الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي

AFC : يتقابل نادي السد مع مضيفه نادي النصر السعودي في تمام الثامنة وخمس وأربعين دقيقة من مساء غدٍ الاثنين على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، ضمن ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2019.
وتقام مباراة الإياب بين الفريقين يوم الاثنين 16 سبتمبر القادم على ستاد جاسم بن حمد في الدوحة.

ويتأهل الفائز من مجموع المباراتين للعب في الدور قبل النهائي مع الفريق الفائز من المواجهة الثانية في الدور ربع النهائي لمنطقة غرب آسيا والتي تجمع بين الاتحاد والهلال السعوديين.

وتأهل النصر بطل الدوري السعودي الموسم الماضي إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ البطولة بنظامها الجديد، وهو لم يخسر في أي مباراة بالبطولة منذ الجولة الثانية للدور الأول.

وخلال ثلاث مشاركات في دوري أبطال آسيا، تأهل النصر إلى الأدوار الإقصائية مرة واحدة فقط عندما خسر أمام زوباهان الإيراني في دور الـ16 عام 2011.

وفي 9 مباريات لعبها النصر على أرضه في البطولة خسر ثلاث مباريات فقط، كان من بينها الخسارة مرتين أمام زوباهان عامي 2016 و2019 في دور المجموعات.

ويبرز في صفوف الفريق السعودي المهاجم المغربي عبدالرزاق حمدالله هداف الدوري السعودي الموسم الماضي، إلى جانب لاعب الوسط البرازيلي جوليانو الذي سجل 7 أهداف في البطولة من بينها هدفين في الأدوار التمهيدية.

من جهته فإن السد يتطلع لتكرار بلوغ الدور قبل النهائي الذي حققه العام الماضي، وهو في ذات الوقت يبحث عن تحقيق الفوز الأول خارج ملعبه في البطولة هذا العام.

ويغيب عن صفوف الفريق القطري في هذه المواجهة صانع الألعاب الكوري الجنوبي نام تاي-هي بسبب الإصابة، والذي يتوقع أن يعود في مباراة الإياب.

وكان السد توج باللقب القاري مرتين عامي 1989 و2011، وهو يطمح في بلوغ الدور قبل النهائي للعام الثاني على التوالي.

ولكن السد يتوجب عليه إنهاء حالة غياب الفوز في الملاعب السعودية، حيث لم يحقق أي فوز في المباريات التسع السابقة التي لعبها في السعودية، بعدما تعادل 5 مرات وخسر 4 مباريات.

وتقابل السد مع النصر في الرياض مرة واحدة، وذلك عام 2011 عندما تعادل الفريقين 1-1، وفي ذلك العام نجح السد في التتويج بلقب البطولة.

وخلال مشوار البطولة هذا العام حقق كلا الفريقان 4 مرات لكل منهما، مقابل تعادلين وخسارتين. وسجل النصر 15 هدفي في البطولة مقابل 11 للسد، في حين تلقت شباك الفريقين 10 أهداف لكل منهما.

وكان النصر حصل في الدور الأول على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط من ست مباريات، بفارق نقطتين خلف زوباهان الإيراني مقابل 8 نقاط للزوراء العراقي و3 للوصل الإماراتي، ثم فاز في دور الـ16 على الوحدة الإماراتي بواقع 4-3 في مجموع المباراتين.

في المقابل تصدر السد ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط من ست مباريات، مقابل 9 نقاط للأهلي السعودي و8 لباختاكور الأوزبكي و7 لبيرسيبوليس الإيراني، وفاز في دور الـ16 على مواطنه الدحيل بواقع 4-2 في مجموع المباراتين.

حيث يترقب الجميع إقامة مباريات ذهاب الدور ربع النهائي خلال هذا الأسبوع ، ويشهد الدور ربع النهائي تواجد خمسة أندية سبق لها الفوز بلقب البطولة، وضمن هذه الأندية من يطمح في الفوز باللقب للمرة الثانية أو الثالثة في تاريخه، في حين هنالك ثلاثة أندية تبحث عن اللقب القاري الأول.

وتشمل قائمة اللاعبين للمباراة المرتقبة ( سعد الدوسري ، مشعل برشم ، جهاد محمد، خوخي بوعلام ، ياسر ابوبكر ، حسن الهيدوس ، سالم الهاجري ، أكرم عفيف ، عبدالكريم حسن ، بيدرو ميجيل ، أحمد سيار ، طارق سلمان ، بغداد بونجاح ، حامد اسماعيل ، عبدالعزيز الانصاري ، غابي ، على أسد ، جونغ ، هاشم علي ، حسين بهزاد ).

طاقم حكام أوزبكي بقيادة فالنتين كوفالينكو

أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن تعيناتها لحكام جولة الذهاب للدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا لنسخة 2019 ، ويتكون طاقم حكام مباراة السد والنصر السعودي، من الأوزبكي فالنتين كوفالينكو حكم ساحة، وأندريه سابنكو مساعد أول، وتيمور غونويل مساعد ثاني، وسورازيتندوف رسلان حكم رابع، وعزيز قاسيموف حكم أضافي أول، وإلغيز تانتاشيف حكم أضافي ثاني وسيكون مراقب المباراة بارك سيونج كيون من كوريا الجنوبية، ومراقب الحكام فيسفا ناثان من سنغافورة.