الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار

ريو دي جانيرو : وقع منتخبنا الوطني الأول بالمجموعة الثانية القوية إلى جانب منتخبات الأرجنتين وكولومبيا وباراجواي ، وهو ما أسفرت عنه قرعة منافسات النسخة 46 من بطولة كوبا أمريكا والتي أقيمت في الواحدة والنصف من صباح الجمعة – بتوقيت الدوحة – بمدينة ريو دي جانيرو بمشاركة وفد من الاتحاد القطري لكرة القدم برئاسة السيد إبراهيم خليل المهندي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد .

وضم الوفد كلاً من فهد ثاني الزراع مدير إدارة التطوير بالاتحاد ، وخليفة صالح الهارون مستشار أول التسويق للأمين العام وعبد الرحمن عبد الجبار المسؤول الإعلامي ومبارك العلي المسؤول الأمني .

وتقام بطولة كوبا أمريكا بالبرازيل في الفترة من 14 يونيو إلى 7 يوليو المقبلين على ستة ملاعب في خمس مدن بمشاركة 12 فريقاً ، ويشارك منتخبنا الوطني والمنتخب الياباني بدعوة من اتحاد ( أمريكا الجنوبية ) الكونميبول بجانب 10 منتخبات من أمريكا الجنوبية.

وجرت مراسم القرعة وفقاً للتصنيف العالمي الأخير  للمنتخبات والصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ، حيث جاءت منتخبات كل من البرازيل والأرجنتين وأوروجواي، على رأس المجموعات الثلاث للبطولة .

وجاء في التصنيف الأول كل من البرازيل، صاحبة المركز الثالث، على رأس المجموعة الأولى ، بصفتها البلد المضيف للبطولة، والأرجنتين وأوروجواي في المركزين الحادي عشر والسابع، على رأس المجموعتين الثانية والثالثة على الترتيب ، كما تم اختيار التسعة منتخبات الأخرى، المشاركة في البطولة، وفقا للمراكز التي احتلتها بتصنيف الفيفا.

وتم تقسيم الـ12 منتخباً على ثلاث مجموعات إذ تضم كل مجموعة أربعة فرق ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة بجانب أفضل منتخبين من المركز الثالث إلى ربع النهائي .

وجاءت المجموعات كالتالي:

المجموعة الأولى: البرازيل وبوليفيا وفنزويلا وبيرو .

المجموعة الثانية: الأرجنتين وباراجواي وكولومبيا وقطر.

المجموعة الثالثة: أوروجواي والإكوادور واليابان وتشيلي .

وتقام مباريات الدور الربع النهائي بنظام الإقصاء بخروج المغلوب، ويتأهل حامل لقب البطولة إلى كأس القارات عام 2021.

وتعتبر بطولة كوبا أمريكا هي الأقدم في العالم بين جميع البطولات على مستوى المنتخبات ، حيث أقيمت حتى الآن 45 نسخة سابقة ، ويأتي منتخب أوروجواي كأكثر منتخبات أمريكا الجنوبية تتويجًا بكأس كوبا أمريكا برصيد 15 بطولة ، يليه المنتخب الأرجنتيني برصيد 14 لقبًا، ثم البرازيل في المركز الثالث برصيد 8 ألقاب.

وكان منتخب تشيلي قد حقق لقب آخر نسختين عامي 2015 ونسخة 2016 الاستثنائية والمرتين على حساب الأرجنتين.

وتستضيف مدن بيلو هوريزونتي وبورتو أليجري وريو دي جانيرو وسالفادور وساو باولو ، وتفتتح فعاليات البطولة على استاد «مورومبي» في سو باولو ، فيما تقام المباراة النهائية على استاد «ماراكانا» العريق في ريو دي جانيرو .