الاتحاد القطري لكرة القدمالمسؤولية الإجتماعية

الدوحة : يشارك الاتحاد القطري لكرة القدم وشل قطر في احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر هذا العام في فعاليات درب الساعي من خلال برنامج “كورة تايم” ، حيث سيتم إقامة فعاليات كروية مختلفه للجمهور وأنشطة متنوعة ومتعددة لكافة الجماهير من مختلف الفئات والأعمار.

وتستضيف فعاليات “كورة تايم”  والتي أُطلق عليها ” براحة كورة تايم ” الاحتفالات التي تستمر 12 يومًا ، دورة بطولة كرة القدم للشباب القطري باسم ” التمبة ” وذلك بمشاركة 96 طالب يمثلون 16 مدرسة من مدارس المراحل الابتدائية في قطر .

حيث تشارك كل مدرسة بفريق مكون من 6 لاعبين ، عبارة عن 3 لاعبين أساسيين وحارس مرمي ولاعبي احتياط ، حيث تم تجهيز ملعب مفتوح لكل الفئات العمرية للمارسة لعبة كرة القدم من خلال استضافة وتنظيم بطول “التمبة” بمشاركه المدارس التي وقع عليها الاختيار.

كما من المقرر مشاركة لاعبي المنتخب من قدامى اللاعبين والحاليين ، والذين تم توجيه دعوات لهم لحضور فعاليات “براحة كورة ”  تايم للمشاركة مع الطلاب في بطوله التمبة والتي ستقام على فترتين صباحية ومسائية ، حيث أن لتواجدهم ومشاركتهم في فعاليات اليوم الوطني له أثر بالغ وأهمية كبيرة ، لاسيما مع ارتباط المشاركة بهذا اليوم بالالتقاء مع أبنائنا من طلبة المدارس الابتدائية وبالجماهير التي تحتفل باليوم الوطني وهو مايبرز تلاحم أطياف المجتمع القطري بكافة شرائحه .

هذا وعقد الأسبوع الماضي اللقاء التعريفي لفعالية “التمبة ”  بمشاركه المدارس التي وقع عليها الاختيار وذلك بمقر لجنة رياضة المرأة ، حيث تم تقسيم الفئات المشاركة إلى فئتين، الفئة الأولى فرق من الصف الثالث والرابع الابتدائي ، أما الفئة الثانية فهي فرق من الصف الخامس والسادس الابتدائي، ومن المتوقع أن تبدأ مباريات “التمبة ” في تاريخ 9 ديسمبر القادم ، وسوف تستمر المباريات إلى تاريخ الـ 17 من ديسمبر ، حيث سيتأهل فريقان من المجموعتين للتصفيات النهائية، وسيتم تتويج الفائزين بتاريخ 17/12/2017 .

وبالنظر لنظام البطولة ، سيحصل الفريق الفائز في دور المجموعات على 3 نقاط والتعادل نقطة والخاسر “صفر” ، وسيتوج الفائزون بجوائز عينية وكأس البطولة وميداليات للفرق الفائزة ، وبالنسبة لتدريب الطلاب من الفرق المشاركة سيكون  بالمدارس، كما تم تخصيص يوم – قبل افتتاح درب الساعي – لزيارة المدارس ورؤية المكان المخصص للبطولة وملعب المباريات .

و” التمبة ” هي الاسم القديم لكرة القدم في قطر، وكانت تمارس على الأرض والرمال سواء في قطر أو في منطقة ودول الخليج بشكل عام، ولكن كانت تلعب قديما بالطريقة التراثية ، حيث يلبس الصغار الثياب و”القحافي” ويلعبون الكرة في ملعب ترابي، حيث أن هذه الطريقة تشعر الأطفال بالسعادة والفرح أثناء اللعب ويكونون على طبيعتهم من دون الأدوات والملابس الحديثة الخاصة بلعبة كرة القدم، وتعد بطولة “التمبة ” من أبرز الفعاليات التي تستقطب طلاب المدارس على وجه الخصوص في درب الساعي .

ويبرز الهدف الرئيس من تنظيم الاتحاد القطري لكرة القدم لبطولة “التمبة ” وهو نشر ثقافة كرة القدم بين النشء وتشجيعهم على اتباع عادات صحية من خلال ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية وهو أحد أهم أهداف الاتحاد ومهامه الرامية إلى الاندماج مع المجتمع لتحفيزه بجميع فئاته للتشجيع على المشاركة في اللعبة وتوسيع القاعدة الجماهيرية بشكل علمي ومدروس، وهو حجر الزاوية في رؤية الاتحاد 2021  .

