولة الأخيرة.
قطر
تأهل المنتخب القطري مباشرة إلى النهائيات بصفته يمثل الدولة المضيفة، وهو يسعى لتقديم عروض قوية يعوض من خلالها إخفاقه في التأهل إلى النسخة الماضية قبل عامين.

وكان منتخب قطر بلغ ربع نهائي دورة الألعاب الأولمبية 1992، وفاز بذهبية دورة الألعاب الآسيوية 2006، وهو سيستفيد من العديد من اللاعبين الذين ساهموا في فوز قطر بلقب بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاما 2014 في ميانمار.
كوريا الجنوبية
تعتبر كوريا الجنوبية من القوى الرئيسية على مستوى منتخبات الفئة الأولمبية، وهي حجزت بطاقة التأهل للنهائيات بعدما تغلبت على بروناي 5-0 وعلى تيمور الشرقية 3-0.

وحصلت كوريا الجنوبية على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن، وفازت بذهبية دورة الألعاب الآسيوية 2014، ولكنها خرجت من قبل نهائي بطولة آسيا تحت 22 عاما 2013.
الأردن
تأهل منتخبات الأردن إلى النهائيات بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثانية في التصفيات، حيث فاز على باكستان 5-0 وعلى قرغيزستان 4-0 ثم تعادل في الجولة الأخيرة مع الكويت 3-3 عبر ثلاثية المهاجم بهاء فيصل.

وكان الأردن حصل على المركز الثالث في النسخة الماضية من البطولة قبل عامين، حيث تغلب على كوريا الجنوبية بفارق ركلات الترجيح 3-2 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، علما بأن الفريقين كانا تعادلا خلال الدور الأول.
السعودية
حصل منتخب السعودية على المركز الثاني في النسخة الماضية من البطولة، ولكنه عانى خلال التصفيات بعدما استهل المشوار بفوز صعب على فلسطين 1-0 ثم تعادل مع أفغانستان 0-0 وعاد بعد ذلك بقوة وفاز على نيبال 6-0 وعلى إيران 2-1 ليتصدر ترتيب المجموعة الثالثة.
ويعتبر المنتخب السعودي من القوى الرئيسية على المستوى الآسيوي، وكان توج بلقب بطولة كأس الخليج للمنتخبات الأولمبية عام 2014 بعدما تغلب على الكويت 5-2 في المباراة النهائية، ليحصل على لقب البطولة للمرة الثالثة من أصل ست نسخ.
الإمارات
تأهل منتخب الإمارات إلى النهائيات بعدما تصدر المجموعة الرابعة في التصفيات، عقب تغلبه على سريلانكا 4-0 وعلى طاجيكستان 3-0 وعلى اليمن 1-0.

وكان المنتخب الإماراتي بلغ الدور ربع النهائي من النسخة الماضية قبل أن يخسر أمام الأردن 0-1، وهو يأمل بالحصول على أحد المراكز الثلاثة الأولى .

ليتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية للمرة الثانية على التوالي بعدما مشاركة مميزة عام 2012 في لندن، من خلال جيل مميز انتقل العديد من لاعبيه إلى المنتخب الوطني الأول الذي حصل على المركز الثالث في كأس آسيا 2015.

iraq_u22_2013_champs_8x4_afp
سوريا
تأهل منتخب سوريا إلى النهائيات للمرة الثانية على التوالي، بعدما كان تأهل للدور ربع النهائي من النسخة الماضية، وقد تصدر في التصفيات ترتيب المجموعة الخامسة بعد انتصارات على بنغلادش 4-0 والهند 4-0 وأوزبكستان 2-1.

