الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
16.10.2016 17:15 في :

كتب: بلال مصطفى //

أجريت في العاشرة من صباح اليوم قرعة الموسم الرابع لدوري المدارس ، وذلك بالطابق التاسع والعشرين ببرج البدع ، والذي ينظمه الاتحاد القطري لكرة القدم بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ممثلة في الاتحاد القطري للرياضة المدرسية .

وجرت القرعة بحضور اللجنة المنظمة لدوري المدارس ، بتواجد إبراهيم شاهين السليطي نائب رئيس اللجنة ممثلاً للاتحاد القطري لكرة القدم وممثلي الاتحاد المدرسي وممثلي المدارس المشاركة .

ولفيف من الإعلاميين والصحفيين من وسائل الإعلام المحلية ، حيث تلقى المسابقة دعماً واهتماماً كبيرين كونها تمثل بؤرة اكتشاف لمواهبنا الكروية وتُعد رافداً مهماً لأنديتنا ومنتخباتنا الوطنية.
نتائج القرعة

أسفرت قرعة البطولة التي ستنطلق أوائل نوفمبر المقبل عن أربع مجموعات ، واشتملت كل منها على خمسة فرق ، وضمت المجموعة الأولى فرق مدارس أحمد بن محمد الثانوية والشمال الثانوية والوكرة الثانوية وطارق بن زياد الثانوية والجميلية الثانوية .

وجاءت الثانية بفرق مدارس الزبارة الثانوية وعمر بن عبدالعزيز الثانوية ومحمد بن عبدالعزيز المانع الثانوية ومدرسة ابن تيمية الثانوية ومدرسة حمد بن عبدالله بن جاسم الثانوية .

فيما اشتملت المجموعة الثالثة على فرق مدارس جاسم بن حمد الثانوية والشحانية الثانوية وعبدالله المسند الثانوية وناصر بن عبدالله العطية الثانوية وقطر التقنية.
أما المجموعة الرابعة والأخيرة فتضمنت فرق مدارس خليفة الثانوية والدوحة الثانوية ومحمد بن عبدالوهاب الثانوية وأحمد بن حنبل الثانوية ومصعب بن عمير الثانوية .

نظام المسابقة

يقام دوري المدارس بنظام دوري المجموعات ، حيث تم توزيع الفرق من خلال القرعة على أربع مجموعات مقسمة إلى ( A, B, C, D ) ، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دور الثمانية والذي تجري مبارياته مع دور الأربعة – قبل النهائي – بالاقصاء – خروج المغلوب – وستقام مباريات الدوري على ملاعب ( السد ، الخريطيات ، مسيمير ، العربي ، أم صلال ) .

أما مباريات المركزين الثالث والرابع والنهائي ، فستقام على ملعب أسباير المغطى – وفقاً لما هو متبع – علماً بأن جميع مباريات الدوري ستقام في الفترة الصباحية بدءاً من الساعة 9,00 صباحاً و سيدير مباريات الدوري حكام تابعون لإدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم.
وفي هذا الصدد صرح السيد هلال المهندي رئيس اللجنة المنظمة لدوري المدارس قائلاً :

” تأتي النسخة الرابعة من دوري المدارس لتحمل معها آمالاً جديدة وطموحات كبيرة بمشاهدة مستويات متميزة من الفرق المشاركة ، لتزداد معها الإثارة وتزيد المنافسة قوة ، حيث نتوقع الأداء الأفضل من الجميع “.

أضاف : ” لا تختلف النسخة الرابعة من دوري المدارس عن سابقاتها في لائحة المسابقات الخاصة به ، لكننا نحاول في كل مرة تلافي السلبيات التي نتعرض لها في آلية التنفيذ وإنجاح هذه المسابقة التي تهتم في المقام الأول بشريحة الطلاب في المرحلة الثانوية .

الذين تستهويهم لعبة كرة القدم – وهي الرياضة الأولى واللعبة الأكثر شعبية في العالم وهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة للاتحاد القطري لكرة القدم الذي يولي أهمية كبيرة بتوسيع نطاق لعبة كرة القد‏م في المجتمع المحلي بما يتماشى مع رؤية الاتحاد 2021 ” .

وأكمل : ” نحاول جاهدين أن ننمي هذه المواهب من خلال غرس ثقافة ممارسة كرة القدم لدى هذه الفئة المهمة من أبنائنا الطلاب ، لاسيما مع تعزيز قيم التنافس واللعب النظيف وروح التحدي في نفوسهم ، مما سيكون له أكبر الأثر عليهم وعلى المجتمع دون شك “.
جوائز المسابقة

رصد الاتحاد القطري لكرة القدم جوائز مالية للفرق الثلاثة الفائزة وهي على النحو الآتي :

– المدرسة الفائزة بالمركز الأول 40.000 ريالاً قطرياً
– المدرسة الفائزة بالمركز الثاني 30.000 ريالاً قطرياً
– المدرسة الفائزة بالمركز الثالث 20.000 ريالاً قطرياً

رعاية متيمزة

يلقى دوري المدارس رعاية خاصة من العديد من الشركات والمؤسسات الداعمة وذلك إيماناً بالدور المجتمعي تجاه هؤلاء الشباب الصغار في تنمية مواهبهم والتي قد تكون بداية لاكتشافها واحتضانها وتطويرها مستقبلاً وهي :

– اللجنة العليا للمشاريع والإرث ( قطر – 2022)
– شل قطر
– بنك قطر الوطني
– قناة الدوري والكأس
– نايك
سجل الأبطال

جدير بالذكر أن فريق مدرسة الشيحانية الثانوية تُوج بلقب النسخة الثالثة من دوري المدارس بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق مدرسة خليفة الثانوية بنتيجة 4-2 بضربات الجزاء الترجيحية بعد أن انتهى الوقت الأصلي بتعادل الفريقين 1-1 .

وكان فريق مدرسة ابن تيمية هو بطل النسخة الأولى من البطولة بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق مدرسة أحمد بن حنبل بهدف دون رد ، وتوج فريق مدرسة محمد المانع بلقب النسخة الثانية على حساب فريق مدرسة ناصر بن عبدالله العطية .

المدارس المشاركة

1-مدرسة الوكرة الثانوية 2 مدرسة خليفة الثانوية 3-مدرسة الدوحة الثانوية 4-مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية 5 -مدرسة ابن تيمية الثانوية 6 – مدرسة حمد بن عبدالله بن جاسم الثانوية 7-مدرسة قطر التقنية 8-مدرسة طارق بن زياد الثانوية 9-مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية10–مدرسة جاسم بن حمد الثانوية11 مدرسة محمد عبدالعزيز المانع الثانوية .
مدرسة عبدالله بن علي المسند الثانوية 13-مدرسة الشحانية الثانوية 14- مدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية 15-مدرسة محمد بن عبدالوهاب الثانوية 16- مدرسة الزبارة الثانوية 17مدرسة مصعب بن عمير الثانوية 18–مدرسة الشمال الثانوية19- مدرسة الجميلية الثانوية 20- مدرسة ناصر بن عبدالله العطية الثانوية.