الاتحاد القطري لكرة القدماتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم

الدوحة –  يعقد الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد أسيان لكرة القدمللمرة الثانية على التواليورشة عمل خلال الفترة بين23–25 فبراير الحالي ، ضمن سلسلةالتعليم الرقميالتي تهدف إلى زيادة الوعي لمكافحة ظواهر التزوير والتلاعب بنتائج المباريات والمراهناتوالتهديدات غير القانونية التي قد تشوه نزاهة اللعبة، وذلك في إطار تعزيز التعاون المشترك وتفعيل مذكرة التفاهم بين الاتحادين القطريوأسيان، وأيضاً نظراً للحاجة الملحة لرفع مستوى الوعي وتعزيز المعرفة استناداً لآخر المستجدات المتعلقة بهذا الخصوص.

وتعتبر ورشة العمل هذه ثاني ندوة إلكترونية مشتركة بين الاتحاد القطري لكرة القدم و12 اتحاداً كروياً في منطقة أسيان، وهي الندوة الثانية في سلسلة تعليم رقمي جديد، طُورت في إطار شراكة عُقدت بين الاتحادين القطري وأسيان لكرة القدم عام 2019، كما ستشهد الفترة المقبلةللعام الجاري تنفيذ العديد من المشاريع المشتركة والمتضمنة عدداً من ورش العمل والندوات الإلكترونية في إطار برنامج الاتفاقية.

يتضمن برنامج ورشة العمل التي يشارك في إلقاء محاضراتها نخبة من الخبراء المعروفين عالمياً والمشهود لهم بالخبرة والكفاءة؛ تسليط الضوءعلى أهمية رفع مستوى فهم التأثير العالمي للتلاعب بنتائج المباريات إضافة إلى اكتساب مهارات في كيفية التعرف على المشكلات التي قدترتبط بها والإبلاغ عنها مع إدراك خطورة التهديد المترتب عن المراهنات الرياضية على كرة القدم الدولية والحلول المقترحة بما في ذلك تعزيزتبادل المعلومات وخدمة الهدف ذاته.

ويبحث اليوم الثاني من سلسلة التعليم الرقمي جانب الأمن والسلامة خلال الأحداث الرياضية، حيث سيستمع المشاركون إلى أمثلةمستوحاة من الدوري الإنجليزي الممتاز، وقراءة في كيفية اكتساب معرفة عملية تساعد في إنجاح إدارة السياسات والعلاقات الداعمة فيالمؤسسات الرائدة، وآلية التفاعل بين فريق العمل والأطراف الرئيسة كالأندية ومؤسسات الدعم مع تحديد الأدوار والمسؤوليات الرئيسة، بمافي ذلك تأمين طرق الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن المقرر أن تجمع ورشة العمل كبار القادة في المنظمتين، بالإضافة إلى ممثلين عن دول أستراليا، وبروناي دار السلام، وكمبوديا، وإندونيسيا، ولاوس، والفلبين، وماليزيا، وميانمار، وسنغافورة، وتايلاند، وتيمور الشرقية، وفيتنام.

وبهذه المناسبة، قال السيد سعود المهندي، نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم: “يتشرف الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد أسيان لكرةالقدم بتنظيم هذه السلسلة من الندوات الإلكترونية، فنحن في غاية السعادة أن نعمل معاًمرة ثانيةللمضي قدماً خلف خططنا الراميةإلى تعزيز التوافق المشترك حول أهمية بناء القدرات في قطاع كرة القدم في دول أسيان في ظل تفشي جائحة كوفيد-19″.

وأضاف: “يأتي انعقاد الندوة الثانية ضمن هذه السلسلة، لتؤكد على أهمية التعاون الدولي في كافة القطاعات الاقتصادية، متضمنة صناعةالرياضة، وانطلاقاً من هذه الخلفية، يُعد استقطاب مجموعة متنوعة من الاتحادات الكروية، للتعلّم وتعزيز قدراتها على التعامل مع الجائحة،عملاً ضرورياً، وفرصة فريدة لتوثيق العلاقات، وتهيئة الظروف للتعاون مستقبلاً بين الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد أسيان لكرة القدم“.

بدوره تحدث رئيس اتحاد آسيان لكرة القدم الفريق أول كييڤ سميث قائلاً : “ستناقش هذه الندوة عبر الإنترنت موضوعات مهمة وحيوية للغاية تحت عناوين تتعلق بالنزاهة في كرة القدم وسلامة وأمن الفعاليات المختلفة ، وهذه القضايا على قدر كبير من الأهمية وتؤثر بشكل فعال على الاتحادات الأعضاء المنضوية تحت مظلة اتحاد آسيان لكرة القدم والتي تنظم سنويًا العديد من المسابقات المحلية والدولية.

وبدون شك سيستفيد أعضاؤنا من الاستماع  إلى مختلف الخبراء الذين سيشاركون خبراتهم ومعرفتهم وآرائهم خلال الندوة عبر الإنترنت“.

مضيفاً بقوله :”نتطلع إلى الجلسة الخاصة بتجربة قطر في تنظيم الأحداث الدولية والتي استضافتها في توقيت صعب للغاية بسبب انتشارجائحة كورونا ، بعد أن عززت بمنتهى الاحترافية تدابير الإدارة الآمنة للمسابقات التي التي نظمتها وبما يمثل لنا خبرات كبيرة وضعتهاتحت تصرف للاتحادات الأعضاء لدينا.

إن تنظيمهم الرائع لكأس العالم للأندية FIFA قطر 2020 في وقت سابق من هذا الشهر هو شهادة على قدرتهم الاستثنائية على إدارة حدثكبير في ظل ظروف صعبة. وأنا واثق من أن هذه الندوة الثانية عبر الإنترنت ستلقى نجاحاً كبيرًا مرة أخرى كما حظيت به الندوة الأولى منخلال توافر نخبة من المتحدثين العالميين .

وختاماً أود أن أشكر السادة مسؤولي الاتحاد القطري لكرة القدم والاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذين شاركوا في تنظيم سلسلة ورش العمل عبر الإنترنت، لما كان لهم من جهد مشكور وما كان للدورات من تأثير ملحوظ “.