الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي
15.11.2019 14:14 في :

كوالالمبور – أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قائمة المرشحين من أجل الفوز بالجوائز السنوية 2019 في هونغ كونغ، حيث تشهد جائزة أفضل لاعب في آسيا منافسة بين صانع ألعاب منتخبنا الوطني الأول ونادي السد اللاعب أكرم عفيف، وحارس المرمى الإيراني علي رضا بيرانفاند والمدافع الياباني تومواكي ماكينو

ويقام حفل توزيع الجوائز السنوي يوم 2 كانون الأول/ديسمبر في مركز المؤتمرات والمعارض في هونغ كونغ ، ويتنافس على جائزة أفضل لاعبة الصيني لي يينغ والهندية اشالاتا ديفي واليابانية ساكي كوماغاي.

قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب، يبرز الإيراني بيرانفاند الذي اشتهر عام 2018 بعد تصديه لضربة جزاء من البرتغالي كريستيانو رونالدو، وقد أعاد ذات الأمر في المباراة أمام عمان خلال كأس آسيا 2019، حيث قاد المنتخب الإيراني لبلوغ قبل نهائي البطولة القارية، وقد تألق هذا العام على صعيد المنتخب الوطني والنادي، كما كان له تميز في الترويج للمسؤولية الاجتماعية.

أما ماكينو، فقد برز من خلال المساهمة في تحقيق فريقه أوراوا ريد دايموندز ست مباريات دون دخول أي هدف في مرماه، ليبلغ قبل نهائي دوري أبطال آسيا، وساهم في ذات الوقت في بلوغ منتخب اليابان نهائي كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخه.

في المقابل فقد تألق أكرم عفيف، من خلال قيادته المنتخب القطري للفوز بلقب كأس آسيا 2019 في الإمارات، حيث صنع 10 أهداف، وهو الرقم الأعلى للاعب في تاريخ البطولة، وساهم في ذات الوقت ببلوغ نادي السد قبل نهائي دوري أبطال آسيا.

وعلى صعيد أفضل لاعبة، فقد جاء ترشيح الصينية لي، بعدما قادت منتخب الصين إلى بلوغ دور الـ16 خلال كأس العالم للسيدات 2019 في فرنسا، وتألقت أيضاً مع نادي غوانغدونغ هويجون وقادته للمحافظة على موقعه في الدوري الصيني للسيدات خلال مشاركته الأولى بعد الصعود.

من جهتها قادت الهندية ديفي منتخب الهند لبلوغ الدور الثاني في التصفيات الآسيوية لدورة الألعاب الأولمبية 2020، والفوز بلقب بطولة جنوب آسيا، وساهمت في فوز نادي سيثو بلقب الدوري الهندي، وحصلت على جائزة أفضل لاعبة موسم 2018-2019.

في المقابل فقد برزت كوماغاي بعدما قادت منتخب اليابان لبلوغ دور الـ16 في كأس العالم للسيدات 2019، وساهمت في فوز نادي ليون بلقب دوري أبطال أوروبا للسيدات وترشحت للفوز بجائزة بي بي سي لأفضل لاعبة في العالم.