الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
02.12.2013 15:34 في :

متابعة:بلال مصطفى//

مما لاشك فيه أن الاهتمام المتنامى بتأهيل الكوادر الإدارية القطرية هدف أصيل ، للاتحاد القطرى لكرة القدم ، ممثلاً فى اللجنة الفنية وهذا الأمر يتواصل ويزداد من خلال تنظيم العديد والعديد من الدورات الخاصة بالإداريين، والتى وصلت لاثنتى عشرة دورة تدريبية إلى الآن .

حيث أن الاهتمام بهذه الدورات يأتى متواكباً مع طموحات الاتحاد القطرى فى هذا الصدد وفق رؤيته 2021 ورؤية قطر 2030 ، وتنفيذاً لتوجيهات سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثانى رئيس الاتحاد الذى يولى اهتماما خاصا بكل ما يتعلق بالارتقاء بالعنصر البشرى ، والذى من شأنه تكوين كوادر وطنية قطرية قادرة على المشاركة بفاعلية فى الأحداث الرياضية المخلفة ، لاسيما مع البطولات المتلاحقة التى يستضيفها وينظمها الاتحاد القطرى لكرة القدم ، ولعل أهمها الحدث الفريد بتنظيم كأس العالم 2022 .

وهو الأمر الذى يجعلنا نرتقى بجميع عناصر اللعبة والنهوض بكل أركانها ، بصورة تتناسب مع حجم تطلعاتنا للريادة والنجاح ، وهو ما تم بالفعل من خلال تنظيم العديد من ورش العمل الخاصة بمدربى الأندية ، وأيضاً استحداث الدورات “دى” للمدربين الجدد بجانب تنظيم ورش عمل لمدربى الأندية، ناهيك عن استحداث لجنة تطوير حراس المرمى ، وهذا ما يتعلق بالشق الفنى .

أما الاهتمام بالنواحى الإدارية التي تمثل همزة الوصل بين الجهاز الفنى واللاعبين، فبدأت منذ الموسم الماضى ، من أجل توفير أكبر قدر من الاهتمام بالاداريين ، بما يمكنهم من التواصل الفاعل مع كل أطراف الللعبة ، وكذلك وسائل الإعلام ، وهو الأمر الذي سيكون له المردود الأكبر فى سبيل تحقيق النتائج المرجوة للفرق ومن ثم يعود بالنفع على منتخباتنا الوطنية .

رؤية طموحة للنهوض بالاداريين

وفى إطار سعينا لتنفيذ رؤيتنا المستقبلية للنهوض بالشق الإدارى، فقد تم وضع تصور شامل يصل بنا للهدف الذى نأمله ، بتكوين جيل جديد من الاداريين المحترفين ، والتى تتضمن وضع هيكل وكادر وظيفى برواتب مجزية يتضمن أربعة مستويات إدارية تتناسب والمراحل العمرية المختلفة بالأندية ، وكذلك وضع معايير عامة يجب توافرها فى كل إدارى بما يتناسب والدرجة الوظيفية الخاصة به

إدارية 2
شروط القبول بالدورات

وعلى صعيد متصل ستكون هناك رسوم للاشتراك فى الدورات لمزيد من الجدية وللرغبة القوية فى إنجاح المشروع ليس أكثر ، وللاستفادة من البرنامج الموضوع بصورة مثمرة .

كما ستكون هناك اختبارات نظرية للدارسين وسيتم عمل تقييم عام بصورة شخصية من قبل المحاضرين لتقييم ومعرفة مدى قدرة الدارس على الاستيعاب والتعلم وكذلك مدى تفاعله الإيجابى مع الدورة .

مضمون متميز فى الدورات التدريبية للنهوض بالناحية الإدارية

تم وضع برنامج متكامل يؤهل الادارى تأهيلاً علمياً على أحدث الوسائل المتبعة فى هذا الصدد ، لاسيما المتبعة فى عالم الادارة الرياضية ، حيث يتضمن البرنامج محاضرات نظرية فى علم النفس الرياضى والادارة الرياضية وقانون كرة القدم والتغذية وكيفية إعداد التقارير المختلفة وغيرها الكثير من الموضوعات ذات الصلة المشتركة .

هذا وسوف يحاضر فى الدورات الادارية نخبة من المحاضرين المتميزين ، وذلك فى إطار التعاون والتنسيق بين كل من اللجنة الفنية ولجنة الحكام واسبيتار وأكاديمية التفوق الرياضى أسباير .

نماذج إدارية قطرية مشرفة

تزخر الدورات التدريبية بتواجد ومشاركة العديد من الإداريين البارزين فى منظومة العمل الرياضى القطرى ، وهو أكبر دليل على أهمية مثل هذه الدورات وتأثيرها فى حياة الإدارى العملية .

خصوصاً إذا كانت هذه النماذج تعد قدوة ومثلا يحتذى به فى هذا الصدد ، حيث تتعدد الأسماء فى هذا المجال وتتنوع ، ونذكر منهم فى هذا السياق الكابتن/ عبدالله سعد السليطى والكابتن/ جاسم التميمى ، والكابتن/ عبدالله جاسم ،والكابتن/ محمد عيسى المهيزع ،والكابتن/ صلاح المالكى، الذين يشتركون بخبراتهم الواسعة فى العمل الإدارى.

ويبقى لنا أن نؤكد أن اهتمامنا بإقامة مثل هذه الدورات ، نابعاً من حرصنا على بناء الإنسان القطرى الناجح وفق رؤية قطر 2030 ،لاسيما وأن الاستثمار فى العنصر البشرى هو أفضل استثمار سيعود بالنفع على وطننا الحبيب.