الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار

كتب : بلال مصطفى – افتتحت مساء الجمعة الماضي على ملعب ستاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة مباريات بطولة الجاليات الآسيوية في نسختها السادسة ، والتي ينظمها الاتحاد القطري لكرة القدم – للعام السادس على التوالي – وبحضور جماهيري كبير ومميز من الجاليات الآسيوية المقيمة في دولة قطر ، لاسيما من العائلات والأطفال ، كما جاء في النسخ السابقة .

وحظي حفل الافتتاح الرسمي بحضور عدد كبير من السادة سفراء الدول – المشاركة في البطولة – لدى دولة قطر ، حيث حضر كل من سعادة السفير الهندي بي كوماران وسعادة السفير الإندونيسي محمد البصري سيدي هابي ، وسعادة السفير السنغافوري جاي سوهان سينج ، وسعادة السفير البنغالي السيد /أشود أحمد ، والسيد أمجد حاتم مبيضين القائم بالأعمال في سفارة الأردن ، وبحضور ممثلي الاتحاد السيد / عثمان بليق من إدارة التسويق والاتصال –المشرف على البطولة – والسيد / حسين الشرشني من إدارة المسابقات وشؤون اللاعبين .
وشهد حفل الافتتاح عروضاً فنية ورقصات رائعة ، قدمتها فرق الجاليات الآسيوية من الهند والفلبين وإندونيسيا وماليزيا ، والتي رسموا من خلالها لوحات فنية غاية في الدقة والتنظيم ، وعبروا من خلالها على الثقافات المختلفة التي تزخر بها الدول الآسيوية ، وهو ما أوجد تفاعلا مثيراً بين الجماهير من خلال الأنشطة والفعاليات التى أقيمت على هامش المباريات ، وهو ما مثل فرصة حقيقية لجماهير الجاليات الآسيوية للتعبير عن شغفهم بكرة القدم .

كما كانت هناك العديد من الأنشطة والفعاليات الأخرى والتي شهدت إقبالاً كبيراً من الجماهير ، حيث أقيم بازار لعرض أبرز ما يميز الدول المشاركة من منتجات تقليدية ، كما أقيمت منطقة للفعاليات استمتع بها العائلات والأطفال وحازت على إعجابهم ، وعقب انتهاء العروض الفنية ، تجمع ممثلو الجاليات الآسيوية بأعلام الدول الاثنى عشر في وسط الملعب وتم عزف النشيد الوطني القطري .
وعقب انتهاء فعاليات الافتتاح الرسمي ، أقيمت مباراتان ضمن الجولة الأولى لبطولة الجاليات الآسيوية السادسة ، والتي تقام في الفترة من 11 يناير الجاري وحتى 30 مارس المقبل ، وتُلعب مبارياتها يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع في تمام الساعة 8:00 والساعة 9:20 مساءً ، على ملاعب نادي الغرافة والمرخية وستاد الدوحة .
حيث حقق – في المباراة الأولى – الفريق الأردني فوزاً صعباً على فريق الجالية الهندية بنتيجة 2-1 ، وسجل هدفي الأردن في اللقاء كل من أحمد النعيمات وعمار عبويني – أفضل لاعب في المباراة – وسجل ديفيس روشان هدف الهند الوحيد ، وفي المباراة الثانية حقق فريق الجالية اللبنانية فوزاً عريضاً على نظيره الإندونيسي بنتيجة 9-0 وجاء اللاعب محمد الصغير من لبنان كأفضل لاعب في المباراة .

وسبق اليوم الافتتاحي إقامة مباراتين – ضمن الأسوع الأول – على ملعب نادي المرخية مساء الخميس ، حقق فيها فريق الجالية الماليزية الفوز على نظيره الفلبيني بهدف دون رد ، بينما فاز فريق الجالية اليابانية بثلاثية نظيفة على نظيره السنغافوري .

وكانت قرعة بطولة الجاليات الآسيوية ( ACFT ) في نسختها السادسة للموسم الرياضي 2017/2018 شهدت مشاركة 12 فريقاً يمثلون الجاليات الآسيوية المقيمة في دولة قطر ، حيث تم توزيعهم على مجموعتين وبواقع ستة فرق في كل مجموعة ستتنافس جميعها على إحراز لقب البطولة السادسة .

