الاتحاد القطري لكرة القدمFIFA
01.02.2020 20:52 في :

الدوحة – أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة عن إطلاق “برنامج تطوير المواهب الرائدة” بهدف تقليص الفجوة بين الدول الرائدة في كرة القدم وبقية دول العالم.

وأطلق الفرنسي أرسين فينغر المدرب السابق لفريق أرسنال الإنجليزي، الذي يعمل الآن مديراً لتطوير كرة القدم العالمية في الفيفا، البرنامج من العاصمة القطرية الدوحة، والتي استضافت ورشة عمل فيفا للخبراء الفنيين والتي استمرت في الفترة من 27  يناير وحتى 31 منه .

وكان فينجر ضمن المحاضرين المشاركين في ورشة العمل التابعة للفيفا والتي كانت مدتها خمسة أيام وحظيت بحضور مؤثر من المدربين ذوي الخبرات الكبيرة في فريق مدربي ومحاضري FIFA ، حيث تواجد ستيڤان مارتنيز المدير الفني للاتحاد الدولي لكرة القدم والذي أدار ورشة العمل ، بالإضافة إلى نخبة من المديرين الفنيين ومدراء تطوير كرة القدم بالاتحادات القارية ، وبمشاركة عدد كبير من المدربين العالميين المخضرمين أمثال ،الألماني إيريك ريوتيمولر والأمريكية أبريل هينريشز والإنجليزي ستيفن ماكلارين .

وقال فينجر : “إننا نطلق برنامج الاتحاد الدولي لتطوير المواهب لضمان حصولها كلها على فرصة ، فالفارق في مستوى اللعب بين أوروبا وبقية العالم أصبح كبيراً في العديد من البلدان، وينصب تركيز الاتحاد بشكل أساسي على المنتخب الوطني الأول، لكن هذا المنتخب دائماً ما يكون نتيجة لتطور كرة القدم في جميع أنحاء البلاد”.

وأضاف : “نحن بحاجة إلى المزيد من المسابقات الشبابية لتحديد المواهب، وتقديم مسار لها وتطوير التدريب”.

وسيسمح برنامج الفيفا لجميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211 بالاستفادة من تقييم الاتحاد الدولي لمختلف مجالات نظامهم البيئي العالي الأداء في كرة القدم لدى الرجال والسيدات، بما في ذلك جميع المنتخبات الوطنية والبطولات المحلية والأكاديميات ومشاريع اكتشاف اللاعبين.

وقال الاتحاد الدولي إن برنامجه سيساعد في تطوير المدربين المحليين والمديرين الفنيين وتوفير دورات متخصصة لمدربي حراس المرمى وكرة القدم الخماسية وكرة القدم الشاطئية.

فبعد التقييم الذي أجراه خبراء FIFA ، سيتم إصدار تقرير لكل من الاتحادات الأعضاء المعنية ، وبالتالي تقييم نظامهم البيئي الفني وفقًا للمعايير العالمية. بناءً على التقارير ، سوف يقوم FIFA بتنفيذ برامج تقنية مصممة خصيصًا بالتعاون مع الاتحادات الأعضاء منذ عام 2021.

وقالت أبريل هاينريش (الخبيرة عالية الأداء والمدربة السابقة في المنتخب الوطني للسيدات): “سيكون برنامج FIFA لتطوير المواهب فعالًا لأنه مشروع مستهدف حقًا.

أولاً ، سنقضي العام في تحليل ومراقبة ومراقبة والاستماع إلى جميع الاتخادات لمعرفة نقاط القوة والتحديات والصعاب لديهم، و بعد ذلك سنجمع هذه المعلومات الوفيرة ونقدم توصيات ستكون هذه هي نهاية التحليل وبداية العمل. ”

بدوره قال ستيف مكلارين (خبير عالي الأداء ومدرب سابق للمنتخب الوطني الإنجليزي): “تعتمد تنمية المواهب على ثلاثة أشياء أساسية: العثور على الموهبة ، وخلق بيئة يمكن للاعب كرة القدم أن يزدهر فيها ، والأهم من ذلك ، التدريب مع برنامج FIFA لتطوير المواهب ، سوف نعرف بالضبط ما تقوم به كل دولة من حيث تطوير لاعبيها”.

جدير بالذكر أنها المرة الثانية على التوالي – في تاريخ الفيفا – التي تستضيف فيها قطر ورشة عمل الخبراء الفنيين ، حيث استضافت الدوحة في يناير من العام قبل الماضي الورشة الأولى ضمن 4 ندوات اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامتها في قطر خلال شهري فبراير ويناير 2018 .

حيث أقيمت ورشة عمل الفيفا للحكام المختارين لإدارة مباريات كأس العالم روسيا 2018 ، وكذلك ندوة الفيفا للحكمات المرشحات لبطولة كأس العالم للسيدات فرنسا 2018 ،وأيضاً ندوة محاضري الحكام ، وهذه الورشة تعزز الثقة الكبيرة التي يوليها الاتحاد الدولي لكرة القدم لقدرات قطر التنظيمية ، وتضيف نجاحات جديدة للاتحاد القطري لكرة القدم وسجله الحافل .