الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
11.01.2021 15:35 في :

الدوحة-  وقعت مكتبة قطر الوطنية مذكرة تفاهم مع الاتحاد القطري لكرة القدم، بهدف تبادل المعرفة والخبرات لتعزيز التطور العلمي والازدهار الثقافي والتقني في دولة قطر.

وترسم مذكرة التفاهم الموقعة إطاراً واضحاً للتعاون بين الطرفين في مختلف المجالات، لا سيما تلك المتعلقة بعملية التوثيق في مجال كرة القدم، كما تُقدم مساهمة كبيرة ودائمة في الجانب الرياضي، استعداداً لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تقام في قطر، فضلاً عن ترك إرث ثقافي عميق على صعيد الشرق الأوسط والعالم عموماً.

وصرح سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة

ورئيس مكتبة قطر الوطنية، قائلًا:إن كرة القدم ليست مجرد رياضة، بل وسيلة تواصل بين الشباب ومعهم، كما أن تاريخها حافل بالتنافس الشريف القائم على قيم الاحترام المتبادل، وبلدنا يبني تاريخًا من خلال ما يستضيفه من فعاليات كبرى مثل استحقاق 2022 وما يليه من فعاليات”.

 وأضاف سعادته قائلًا: “نحن سعداء بتوقيع هذه المذكرة مع الاتحاد القطري لكرة القدم التي تعكس رغبة الطرفين في توحيد الجهود بما يخدم الباحث والدارس والمؤرخ اليوم وغدًا ومستقبلًا، ومنها ما يتعلق بالتوثيق المختص بكرة القدم والدراسات المتعلقة بمجالاتها المختلفة”.

 واختتم سعادته قائلًا: “إن المذكرة التي وقعناها هي مجرد تأطير للعمل المشترك بيننا، لكن طموحنا وواقع التعاون بيننا يتخطى هذا المذكرة. معًا ويدًا بيد سنعمل على توثيق الفعاليات ووقائع الحاضر التي تحظى بها بلادنا بقيادتها الشابة والمبدعة لنحتفظ بها لتكون تراثًا ثريًا للمستقبل الباهر إن شاء الله.”

من جهته، علّق سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم بالقول: “نحن فخورون بتوقيع مذكرة التفاهم مع مكتبة قطر الوطنية للعمل سوياً لتوثيق تاريخ كرة القدم القطرية ولاشك أن العمل مع مكتبة رائدة ومتخصصة سيكون له انعكاسات إيجابية على العمل الرياضي بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص، وهنا أود أن أشكر سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، على العمل الذي تم القيام به للتوصل لهذا الاتفاق بين الجانبين” .

وأضاف سعادة رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم: “لقد بدأنا منذ فترة بعملية التوثيق المختص في شؤون كرة القدم القطرية وسنعمل مع مكتبة قطر الوطنية ، باعتبارها الجهة المختصة في تسريع عملية التوثيق بالشكل المثالي، وبما يتماشى مع أهداف وتطلعات الجانبين، للوصول بإذن الله إلى إنشاء محتوى رقمي متميز من الكتب والمراجع والمجلدات المختصة في شؤون كرة القدم القطرية تخدم المتابعين والقراء سواءً داخل قطر أو خارجها  .

نبذة عن مكتبة قطر الوطنية

تضطلع مكتبة قطر الوطنية بمسؤولية الحفاظ على التراث الوطني لدولة قطر من خلال جمع التراث والتاريخ المكتوب الخاص بالدولة والمحافظة عليه وإتاحته للجميع.  وتُوفر المكتبة فرصًا متكافئة لجميع روادها للوصول إلى كافة المعلومات والخدمات التي توفرها، وتهدف إلى تمكين سكان دولة قطر من التأثير بشكل إيجابي في المجتمع عبر توفير بيئة استثنائية للتعلم والاكتشاف.  

وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، قد تفضل بإصدار قرار أميري بإنشاء مكتبة قطر الوطنية بتاريخ 20 مارس 2018،  وافتتحها سموه رسميًا بتاريخ 16 أبريل 2018.

نبذة عن الاتحاد القطري لكرة القدم:

تأسس الاتحاد القطري لكرة القدم في الستينيات من القرن الماضي و يعتبر أحد الاتحادات الرائدة في دولة قطر.

لعب الاتحاد القطري لكرة القدم دورًا محوريًا في إرساء أسس كرة القدم في الدولة ، ولا يزال أول من ساعد في تقدم اللعبة وتحسين مستواها في قطر ، مما جعل الدولة لاعباً أساسياً على الساحة الكروية الإقليمية والدولية.

وتعتبر المسؤولية الإجتماعية من الأولويات الأساسية لدى الإتحاد القطرى لكرة القدم ،والذى شرع فى وضع استراتيجية تمتد إلى ما بعد بطولة  كأس العالم 2022 ، وتحتل المسؤولية الإجتماعية مرتبة أولية ،كونها من أهم الأنشطة والفاعاليات المهمة لدى الإتحاد لفتح قنوات التعاون مع جميع مؤسسات المجتمع المدنى .

وذلك من خلال وضع إطار عام يحقق هذا الأمر على أكمل وجه ، حيث قام الاتحاد بوضع أساسٍ راسخٍ بالتواصل مع المجتمع المحلي من خلال برامج المسؤولية الإجتماعية والتى تسير جنباً إلى جنب مع رؤية الاتحاد فى هذا الصدد .