فضمت المجموعة الأولى فرق جاليات دول كل من الأردن والهند والفلبين وماليزيا وسيرلانكا وكوريا الجنوبية ، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق الجاليات لدول كل من سنغافورة واليابان ولبنان وإندونيسيا وبنجلاديش ، ونيبال .
وتتبع البطولة الشكل التقليدي لنظام التأهل فبعد أن تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين ستلعب مباريات دور المجموعات (التمهيدي ) ، حيث يقضي نظام البطولة بتأهل أصحاب المراكز من الأول وحتى الرابع في كل مجموعة إلى دور الثمانية (ربع النهائي ) والذي يقام في 8-9 مارس ، ومن ثم يتأهل أربعة فرق لدور الأربعة (قبل النهائي ) في 16 مارس ، ثم يتأهل الفائزان للمباراة النهائية التي تقام 30 مارس ، ويسبقها مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع 23 مارس .

وبهذه المناسبة تحدث السيد هلال المهندي رئيس لجنة الدوريات الفرعية بالاتحاد عن سعادته باقتراب موعد انطلاق النسخة السادسة من البطولة بقوله : “نحن سعداء جداً بإقبال المشجعين على الحضور في مراسم افتتاح بطولة الجاليات الآسيوية السادسة في نهاية الأسبوع الماضي ، مما يدل على شغفهم بكرة القدم والدعم لفرقهم المجتمعية ، وهو الهدف من تنظيم البطولة التي تعمل كأداة فعالة لدعم التكامل والمشاركة المجتمعية الإيجابية بين مختلف المجتمعات في قطر من خلال كرة القدم. ”
وأضاف: “كما توفر البطولة فرصة فريدة للفرق المجتمعية لعرض مواهبهم في بطولة كرة القدم التي ينظمها الاتحاد ويوفر لها الدعم اللازم ، ويدير مبارياتها حكام معتمدون من إدارة التحكيم .”
جدير بالذكر أن بطولة الجاليات الآسيوية تأتي كإحدى ثمار الشراكة المجتمعية بين الاتحاد القطري لكرة القدم وفئات المجتمع المحلي وبتواجد مهم في هذه النسخة من اللجنة العليا للمشاريع والإرث الشريك الاستراتيجي للبطولة ، حيث يولي الاتحاد أهمية كبيرة لها من منطلق مسئوليته الاجتماعية له ، وفي خطوة تهدف إلى تعزيز دور لعبة كرة القدم في المجتمع المحلي وغرس ثقافة ممارستها من خلال إيجاد بيئة رياضية ملائمة للجميع من أجل ممارسة أفضل لكرة القدم .

كما أن الاتحاد يعزز من خلالها التزامه بغرس ثقافة كرة القدم بين المجتمعات ، لاسيما الآسيوية منها – في جميع أنحاء قطر – مع التركيزعلى القيم الإيجابية والمنافع الاجتماعية التي تولدها بين المجتمعات ، وهي امتداد لبطولات أخرى نُظمت في نفس هذا الإطار الثقافي والرياضي والاجتماعي والذي يتماشى مع رؤية الاتحاد 2021  .

يذكر أن أول نسخة للبطولة أقيمت في الموسم الرياضي 2012/2013 بمشاركة ستة فرق فقط ، وأثبتت نجاحها الكبير ، مما كان له الأثر الطيب في مشاركة 12 فريقاً في نسخ البطولة حتى الآن ، والتي توج بلقبها الأول الفريق الإندونيسى في موسم 2013، وشهدت النسخة الثانية مشاركة 12 فريقاً وتوج الفريق الأردني بلقبها بعد فوزه على نظيره الإندونيسي بخماسية نظيفة في النهائي موسم 2014 ،.

وجاء الفريق اللبناني بطلاً جديداً للنسخة الثالثة للموسم الرياضي 2015، وجاء فريق الجالية الهندية بطلاً للنسخة الرابعة للموسم 2016 ، وكان فريق الجالية الأردنية المتوج بلقب البطولة في نسختها الخامسة – للمرة الثانية في تاريخه – بعد تغلبه على فريق الجالية اللبنانية في المباراة التي جمعتهما الموسم الماضي 1-0 .