الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي

متابعة : بلال مصطفى AFC//

اختتم اليوم الأربعاء اجتماع الجمعية العمومية الثامن والعشرين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور ، والتي شارك فيها وفد الاتحاد القطري لكرة القدم وحضر تدشين المبنى الجديد للاتحاد الآسيوي الذي تم افتتاحه أمس الثلاثاء.

وترأس سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الوفد القطري، إضافة إلى السيد سعود المهندي نائب رئيس الاتحادين القطري والآسيوي لكرة القدم والسيد هاني بلان عضو اللجنة التنفيذية والسيد منصور الأنصاري الأمين العام للاتحاد .

وصادقت الجمعية العمومية على تعديل النظام الأساسي، لتعلن عن بداية حقبة جديدة تتضمن أعلى معايير الحوكمة الجيدة ، وصادقت أيضاً الجمعية العمومية بأغلبية كبيرة على اعتماد اتحادات المناطق الجغرافية الخميس في الاتحاد، ورحبت بهذه الاتحادات كشركاء في تنفيذ إطار الرؤية والمهمة خلال السنوات المقبلة.

كما صادقت الجمعية العمومية على تعديل النظام الأساسي، بحيث يصبح المرشح لرئاسة الاتحاد بحاجة لترشيح ثلاثة اتحادات وطنية أعضاء، ولكن لا يشترك أن يكون من ضمنها الاتحاد الوطني الذي يمثله.

كما قامت الجمعية العمومية الثامنة والعشرون بالتزكية بانتخاب غانباتار امغالانباتار رئيس الاتحاد المنغولي لكرة القدم (شرق آسيا)، والدكتور تران كووك توان نائب رئيس الاتحاد الفيتنامي لكرة القدم (منطقة آسيان)، من أجل عضوية المكتب التنفيذي، للفترة المتبقية من الدورة 2015-2019، وذلك بحسب النظام الأساسي في الاتحاد.

وقال معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: ” من خلال دعم مجموعة عمل الحوكمة واللجنة القانونية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، نواصل باستمرار تعديل النظام الأساسي والتعليمات كي تكون متوافقة من أفضل مبادئ الحوكمة الجيدة، وبالتأكيد لتكون متوافقة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “.

وأضاف: “خلال رحلة التطوير في السنوات الخمس الأخيرة، لم نكتف فقط بوضع الوحدة والتضامن على رأس طموحاتنا، بل أيضاً ركزنا على الحاجة للحوكمة الجيدة، والتعديلات على النظام الأساسي لدينا تأتي لتواكب النظام الأساسي في الاتحاد الدولي لكرة القدم”.

وأوضح: “الآن بات لدينا شراكة رائعة مع الاتحادات الإقليمية في المناطق الجغرافية الخمس بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث قمنا اليوم بالاعتراف بها والترحيب بهم كشركاء في مهمتنا لتطوير اللعبة في قارة آسيا”.

وتابع: “الاتحادات الإقليمية تعتبر رابط قوي بيننا وبين الاتحادات الوطنية الأعضاء، ويجب أن نقوم بدعمها والعمل معها” .

كما أشار رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التطور الكبير الذي تحقق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال السنوات الخمس الأخيرة، وقال: “عندما قمنا بإطلاق إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال شهر كانون الثاني/يناير 2016، فإننا وضعنا ضمن طموحاتنا أن نصبح اتحاد قاري رائد على مستوى العالم، وكان هذا الهدف بالتأكيد من الطموحات العالية.

وأضاف: ولكننا أنجزنا الكثير في عدة جوانب، مما وضعنا في مكانة ريادية بعالم كرة القدم، ومن جديد هذا الأمر تحقق من خلال قوة الإرادة لدينا ووضوح الأهداف، وقد قطف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ثمار العمل” .

وأردف بالقول: ” تمكنا من الإعلان عن حقوق تجارية وصلت إلى رقم قياسي مع شركائنا دي دي ام سي فورتيس، وذلك قبل 48 ساعة فقط، حيث قمنا بتوقيع عقد طويل الأمد هنا في كوالالمبور، وهذه الاتفاقية ستضمن الاستقرار المالي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وكذلك في الاتحادات الوطنية الأعضاء، ومعاً بات لدينا الفرصة للارتقاء بكرة القدم الآسيوية إلى مستويات جديدة والوصول إلى مستقبل مشرق” .

 كما تحدث خلال اجتماع الجمعية العمومية السيد جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث قال: “أنا سعيد جداً بالتواجد هنا لأن الأمور تسير بصورة جيدة في آسيا.

وأضاف: نحن نتطلع لسنوات أربع مقبلة سيكون خلالها هنالك دور مهم لكرة القدم الآسيوية، وذلك انطلاقاً من كأس العالم الأندية التي تنطلق بعد أسابيع قليلة في أبو ظبي، ثم نهائيات كأس آسيا في الإمارات، وبالتأكيد أيضاً هنالك كأس العالم 2022 في قطر، وطموحنا أن ننظم نسخة من كأس العالم تكون حتى أفضل من روسيا”.