الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
19.02.2014 1:49 في :

متابعة: بلال مصطفى//

استضافت أكاديمية أسباير ورشة العمل الأولى للروابط البحثية تحت عنوان “الشباب، والصحة، والرياضة .. مشكلة عالمية” والتي تأتي في إطار مبادرة الروابط البحثية للمجلس الثقافي البريطاني.

وقد افتتح المؤتمر السيد خالد عبدالله السليطين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة أسباير زون، بكلمة أكّد فيها على أهمية التعاون البحثي بين دولة قطر والمملكة المتحدة في مجالي الصحة والرياضة، قائلاً: “تحتل مواضيع الشباب والرياضة والصحة مكاناً بالغ الأهمية في أيامنا هذه.

ونحن نجتمع اليوم لعرض آخر ما توصلت إليه الأبحاث في المجال الرياضي حول العالم، مما يشكل فرصة ممتازة لتحديد الصعاب التي تواجه أصحاب الاختصاص وأصحاب القرار، ومن ثم العمل لإيجاد أنجع الحلول”.

السليطين: أسباير تتبنى النهوض بالمجال الرياضي على كافة المستويات

كما تحدث السيد السليطين عن دور المؤسسة في التوعية بأهمية الرياضة: “تتبنى مؤسسة أسباير زون الأفكار التي من شأنها النهوض بالمجال الرياضي على كافة المستويات، ويتجلّى ذلك في تنظيمها للعديد من المؤتمرات والندوات والمبادرات التي تتعلق بالشباب والرياضة والصحة.

فالمؤسسة تنظم على سبيل المثال لا الحصر، منتدى الدوحة جولز , ومؤتمر ومعرض أسباير فور سبورت، بالإضافة إلى إطلاقها للعديد من المبادرات التي تستهدف أفراد المجتمع لتشجيعهم على مزاولة الرياضة، كبرنامج صحتك في خطوتك وبرنامج اسباير أكتيف”.

وتتناول ورشة العمل التي تستمر لثلاثة أيام العديد من العروض التقديمية والنقاشات حول القضايا العلمية المتعلقة بأبحاث الرياضة والصحة في الدولتين.

إلى جانب عرض فرص المنح البحثية التي تقدمها بعض المؤسسات في قطر. كما يهدف المؤتمر إلى الخروج بعدد من الفرص البحثية المتسقة مع الأولويات البحثية لدولة قطر.

وتحدث عن هذا البروفيسور تيم كابل، مدير العلوم الرياضية بأكاديمية أسباير، قائلاً: “نسعى من خلال ورشة العمل إلى إيجاد آلية للتعاون البحثي بين العلماء في المملكة المتحدة والجهات الداعمة للأبحاث هنا في قطر.

لإجراء أبحاث تتعلق بأنماط الحياة الصحية والرياضة في المنطقة، وتكون نتائجها قابلة للتطبيق، ومتوافقة مع طبيعة وثقافة المجتمع القطري”.

هذا وسيعرض الباحثون من قسم العلوم الرياضية بأكاديمية أسباير نتائج الأبحاث المتعلقة بتحفيز النشاط البدني لدى الأطفال والمراهقين في قطر.

بدر الحاي: أكاديمية أسباير تمتلك منظومة متكاملة للأبحاث والعلوم الرياضية

وأشار السيد بدر جاسم الحاي، مدير التعليم ورعاية الطلاب في أكاديمية أسباير، إلى أهمية تلك الأبحاث، قائلاً: “مشاركة الأكاديمية في ورشة عمل اليوم تعرّف المجتمع البحثي بالدور الذي نقوم به في مجال الأبحاث، فضلاً عن تطوير المواهب الرياضية والتعليم الأكاديمي”.

وأردف السيد الحاي: “نمتلك في الأكاديمية منظومة كاملة للأبحاث العلمية، تتكون من الباحثين الذين يعملون في مختبرات قسم العلوم الرياضية، لاستنباط النتائج والنظريات، ليأتي بعد ذلك دور المدرب والطالب للعمل على تطبيق تلك النظريات وتطويرها”.

جدير بالذكر أن قسم العلوم الرياضية في أكاديمية أسباير يقدّم اختبارات ميدانية وتقييمات للأداء، إلى جانب القياسات الجسمية وتقييم النمو وتغيرات الجسم لطلاب أكاديمية أسباير، من خلال ما يفوق 17 ألف جلسة اختبار معملية في العام الواحد.