الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار

الدوحة : جدد الاتحاد القطري لكرة القدم اتفاقية التعاون مع نظيره العراقي والتي كان الاتحادان قاما بتوقيعها في عام 2015 ، والتي تضمنت الكثير من الجوانب التي لها علاقة بكرة القدم وكيفية تعزيز دورها بين الجانبين بما يخدم اللعبة والارتقاء بها في كل من البلدين الشقيقين ، حيث شهدت الفترة السابقة ازدهاراً كبيراً في العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين الاتحادين .

وجرى توقيع الاتفاقية صباح اليوم بمقر الاتحاد ببرج البدع ، ووقعها عن الاتحاد القطري لكرة القدم سعادة الشيخ / حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ، ومن الجانب العراقي السيد/ عبدالخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم .

وذلك بحضور السيد / سعود عبد العزيز المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ، والسيد/ هاني طالب بلان عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد والسيد / علي داود المدير التنفيذي لمكتب سعادة رئيس الاتحاد ، والسيد /مشتاق الوائلي المدير التنفيذي لمكتب التطوير الاستراتيجي والمؤسسي ، وعقب انتهاء مراسم التوقيع ، كان هناك اجتماع بين نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم سعود المهندي وعبدالخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي .

وستشهد الفترة المقبلة إنشاء مجموعة عمل مشتركة لدراسة الأطر القانونية تفصيلياً ، لتفعيل هذا الاتفاق ، كما سيتم وضع خطة عمل تتضمن تقريراً بأهم الإنجازات التي تمت على أرض الواقع ، مع تقديم جدول زمني للأنشطة والفعاليات التي ستجمع بين الاتحادين في الفترات القادمة .

ويأتي تجديد الاتفاقية كخطوة مهمة على درب الاتفاقيات التي وقّعها الاتحاد القطري لكرة القدم ، والتي تعتبر جزءاً من استراتيجيته لتطوير كرة القدم في قطر وتعزيز علاقته مع الاتحادات الشقيقة ، حيث يهدف الاتحادان – القطري والعراقي – لكرة القدم من تجديد هذه الاتفاقية إلى استثمار علاقات الأخوة والعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين ، والتطلع معها إلى آفاق أرحب من التعاون الوثيق ، لاسيما وأن هذا الاتفاق يعتزم تطوير سبل تبادل الخبرات والموارد فيما بين الاتحادين .

وفي الوقت نفسه يدعم تطوير كرة القدم في كل من البلدين ، حيث أنها تأتي في إطار التعاون المثمر والبناء بين الاتحادين القطري والعراقي لكرة القدم والممتد منذ سنوات ، وهناك تنسيق دائم على المستويات كافة في هذا الإطار .

كما يركز الاتفاق على التعاون في أكثر من مجال رئيس ، فيما يتعلق بالتبادل الفني والمهني ، والفرق والمنتخبات الوطنية ، وتبادل الخبرات (بما في ذلك تعليم المدربين وتنمية المواهب الشابة ) والاستفادة كذلك من التجارب الناجحة والمتعددة لكرة القدم القطرية على الأصعدة كافة.

وبهذه المناسبة ، أعرب عبد الخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عن سعادته بتوقيع اتفاقية التعاون مع الاتحاد القطري الكرة القدم والتي تؤكد على الدور الكبير الذي يلعبه الاتحاد القطري لكرة القدم على المستوى الآسيوي والخليجي والعربي والدولي وعلاقته بالاتحادت الأخرى ، موجهاً شكره إلى سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم وإلى السيد / سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد على دعمهما الكبير والذي توّج بتوقيع هذه الاتفاقية .

وأوضح مسعود : ” تجديد هذه الاتفاقية هو إجراء روتيني ، وعلاقتنا الأخوية مع الاتحاد القطري ممتدة منذ سنوات ولها تاريخ كبير ، حيث وقعنا في عام 2015 اتفاقية تعاون بين الاتحادين ، ويأتي هذا التجديد لمدة خمس سنوات ، في ظل العلاقات المتميزة التي تربطنا بالاتحاد القطري وبالمسؤولين القطريين ، ولتكون تتويجاً لجهد سنوات من التعاون المثمر في العديد من المشروعات ذات الصلة ، لاسيما وأن لدينا روابط متينة من علاقات الأخوة والتعاون والتي ستشهد ازدهاراً في الفترة المقبلة “.

وأضاف : ” اشتملت الاتفاقية على الكثير من البنود المهمة ، ولعل أبرز ما جاء في بروتوكول التعاون التأكيد على تبادل الخبرات وإقامة المعسكرات والمباريات الودية سواء للمنتخب الأول أو المنتخبات الأخرى كالأوليمبي والفئات السنية المختلفة ، كما ستكون هناك دورات تدريبية للحكام ومعسكرات للمدربين وللحكام أيضاً ، للاستعانة بالخبرات القطرية الكبيرة في هذا الصدد “.

جدير بالذكر أن الاتحاد القطري لكرة القدم قام بتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون مع الاتحادات الآسيويّة في الفترة الماضية ، وكان آخرها توقيع اتفاقيتين مهمتين مع اثنين من أقوى وأكبر الاتحادات بالقارة الآسيوية وهما الاتحادان الكوري الجنوبي والياباني ، ومن قبلها وقّع الاتحاد أيضاً مع نظرائه الأوزبكي والعماني والقرغيزي .

ومما لا شكّ فيه أنّ هذه الاتفاقيات تشمل العديد من البنود المهمة التي تصبّ في مصلحة الاتحاد القطري والاتحادات الأخرى مثل الدورات التدريبيّة وتبادل الخبرات ، وهو ما يأتي ضمن استراتيجيته لتطوير كرة القدم في قطر وتعزيز علاقته مع الاتحادات الأخرى سواء داخل أو خارج القارة الآسيوية.