الاتحاد القطري لكرة القدماتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم

الدوحة – اختتمت اليوم الخميس فعاليات ورشة العمل الثانية ضمن سلسلة ندوات “التعليم الرقمي” الإلكترونية التي نظمها الاتحاد القطري واتحاد أسيان لكرة القدم بالشراكة مع معهد جسور خلال الفترة بين 23–25 فبراير الحالي وهدفت إلى زيادة الوعي لمكافحة ظواهر التزوير والتلاعب بنتائج المباريات والمراهنات والتهديدات غير القانونية التي قد تشوه نزاهة اللعبة.

وجاء تنظيم ورشة العمل الإلكترونية للمرة الثانية على التوالي، في إطار تعزيز التعاون المشترك وتفعيل مذكرة التفاهم بين الاتحادين القطري وأسيان لكرة القدم، وأيضاً نظراً للحاجة الملحة لرفع مستوى الوعي وتعزيز المعرفة استناداً لآخر المستجدات المتعلقة بهذا الخصوص.

تعتبر ورشة العمل هذه ثاني ندوة إلكترونية مشتركة بين الاتحاد القطري لكرة القدم و12 اتحاداً كروياً في منطقة أسيان، وهي اتحادات كرة القدم في كل من: أستراليا، وبروناي دار السلام، وكمبوديا، وإندونيسيا، ولاوس، والفلبين، وماليزيا، وميانمار، وسنغافورة، وتايلاند، وتيمور الشرقية، وفيتنام. 

تضمن برنامج ورشة العمل الثانية تسليط الضوء على العديد من الموضوعات خلال يومي الندوة، حيث اشتمل اليوم الأول على موضوعات: أهمية رفع مستوى فهم التأثير العالمي للتلاعب بنتائج المباريات إضافة إلى اكتساب مهارات في كيفية التعرف على المشكلات التي قد ترتبط بها والإبلاغ عنها مع إدراك خطورة التهديد المترتب عن المراهنات الرياضية على كرة القدم الدولية والحلول المقترحة بما في ذلك تعزيز تبادل المعلومات وخدمة الهدف ذاته.

وبحث اليوم الثاني من سلسلة التعليم الرقمي جانب الأمن والسلامة خلال الأحداث الرياضية، حيث استمع المشاركون إلى أمثلة مستوحاة من الدوري الإنجليزي الممتاز، وقراءة في كيفية اكتساب معرفة عملية تساعد في إنجاح إدارة السياسات والعلاقات الداعمة في المؤسسات الرائدة، وآلية التفاعل بين فريق العمل والأطراف الرئيسة كالأندية ومؤسسات الدعم مع تحديد الأدوار والمسؤوليات الرئيسة، بما في ذلك تأمين طرق الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة.

أما اليوم الثالث فكان عن الخبرات المكتسبة لدولة قطر التي استضافت منافسات دوري أبطال آسيا بشقيها الشرقي والغربي في ظروف استثنائية واستخدام نظام الفقاعات الطبية.

جمعت ورشة العمل كبار القادة في المنظمتين، بالإضافة إلى ممثلين عن الدول الأعضاء، وشارك في إلقاء محاضراتها نخبة من الخبراء المعروفين عالمياً والمشهود لهم بالخبرة والكفاءة، أمثال .. ديفيد كوشمان، رئيس المحتوى في ليدرز إن سبورت، الذي أدار الندوة، وهاني بلان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر وأحد كبار قادة كرة القدم العالمية الذي يتمتع بثلاثة عقود من الخبرة.

وأيكان أزار، رئيس منظمة أوكتاجون لمنطقة آسيا المحيط الهادي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأخصائي معروف في مجال حملات الرعاية الاستراتيجية وتفعيل العلامات التجارية في بطولات كأس العالم في ألمانيا (2006)، وجنوب أفريقيا (2010)، والبرازيل (2014).

كما حظيت الورشة بمحاضرات مؤثرة ألقاها كل من ألكسندر سكوتشر، مدير الشراكات العالمية في نادي إي إس روما والمشارك في صياغة مقاربة مبنية على المعلومات من أجل توفير القيمة وتطوير الاستاد الجديد للنادي، وشارون بوركهالتر-لو، مدير عمليات ذراع الأعمال في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والمسؤولة عن تنفيذ العمليات في مسابقات الاتحاد، ولويس مانويل أندريه إلياس، مستشار أمني لرئيس الوزراء البرتغالي، والمشرف على الشرطة الأمنية البرتغالية، الذي لعب دوراً رئيساً في ضمان استمرارية الفعاليات الرياضية في خضم الجائحة خلال تصفيات دوري أبطال أوروبا في لشبونة في شهر أغسطس، وماسيميليانو مونتاناري، الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي.

وفي هذا الصدد، قال السيد سعود المهندي، نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم: لقد سُررنا، عبر البناء على التوافق المشترك لأهمية بناء القدرات في قطاع كرة القدم في دول أسيان في ظل تفشي جائحة كوفيد-19، بالتعاون مع اتحاد أسيان لكرة القدم وبالشراكة المثمرة مع معهد جسور في إطار روح عمل مذكرة التفاهم المعقودة في عام 2019“.

مضيفاً:” أتوجه بالشكر لكافة المشاركين من ممثلي الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد أسيان لكرة القدم ومعهد جسور، الذين جعلوا هذا الحدث مؤثراً ومفيداً للجميع، ونتطلع لمزيد من التعاون المثمر والبناء مستقبلاً.

من جهته، علّق الفريق أول كييڤ سميث رئيس أتحاد أسيان لكرة القدم بقوله: “ساعدت هذه السلسلة المكثفة من العروض والمناقشات المهمة خلال ورشة العمل الثانية الاتحادات الأعضاء على تعزيز منظورهم العالمي لقطاع الرياضة من خلال تسليط الضوء على مفاهيم متنوعة شملتها الورشة، عن طريق متحدثين ذوي خبرة في مختلف المجالات المتعلقة بكرة القدم وفعالياتها المختلفة“.

من جانبها، قالت عفراء النعيمي، المدير التنفيذي لمعهد جسور -الذراع التعليمي والتدريبي للجنة العليا للمشاريع والإرث-: “يتشرف معهد جسور بالمشاركة مع الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد أسيان لكرة القدم في تنظيم هذه السلسلة من الندوات الإلكترونية. أنا ورفاقي ننظر قدماً إلى الاستمرار في العمل عن كثب مع زملائنا في هذه المنظمات الرئيسة في عائلة كرة القدم العالمية، ومع الخبراء الأكاديميين والمهنيين المرموقين، لاستمرار التعامل على هذا النمط في ظل الأوضاع التي فرضتها علينا جائحة كورونا”.