وهو ما تعززه وترتقي به مبادرة “كورة تايم ” والتي هي واحدة من المبادرات المهمة التي حصدت العديد من الجوائز، وهي إحدى مبادرات المسؤولية المجتمعية لشركة شل قطر بالشراكة مع الاتحاد القطري لكرة القدم من أجل تحسين صحة وسلامة الأطفال والشباب في دولة قطر من خلال ممارسة كرة القدم.

وعلى صعيد الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر في درب الساعي ، فإن الأمر لن يقتصر على مسابقات كرة القدم وبطولة ” التمبة ” فحسب ، بل يتعدى الأمر ليشمل الكثير من الأنشطة الأخرى ذات الصلة .

حيث سينظم الاتحاد القطري لكرة القدم، مجموعة من الفعاليات والأنشطة ، سواء في الفترة الصباحية أو المسائية ، والتي من ضمنها ” الواقع الافتراضي”، والذي يشبه ألعاب “الفيديو جيم”، وهي تستهدف البنين والبنات والجمهور بصفة عامة ، ليتسنى للجميع المشاركة في هذا اليوم وإظهار عشقهم وانتمائهم لهذا الوطن .

وبهذه المناسبة ، قال خالد مبارك الكواري، مدير إدارة التسويق والاتصال بالاتحاد القطري لكرة القدم : “إنه لأمر رائع أن تشارك مبادرة كورة تايم في فعاليات اليوم الوطني للدولة، واغتنام هذه المناسبة لتعريف المجتمع المحلي عن قرب على هذه المبادرة التي لقيت صدى إيجابياً كبيراً على المستويين المحلي والخارجي”.

وبين مدير إدارة التسويق والاتصال بالاتحاد القطري لكرة القدم بقوله: ” ستشهد أنشطة كورة تايم في اليوم الوطني الكثير من الفعاليات والأفكار الجديدة لتتماشى مع رؤية وأهداف هذه المبادرة، حيث سيتم تنظيم بطولة للمدارس، بالإضافة إلى مسابقات كروية متنوعة وتدريبات تحت إشراف مدربين اختصاصيين في هذا المجال”.

وأضاف الكواري : “إن مشاركتنا في الفعاليات الكبرى في الدولة لا تقتصر على هذه المشاركة فقط ، بل وضعنا استراتيجية عمل مختلفة تماماً عن السابق، وبالفعل تم الموافقة عليها وبدأنا في تنفيذها ، وبإذن الله ستكون لدينا نشاطات أخرى في الفترة القادمة وذلك وفقاً للخطة الموضوعة في هذا الصدد”.

وتوجه الكواري بخالص شكره وتقديره إلى جميع فريق العمل وجميع العاملين في فعاليات درب الساعي على الجهود التي يقومون بها والمستمرة من الآن وحتى نهاية الفعاليات والاحتفالات ، وتذليلهم لجميع الصعوبات ، مؤكدًا أن هذا – بلا شك – يعطينا دافعاً لمزيد من العمل المشترك بشكل احترافي للوصول إلى الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها جميعهاً.

الجدير بالذكر أن برنامج كورة تايم هو مبادرة مستدامة مدتها عشر سنوات تهدف لتحسين صحة وسلامة الشباب القطري من خلال كرة القدم، وتسهل المبادرة إمكانية توفير ساعات إضافية من النشاط البدني وفرصة إضافية لممارسة لعبة كرة القدم. ويزود برنامج “إلعب ويانا” كل طالب مشارك بعدد 72 ساعة إضافية من النشاط البدني طوال مدة البرنامج الذي يستمر 18 أسبوعًا .

ومنذ إطلاق المبادرة في 2013، استفاد أكثر من 17500 طالب وطالبة في دولة قطر، وفي العام الماضي نجح البرنامج في تقليل مؤشر كتلة الجسم بنسبة 80% من المشاركين ، ومؤشر كتلة الجسم BMI هو المقياس الطبي المستخدم لقياس نسبة الدهون بناء على الطول والوزن.

وتقديراً لأثره الإيجابي على صحة الشباب، فاز برنامج «كورة تايم» بالعديد من الجوائز، منها جائزة أفضل مبادرة لتنمية الشباب ضمن جوائز صناعة الرياضة في عامي 2014 و2016، وجائزة دار الشرق للمسؤولية المجتمعية كأفضل مبادرة رياضية في عام 2014.

كما فاز بجائزة «حلم آسيا» من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 2014 و2016 و2017 في مجال المسؤولية الاجتماعية، وجائزة الاتحاد القطري لكرة القدم 2017 كأفضل مبادرة للمسؤولية المجتمعية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن برنامج “كورة تايم” أو لتسجيل أبنائكم، يُرجى زيارة www.kooratime.qa.