الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
04.10.2017 14:43 في : &

الدوحة //

قررت لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد القطري لكرة القدم ، قبول الاستئناف المقدم من نادي المرخية شكلاً ورفضه موضوعاً وتأييد القرار المستأنف ضده والصادر من لجنة الانضباط .

وجاءت هذه القرارات عقب الاجتماع الأول للجنة في الموسم الرياضي 2017/2018 – برئاسة المستشار / إبراهيم النصف وبعضوية كل من السيد/ حسن الخوري نائب الرئيس والسيد/ ناصر المهندي ، والسيد/ خالد الرميحي مقرر اللجنة .

وكان نادي المرخية قد استأنف ضد قرار لجنة الانضباط الصادر بتاريخ 21/9/2017 بشأن إشراك لاعبه صالح محمد اليهري في مباراة المرخية والسد ، ضمن مسابقة دوري نجوم QNB والتي أقيمت بتاريخ 16/9/2017 .

حيث قضت لجنة الانضباط باعتبار نادي المرخية مهزوماً 3/0  ، وتغريمه مبلغ وقدره 10،000 (عشرة آلاف) ريال قطري ، وذلك نتيجة إدراجه اللاعب/ صالح محمد اليهري في قائمة المباراة سالفة الذكر وهو غير مؤهل للمشاركة فيها وذلك استناداً للمادة 15/5 والمادة 114/2 وأخيراً المادة 55/1 من لائحة الانضباط للموسم الرياضي 2017/2018.

وجاء في حيثيات قرار  لجنة الاستئناف ، أنه وبما أن الاستئناف قد استوفى أوضاعه المقررة وفقاً للائحة ، وسدد عنه الرسم المقرر فهو مقبول شكلاً ، ما عدا الشق المتعلق بالغرامة والذي لايجوز استئنافه بحسب قيمته وفقاً للمادة (124) من اللائحة .

وعن موضوعه ، فإن لائحة الانضباط عددت العقوبات التي توقع على الأشخاص وميزت بالمادة 9 بين عقوبتي الطرد والإيقاف وأفردت كل حالة بمادة مستقلة وخصت المادة 15 بحالة الطرد .

وحيث أن اللاعب المذكور كان قد تحصل على ورقة حمراء في آخر مباراة له في الموسم الماضي ، وتم تأهيله للمشاركة في المباراة الرسمية التالية في هذا الموسم ، والتي كانت ضد نادي السد ، فإن مشاركته جاءت مخالفة للمادة 15 فقرة 5 من اللائحة.

وحيث أن القول باستنفاذ العقوبة يكون في الفئة التي يتم تسجيل اللاعب فيها ولا يكون إلا في المباريات الخاصة بفئة تحت 23 سنة ليس له أساس قانوني فضلاً على تعارضه مع قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) .

كما أنه يفتح المجال للتلاعب الرياضي ويخالف مبادئ الروح الرياضية ونزاهة اللعبة ، لذا يكون قرار لجنة الانضباط المطعون عليه سليم المبنى متفقاً وصحيح القانون واللائحة ، مما يتعين تأييده ورفض الاستئناف موضوعاً .