الاتحاد القطري لكرة القدمدوري المدارس
17.02.2019 17:58 في :

الدوحة – تنطلق غداً الإثنين مباريات الدور ربع النهائي من دوري المدارس الثانوية في نسخته السادسة للموسم الرياضي 2019–2018 والذي ينظمه الاتحاد القطري لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد القطري للرياضة المدرسية وبإشراف وزارة التعليم والتعليم العالي وبمشاركة 18 مدرسة ثانوية للبنين ، حيث تقام أربع مباريات في هذا الدور .

ويمثل دوري المدارس في نسخته السادسة النموذج الأفضل للتعاون المثمر والبناء بين الاتحاد القطري لكرة القدم والاتحاد القطري للرياضة المدرسية ، فهو نتاج شراكة دائمة بين الجانبين أسست لكثير من أوجه التعاون ، حيث يولي الاتحاد القطري لكرة القدم اهتماماً خاصاً بهذه البطولة ، لاسيما وأن دوري المدارس يتماشى مع أهدافه الرامية إلى غرس ثقافة ممارسة كرة القدم في المجتمع وبين الشباب .

يلتقي في المباراة الأولى فريق مدرسة طارق بن زياد مع فريق مدرسة عبدالله المسند ، ويلعب في المباراة الثانية فريقا مدرستي ابن تيمية وحمد بن عبد الله وتقام المباراتان على الملاعب الفرعية بنادي العربي في تمام الساعة التاسعة والعاشرة صباحاً على الترتيب .

وتجمع المباراة الثالثة بين فريقي مدرستي الشحانية وقطر التقنية ويلعب في المباراة الرابعة فريقا مدرستي ناصر العطية وحسان بن ثابت ، وتقام المباراتان على الملاعب الفرعية بنادي السد في نفس التوقيتين السابقين .

وتقام مباريات دور قبل النهائي يوم الأحد المقبل والموافق ٢٤ الجاري ، حيث يلتقي الفائزان من المباراتين الأولى والثانية ، ويلعب الفائزان من المباراتين الثالثة والرابعة وتقام المواجهتان على ملعب نادي السد ، ليلتقي الفائزان من المباراتين في المباراة النهائية ، ويلعب الخاسران معاً على المركزين الثالث والرابع وسيتم تحديد اليوم والملعب لاحقاً .

وتٌلعب البطولة بنظام الدوري من دور واحد في المرحلة التمهيدية وبنظام خروج المغلوب في دوريي الثمانية والأربعة ، وكانت القرعة جرت في وقت سابق ، وأسفرت عن ثلاث مجموعات ( أ ، ب ، ج ) حيث جرى توزيع المدارس المشاركة ضمنها ، بواقع ستة فرق مدرسية في كل مجموعة .

ويتأهل إلى الأدوار الاقصائية ثمانية فرق ، وهي أول وثاني كل مجموعة ، بالإضافة إلى الفريقين صاحبي المركز الثالث من المجموعتين الأولى والثالثة ( أ – ج ) ، حيث سيلعب في دور الثمانية أول الأولى مع ثاني الثانية وأول الثانية مع ثاني الـأولى ، وثالث الأولى مع ثالث الثالثة .

يشارك في النسخة السادسة من دوري المدارس ثمانية عشر فريقاً مدرسياً ، ففي المجموعة الأولى تتواجد مدارس قطر التقنية وطارق بن زياد وأحمد بن حنبل والدوحة الثانوية والسيلية الثانوية وعمر بن عبدالعزيز ، وتتألف المجموعة الثانية من فرق مدارس ابن تيمية والزبارة الثانوية وناصر العطية والشمال الثانوية والمسند الثانوية ومحمد بن عبدالعزيز المانع ، أما المجموعة الثالثة فضمت فرق مدارس حسان بن ثابت وقطر للعلوم المصرفية والشحانية الثانوية وخليفة الثانوية وحمد بن عبدالله وأحمد بن محمد .

ويلقى دوري المدارس رعاية خاصة من جهات وشركات ومؤسسات متعددة لدعمه إيماناً منها بالدور المجتمعي تجاه هؤلاء الشباب الصغار والتي قد تكون نواة لاكتشاف المواهب واحتضانها وتطورها مستقبلاً ، والرعاة هم .. اللجنة العليا للمشاريع والإرث الشريك الاستراتيجي ، وقناة الدوري والكأس الناقل الرسمي ، ونايك المورّد الرسمي ، وبنك قطر الوطني الشريك المالي الحصري .

جدير بالذكر أن فريق مدرسة الشحانية توج بلقب النسخة الأخيرة – للمرة الثانية في تاريخه – من دوري المدارس والتي حملت الرقم ” 5 ” ، وكانت النسخة الأولى انطلقت في الموسم 2013–2014 ، وتوج بلقبها فريق مدرسة ابن تيمية بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق مدرسة أحمد بن حنبل بهدف دون رد.

وتوج فريق مدرسة محمد المانع بلقب النسخة الثانية على حساب فريق مدرسة ناصر بن عبدالله العطية ، بينما استحق فريق مدرسة الشحانية الثانوية لقب بطل النسخة الثالثة لدوري المدارس بعد تغلبه على فريق مدرسة خليفة الثانوية الذي حل ثانياً في الترتيب وحصل فريق مدرسة طارق بن زياد على لقب بطل النسخة الرابعة بعد تغلبه على فريق مدرسة أحمد بن حنبل بنتيجة 2/0.