الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
05.12.2015 22:28 في :

كتب : بلال مصطفى / FIFA//

تراجع منتخبنا الوطني الأول مركزاً واحداً في آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدمFIFA للمنتخبات العالمية في العام الحالي والذي صدر يوم الخميس الثالث من ديسمبر الجاري .

واحتل العنابي المركز السادس والثمانين عالمياً برصيد قدره 401 نقطة متراجعاً مركزاً واحداً ، حيث تواجد في المركز الخامس والثمانين في تصنيف الشهر الماضي .

وسبق منتخبنا في التصنيف الجديد منتخب الجبل الأسود في المركز 85 برصيد 403 نقطة ، وتليهما منتخب الأردن في المركز 87 برصيد 399 نقطة .

واستمر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في المركز (80)، وحصد “الأخضر” 432 نقطة؛ علماً بأنه كان في نفس المركز في التصنيف السابق.

وجاء المنتخب السعودي في المركز السابع بين المنتخبات الآسيوية؛ حيث تَصَدّر المنتخبات الآسيوية: إيران، ثم كوريا الجنوبية، ثم اليابان.

وعلى صعيد المنتخبات العالمية واصلت بلجيكا في المركز الأول، ثم الأرجنتين ثانياً؛ بينما جاءت إسبانيا في المركز الثالث في التصنيف ،وحلت ألمانيا بطل العالم رابعاً .

وجاء منتخب تشيلي خامسا ثم البرازيل فالبرتغال في المركزين السادس والسابع ، ثم كولومبيا فانجلترا في المركزين الثامن والتاسع واختتم منتخب النمسا المنتخبات العشر الأولى في التصنيف العالمي .

وبتواجد منتخب بلجيكا في صدارة النسخة الأخيرة من التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola لهذا العام، يمنحها شرف نيل جائزة أفضل منتخب لعام 2015.

وصعد منتخب “الشياطين الحمر” في نسخة نوفمبر/تشرين الثاني من التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola إلى الصدارة للمرة الأولى في تاريخه.

وجاء الفوز على بطلة العالم أربع مرات إيطاليا 3-1 في بروكسل في 13 نوفمبر/تشرين الثاني ليعزز مكانتها ويبقيها في الصدارة في التصنيف الأخير لهذا العام.

وكان التنافس خلال هذا العام حامي الوطيس إذ تمكنت الأرجنتين الوصيفة وأسبانيا الثالثة من التفوق على ألمانيا التي نالت شرف أفضل منتخب لعام 2014.

من جهتها، نالت تركيا جائزة أفضل منتخب يتقدم في التصنيف خلال هذا العام بعدما جمعت 329 نقطة خلال الأشهر الــ12 الأخيرة. وبعد أن غابت عن ساحة المشاركات الكبرى منذ 2008.

حيث حجزت تركيا مقعدها في نهائيات كأس اوروبا 2016 UEFA خلال حملة تضمنت فوزها على هولندا وجمهورية التشيك وأيسلندا في الجولات الأخيرة الحاسمة.

وتضمنت لائحة المنتخبات التي حققت تقدماً كبيراً في 2015 المنتخبين المجري (20 مركزاً، 313 نقطة) ونيكاراجوا (92 مركزاً، 295 نقطة).

الأداء في ديسمبر

حققت المجر فوزاً تاريخياً في نوفمبر/تشرين الماضي من خلال تغلبها على النرويج في مباراتي الملحق المؤهل إلى كأس الأمم الأوروبية 2016 ما فتح الباب المشاركة أمامها في أول بطولة كبرى منذ كأس العالم 1986 FIFA.

وكان الأداء الذي قدمته في نوفمبر/تشرين الثاني مفتاح وصولها إلى أعلى مركز لها على الإطلاق في التصنيف العالمي، وكما الحال بالنسبة للمجر.

ونجحت كيرجيستان ونيكاراجوا في الوصول إلى أعلى تصنيف لهما أيضاً. في المقابل، هبطت البرتغال ثلاثة مراكز واصبحت سابعة بعد أن خسرت 145 نقطة، وهو أكبر عدد نقاط يخسره أي منتخب في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

ولعبت التصفيات المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 FIFA دوراً حاسماً في تحديد المراكز في نسخة ديسمبر/كانون الأول من التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola.

فمن بين المباريات الـ137 التي دخلت في حسبان التصنيف الأخير، كان هناك أكثر من ثلثين (92 مباراة) ضمن تصفيات كأس العالم.

وثماني من المباريات الـ137 كانت في الملحق الذي يحدد هوية المنتخبات الأربعة الأخيرة المتأهلة إلى نهائيات أوروبا 2016، والمباريات الـ37 الأخرى كانت ودية.

هذا وسيتم نشر النسخة المقبلة من التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola في السابع من يناير/كانون الثاني 2016.

أرقام واحصائيات

المتصدر : بلجيكا (لا تغيير)

التغييرات في المراكز العشرة الأولى : لا يوجد

عدد المنتخبات الخارجة من تصنيف العشرة الأوائل : لايوجد

عدد المباريات التي لعبت : 137

أكثر المنتخبات خوضاً للمباريات : جمهورية الكونغو الديمقراطية، زامبيا، انجولا، ناميبيا (4 لكل منها)

أكثر المنتخبات جمعاً للنقاط : المجر (+186 نقطة)

أكثر المنتخبات تقدماً في المراكز : ليبيا (+32 مركزاً)

أكثر منتخب خسارة للنقاط : البرتغال (-145 نقطة)

أكثر منتخب خسارة للمراكز : ليبيريا (-21 مركزاً)