وكان أبرز نجوم الفريق في التصفيات المهاجم عمر خربين المحترف في العراق الذي يلعب أيضا في المنتخب الأول، والذي سجل هدفين في مرمى بنغلادش وهدفين في مرمى الهند قبل أن يسجل هدفي الفوز في مرمى أوزبكستان.
كوريا الشمالية
تعتبر كوريا الشمالية من القوى الرئيسية في منافسات الفئات العمرية في قارة آسيا، حيث توجت بألقاب بطولات تحت 19 و16 و14 عاما، لكن الفريق خرج من الدور الأول في بطولة آسيا تحت 22 عاما 2013 في عمان.

وتأهلت كوريا الشمالية إلى هذه النهائيات بعدما تصدرت المجموعة السابعة بفارق الأهداف أمام تايلاند، حيث فازت على الفلبين 3-0 وعلى كمبوديا 4-1 قبل أن تتعادل مع تايلاند 0-0.
اليابان
تأهلت اليابان إلى ربع نهائي النسخة الماضية من البطولة، قبل أن تخسر 0-1 أمام العراق الذي توج باللقب.

وتصدرت اليابان ترتيب المجموعة التاسعة في التصفيات عبر انتصارات أمام ماكاو 7-0 وفيتنام 2-0 وماليزيا 1-0.
الصين
يتطلع المنتخب الصيني لتعويض الإخفاق في النسخة الماضية من البطولة عندما خرج من الدور الأول بثلاث خسائر متتالية أمام أوزبكستان 1-2 والسعودية 1-2 والعراق 0-1.

وتأهل الفريق للنهائيات بعدما تصدر المجموعة العاشرة من خلال ثلاثة انتصارات متتالية أمام منغوليا 5-0 وسنغافورة 5-0 ولاوس المضيفة 3-0.

تايلاند
تأهلت تايلاند للنهائيات بعدما حصلت على أفضل بطاقة فريق يحتل المركز الثاني في التصفيات، بحصولها على المركز الثاني في المجموعة السابعة خلف كوريا الشمالية.

وبعدما غابت عن النسخة الماضية، فقد شهد مشوار تايلاند في التصفيات الفوز على كمبوديا 2-1 وعلى الفلبين 5-1 والتعادل مع كوريا الشمالية 0-0.
إيران
حصل منتخب إيران على البطاقة المخصصة لثاني أفضل فريق يحصل على المركز الثاني خلال التصفيات، بعدما حصل على المركز الثاني في المجموعة الثالثة. علما بأن إيران كانت خرجت من الدور الأول في النسخة الماضية.

فقد فازت إيران على نيبال 5-0 وعلى فلسطين 3-0 وعلى أفغانستان 6-0 لتدخل المباراة الأخيرة أمام السعودية وهي بحاجة للتعادل، لكن المنتخب السعودي تمكن من تحقيق الفوز 2-1 ليظفر بصدارة المجموعة.
فيتنام
نالت فيتنام البطاقة المخصصة لثالث أفضل فريق يحتل المركز الثاني، وذلك عن المجموعة التاسعة، بعدما تغلبت على ماليزيا 2-1 وعلى ماكاو 7-0 وخسرت أمام اليابان 0-2.

ولم تتأهل فيتنام إلى النسخة الماضية من البطولة، وهي تطمح بتحقيق أول إنجاز في تاريخها على مستوى هذه الفئة العمرية.
اليمن
تأهل المنتخب اليمن إلى النهائيات للمرة الثانية على التوالي بعدما حصل على البطاقة المخصصة لرابع أفضل فريق يحصل على المركز الثاني.

فقد استهل الفريق مشوار التصفيات بالفوز على طاجيكستان 2-1 ثم تغلب على سريلانكا 5-0 قبل أن يخسر أمام الإمارات 0-1.

أوزبكستان
وأخيرا فقد تأهل منتخب أوزبكستان كخامس أفضل فريق يحصل على المركز الثاني في التصفيات.

ففي المجموعة الخامسة فازت أوزبكستان على الهند 2-0 وعلى بنغلادش 4-0 قبل أن تخسر في المباراة الأخيرة أمام سوريا 1-2.
كاس آسيا 23 شعار