الاتحاد القطري لكرة القدمالفئات السنية

متابعة : بلال  مصطفى //

تواصلت فعاليات ورشة عمل المديرين الفنيين لقطاعات الفئات السنية بالأندية، التي تقيمها إدارة التطوير بالاتحاد القطري لكرة القدم على مدار أربعة أيام في نادي السد، حيث أقيمت الورشة الثانية صباح الثلاثاء بحضور محمد الهاشمي، مستشار التخطيط الاستراتيجي بإدارة التطوير، ودكتور موفق المولى، رئيس قسم التعليم والتدريب بالإدارة.

وافتتح الهاشمي الورشة الثانية بكلمة رحب فيها بالمدراء الفنيين ومن ينوب عنهم، مؤكدا على أهمية تلك الورش التي تهدف إلى التكامل في عمل قطاع الفئات السنية بالأندية والتعاون بين المدراء الفنيين والإداريين.

وشدد محمد الهاشمي على ضرورة بث روح الانتماء للأندية والمنتخبات في نفوس اللاعبين، بحيث تكون الأولوية لديهم هي ممارسة كرة القدم للمتعة وإثبات الذات وليس المقابل المادي، الذي أصبح آفة الملاعب.

وحمل الهاشمي الأجهزة الفنية بالأندية المسئولية في تنمية الانتماء، مشيرا إلى أن الانتماء مع إدخال التشويق والتنوع في برامج تدريب الفرق سيحدان من ظاهرة تسرب بعض اللاعبين من الأندية، وكذلك ظاهرة ازدياد نسبة الغياب عن التدريبات في بعض الأندية.

وألقى الدكتور موفق المولى، محاضرة عن خطة تنمية الشباب في فرق الفئات السنية وكيفية وضع البرنامج السنوي، الذي سيكون بمثابة خارطة طريق لتكوين لاعب جيد لديه مفهوم احترافي في لعبة كرة القدم، وذلك وفق توصيات الاتحاد الآسيوي للعبة.

وأكد المولى على ضرورة اتباع النقاط الأساسية للخطة وتطبيقها، مشيرا إلى أن برنامج تعليم كرة القدم يقوم في المقام الأول على المدرب المؤهل والمعد جيدا، مشيرا إلى أن خطة تنمية الشباب تتراوح بين 3 سنوات كحد أدنى و7 سنوات كحد أقصى.

وتم استعراض متطلبات الاتحاد الآسيوي في البرنامج السنوي لقطاعات الفئات السنية، حيث يجب أن يشمل جانبا من الثقافة الرياضية، وهي الإلمام بقانون كرة القدم من خلال محاضرتين سنوياً، حيث أن فهم اللاعب لقانون اللعبة يقلل من تعرضه للعقوبات الإدارية، بالإضافة إلى محاضرات عن التغذية وأهمية النوم، من خلال الخبراء المتخصصين، وأهمية تنظيم رحلات وأنشطة ترفيهية للفرق أيضاً، كما يجب أن يكون هناك فحصا طبيا شاملا لكل لاعب يوضح أن اللاعب لائقاً لممارسة اللعبة، بجانب التنسيق بين الدراسة والتدريبات والمباريات حتى لا تؤثر كرة القدم على المستوى الدراسي للاعبين .

وقدم يوسف أحمد المدير الفني لقطاع الفئات السنية بنادي الوكرة اقتراحا لقي قبولا لدى الحاضرين، يقضي بعقد اجتماع مع فهد ثاني مدير إدارة التطوير لمناقشة عدة أمور هامة منها، مشاركة المدراء الفنيين في وضع جداول المباريات، ودمج بعض فرق الفئات السنية وفق المتطلبات العامة، وتحويل إدارة كرة القدم بالأندية على إدارة فنية إدارية وليس العكس.

وهو ما أكد عليه عبد القادر المغيصيب، المدير الفني لقطاع الفئات السنية بنادي السد، مضيفا على ضرورة أن تكون العلاقة بين الفنيين والإداريين توافقية ذات أساس فني.

واستعرض كارلوس مورتوريل، المدير الفني لقطاع الفئات السنية بنادي الريان، البرنامج السنوي للقطاع عن الموسم الحالي 2018/2019، وتبعه ياسر السباعي المدير الفني لقطاع الفئات السنية بنادي الخريطيات.