الاتحاد القطري لكرة القدمكورة تايم
08.07.2020 13:06 في :

الدوحة -شهد عام 2020 موسمًا ناجحًا آخر لمبادرة «كورة تايم» المشتركة بين شل قطر والاتحاد القطري لكرة القدم، أثمر عن العديد من الإنجازات، أبرزها تشجيع الأطفال والشباب على المشاركة في المبادرة، ونشر أنماط وعادات الحياة الصحية بينهم من خلال ممارسة كرة القدم.

وقد استقطب الموسم الثامن لكرة القدم أكثر من 3500 مشارك، نصفهم من الإناث، ليصل العدد الإجمالي للأطفال الذين استفادوا من المبادرة في جميع مواسمها حتى الآن إلى أكثر من 100 ألف مشارك.

كما أُتيحت للطلاب المشاركين من 31 مدرسة، في جميع أنحاء قطر، فرصة ممارسة التمارين الرياضية ضمن برنامج «كورة تايم» في 35 ملعبًا ومرفقًا رياضيًا، منها أكاديمية أسباير بملاعبها ومرافقها الرياضية المتطورة، وذلك قبل ظهور وباء فيروس كورونا الذي تسبب في شلل كافة الأنشطة على مستوى العالم، وأدى إلى توقف التمارين الرياضية في الموسم الأخير.

وحول اكتمال الموسم الثامن من كورة تايم ،علق السيد أندرو فوكنر، المدير العام ورئيس مجلس إدارة شركة شل قطر، قائلًا: «إنني سعيد للغاية بما حققه المشاركون والمدربون ونجاحهم في إكمال هذا الموسم رغم وباء فيروس كورونا، سواء في الملعب أو لاحقًا عبر المنصة الافتراضية التي أنشأها شركاء «كورة تايم»، مما أتاح للطلاب المشاركين والمدربين التغلب على تحديات فيروس كورونا ومتابعة تدريبات كورة تايم واستمرار الاتصال بينهم. وكانت هذه التجربة نموذجًا حقيقيًا يُجسد قيم «كورة تايم» التي نُعلمها ونُمارسها. والأروع من ذلك أن المشاركين استمتعوا بوقتهم طوال العام ونجحوا في تحسين لياقتهم والحفاظ على صحتهم”.

ومن جانبه، قال السيد خالد الكواري، مدير التسويق والاتصال في الاتحاد القطري لكرة القدم: «لا شك أن هذا الموسم من كورة تايم كان موسمًا استثنائيًا، فهذه التحديات جعلتنا وشركائنا نفخر ببرنامج كورة تايم»، وأضاف الكواري قائلًا: «سنستأنف التدريب في الموسم الجديد بشغف أكبر لكرة القدم، ولكن علينا في الوقت الحالي أن نطبق احترازات السلامة والأمان من خلال الاستمتاع بالمنصة الافتراضية لكورة تايم».

وكانت أكاديمية أسباير قد وقّعت مع شركة شل قطر اتفاقية مدتها ثلاث سنوات لتطبيق منهج مهارات كرة القدم، وهو مقرر رياضي مدته 18 أسبوعًا صممته أكاديمية أسباير خصيصًا للطلاب المبتدئين في كرة القدم والمشاركين في كورة تايم. ويوظف المنهج الجديد نظامًا متدرجًا من المهارات، إذ يضيف عناصر جديدة من تدريبات كرة القدم بالتزامن مع اكتساب الأطفال لمهارات جديدة كالسيطرة على الكرة، وتمريرها مع لاعبي الفريق الآخرين، وإحراز الأهداف. وقد ساعدت إضافة هذا المقرر الجديد على تطوير مبادرة كورة تايم وتعزيز تأثيرها على الطلاب.

 ومع تطبيق إجراءات العزل المنزلي، واضطرار كل فئات المجتمع للمكوث في المنزل عقب تفشي جائحة فيروس كورونا، اتجهت مبادرة كورة تايم للاستفادة من الموقع الإلكتروني وإنشاء منصة افتراضية هي «إكسترا تايم» لتقديم التحديات والتمارين الافتراضية المبتكرة لكرة القدم، لكي يؤديها الأطفال والشباب من المنزل، إذ أتاحت منصة «إكسترا تايم» لجميع الأطفال المشاركين إمكانية الوصول لنصائح اللياقة، ومكّنتهم من استكمال التدريبات الرياضية ضمن منهج الموسم الثامن لبرنامج «كورة تايم».

وبعد طرح المنصة الافتراضية، انضم 729 مشاركًا جديدًا إلى تحديات «إكسترا تايم» التي أكملت الساعات العشرين الباقية من الأنشطة البدنية ضمن الموسم الثامن من «كورة تايم». وقد تفاعل مدربو كورة تايم مع المشاركين عبر الإنترنت، وذلك بتصوير أنفسهم وهم يؤدون التحديات والتمارين الراضية، ونشر مقاطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتعليم المشاركين كيفية ممارسة التمارين أثناء مكوثهم في المنزل.

وفي وقت سابق من العام الحالي، وفي إطار برنامج «كورة تايم»، تعاونت شل قطر مع الاتحاد القطري لكرة القدم في تنظيم مجموعة من الأنشطة الموجهة للعائلات في الحي الثقافي كتارا بمناسبة اليوم الرياضي للدولة، الأمر الذي كان له أكبر الأثر في تجسيد متانة الشراكة بينهما والتزامهما الراسخ بتطوير الشباب في قطر ضمن إسهامهم في رؤية قطر الوطنية 2030.

منذ انطلاقها في العام 2013، أحدثت مبادرة كورة تايم تحولًا جوهريًا في عادات اللياقة والتغذية لدى جيل كامل من الشباب، حيث أدّت إلى تخفيض مؤشر كتلة الجسم لدى 95 في المائة من المشاركين في السنوات السبع الماضية. وفي شهادة على نجاحها الباهر في السنوات الأخيرة، حصدت مبادرة كورة تايم ثلاث جوائز دولية مرموقة، منها جائزة «حلم آسيا» الرابعة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ليصل إجمالي الجوائز المحلية والدولية التي تُوجت بها المبادرة إلى 12 تكريمًا وجائزة.

 وتعكف شل قطر وشركاؤها حاليًا على التحضير والاستعداد لإطلاق الموسم التاسع من المبادرة مع بداية العام الدراسي المقبل. وستظل منصة إكسترا تايم متاحة لاستخدام الجميع في قطر ممن يرغبون في ممارسة كرة القدم افتراضيًا، والاطلاع على نصائح الصحة واللياقة والألعاب الإلكترونية وغيرها من الأنشطة التي تشجع على اتباع أساليب الحياة الصحية أثناء البقاء في المنزل، وذلك عبر الرابط: http://kooratime.qa/extra.