الاتحاد القطري لكرة القدمالفئات السنية
23.02.2022 15:17 في :

الدوحةقطر | أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم عن إقامة مسابقة كؤوس الفئات السنية ( تحت13، تحت14، تحت15، تحت17 وتحت19عاماًللموسم الرياضي 2021/2022 ، وفقاً للاجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة كوفيد -19 والبروتوكول الطبي المتبع، بالتنسيق مع الجهات المعنية ، وذلك بداية من يومي الخميس والجمعة الموافقين 24/25 الجاري .

وتقتصر مشاركة اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية بالمسابقة على:

  أ. الأشخاص الذين استكملوا جرعات لقاح كوفيد-19.

  ب. الأشخاص الذين يقومون بإجراء فحص الإختبار السريع لفيروس كورونا( Rapid Antigen ) لمن لم يتلقوا جرعات كوفيد-19.

تلتزم خلالها جميع الأندية بتطبيق البروتوكول الصحي و الإجراءات الإحترازية المعتمدة من طرف وزارة الصحة العامة( النقل، التباعد، لبسالكمامة خارج الملعب، تنظيف غرف الملابس، تنظيف الأدوات و المعدات، زجاجات الماء الخاصة، توفير المطهر….).

الأندية المشاركة ( المجموعات )

المجموعة A

المجموعة B

المجموعة C

المجموعة D

الدحيل

السد

الغرافة

الأهلي

الريان

العربي

قطر

أم صلال

الوكرة

معيذر

الخور

السيلية

مسيمير

الشمال

المرخية

الخريطيات

الشحانية

 المشاركة بالمسابقة إجبارية على كل الأندية وعددها 17 نادياً ، حيث تم توزيعها على أربع مجموعات حسب جدول نقاط الترتيب العام لدوريات جميع الفئات السنية للموسم الرياضي 2019/ 2020، وجاء توزيع الأندية على المجموعات بطريقة موحدة لجميع الفئات السنية(تحت 13، 14، 15 ،17 و19 سنة)، ولا تحتسب نتائج المسابقة في درع التفوق العام للأندية .

وتقام مباريات مسابقة كؤوس الفئات السنية (تحت 13، 14، 15 ،17 و19 سنة) في ملاعب الفريق المذكور، أولاً بالجدول أو في ملاعب محايدة أو أي ملاعب يحددها الإتحاد القطري لكرة القدم.

المرحلة الأولى من المسابقة

تلعب فرق المجموعات” B، C و D” فيما بينها دوري من قسمين و تلعب فرق المجموعة” A ” فيما بينها دوري من قسم واحد، وبعد نهاية مباريات المرحلة الأولى، يتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول و الثاني بالترتيب من كل مجموعة للعب على المراكز من الأول إلى الثامن( ربع النهائي ، نصف النهائي ، النهائي) .

وتواصل بقية الفرق الحاصلة على المركزين الثالث و الرابع من كل مجموعة لعب المباريات الترتيبية للحصول على المراكز من التاسع إلى السادس عشر.

بينما الفريق الحاصل على المركز الخامس بجدول ترتيب المجموعة ” A” لا يشارك بالمرحلة الثانية من المسابقة و يحصل على المركز السابع عشر مباشرة .

المرحلة الثانية من المسابقة

 أ. الفرق المتحصلة على المركزين الأول و الثاني من كل مجموعة بعد نهاية مباريات المرحلة الأولى من المسابقة، تلعب مباريات الدور الربع النهائي، النصف النهائي و النهائي و مباريات تحديد المراكز من الثالث إلى الثامن خلال المرحلةالثانية.

ب. الفرق المتحصلة على المركزين الثالث و الرابع من كل مجموعة بعد نهاية مباريات المرحلة الأولى من المسابقة، تلعب المباريات الترتيبية للحصول على المراكز من التاسع إلى السادس عشر.

 ج. في حالة انتهاء جميع مباريات المرحلة الثانية من المسابقة بالتعادل يتم اللجوء مباشرة لركلات الترجيح من علامة الجزاء لحسم نتيجة المباراة.

معايير تحديد ترتيب المراكز خلال المرحلة الأولى من مسابقة كؤوس الفئات السنية

حدد نظام المسابقة آلية ومعايير تحديد الترتيب العام لجميع المراكز من الأول إلى الأخير بعد نهاية المرحلة الأولى من مسابقة كؤوس الفئات السنية(تحت 13، تحت 14، تحت 15، تحت17 وتحت19 سنة) ، حيث يتم تطبيق المعايير بالتسلسل التالي:

1.مجموع النقاط في المواجهة أو المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية.

2.فارق الأهداف المسجلة في مباراة أو مباريات الفرق المعنية (المواجهة المباشرة بين الفرق المعنية).

3.فارق الأهداف المسجلة بين الفرق المعنية في جميع مباريات المرحلة الأولى.

4.العدد الأكبر للأهداف المسجلة للفريق في جميع مبارياته خلال المرحلة الأولى.

5.أكبر عدد من الفوز للفريق في جميع مبارياته خلال المرحلة الأولى.

6.إجراء القرعة.

جوائز مسابقة كؤوس الفئات السنية

1.المركز الأول: كأس البطولة و ميداليات ذهبية.

2.المركز الثاني: ميداليات فضبية.

3.المركز الثالث: ميداليات برونزية.

جدول المباريات

تنطلق مباريات المرحلة الأولى لكؤوس الفئات السنية تحت 13 و14 و 15 عاماً الجمعة 25 الجاري بمباريات الأسبوع الأول ، وتُقام مباريات الأسبوع الثاني بتاريخ 17 مارس المقبل ، وتنتهي مباريات المرحلة الأولى بالأسبوع السادس في السابع من أبريل القادم .

بينما تنطلق مباريات المرحلة الأولى لكأسي الفئات السنية تحت 17و 19 عاماً الخميس 24 الجاري ، وتُقام مباريات الأسبوع الثاني بتاريخ 19 مارس المقبل ، على أن تُختتم المرحلة الأولى بمباريات الأسبوع السادس بتاريخ 8 أبريل المقبل .