الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار

متابعة : بلال مصطفى / fifa//

احتل منتخبنا الوطني الأول المركز الثامن والتسعين -برصيد 348 نقطة- في تصنيف الفيفا الأخير لشهر أغسطس الجاري والذي صدر اليوم الخميس عن الاتحاد الدولي لكرة القدم ، وسبقه مباشرة في الترتيب منتخب الهند في المركز الـ 97 برصيد 350 نقطة ، وتلاهما في الترتيب المنتخب الفلسطيني في المركز الـ99 برصيد 347 نقطة ، كما حل العنابي في المركز الخامش عشر آسيوياً ، والحادي عشر عربياً .

وكانت فرنسا بطلة العالم ارتقت إلى قمة التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola الذي تم تغييره بشكل كبير في النسخة الأولى من التصنيف بعد نهائيات كأس العالم 2018 FIFA وبدء تطبيق صيغة التصنيف الجديدة ، لتعتمد الصيغة، التي وافق عليها مجلس FIFA في يونيو/حزيران الماضي بعد فترة طويلة من الإختبارات، على إضافة/طرح النقاط التي فازت بها أو خسرتها في مباراة من/إلى إجمالي النقاط السابقة بدلاً من متوسط نقاط المباريات خلال فترة زمنية معينة كما في النسخة السابقة من التصنيف.

وتشمل التغييرات التي تتضمن العديد منها، حقيقة أن الفرق غير النشطة ستحتفظ الآن بمجموع نقاطها، دون أي خصم لقيمة المباريات القديمة ، ولكن سيتم خصم النقاط، من الخسارة أو التعادل مع منافس أضعف، لكن الإستثناء الوحيد لهذه المباريات في حال كانت ضمن مرحلة خروج المغلوب من المسابقات الكبرى مثل كأس العالم FIFA.

الشيء الأكثر أهمية في الطريقة الجديدة هو بالطبع الجدول الذي ينتج عنه، وفي هذا الصدد فإن الترتيب الجديد لشهر أغسطس/آب 2018 يجعل القراءة مذهلة، حيث تقدمت فرنسا إلى المركز الأول بعد أن ارتقت 6 مراكز ، وبذلك تستعيد فرنسا المرتبة الأولى بعد طول غياب دام 16 عاماً، أي منذ مايو/أيار 2002.

وبفارق ثلاث نقاط فقط، تأتي بلجيكا في المركز الثاني، حيث ارتقى منتخب “الشياطين الحُمر” صاحب المركز الثالث في نهائيات روسيا 2018 مرتبة واحدة، حيث كان يحتل الترتيب الثالث سابقاً.

وشهد التصنيف صعوداً مذهلاً لمنتخب كرواتيا وصيف بطل العالم، إذ ارتقى 16 مركزاً مرة واحدة، ليحتل المرتبة الرابعة (خلف البرازيل 3، -1)، وليستعيد بذلك أفضل مركز حققه في تاريخه، عندما احتل نفس الترتيب الرابع في يونيو/حزيران 2013.

كما شهد ترتيب العشرة الأوائل صعود أوروجواي للمركز الخامس (+9) وإنجلترا المركز السادس (+6) وأسبانيا المركز التاسع (+1) والدنمارك المركز التاسع مكرر (+3)، بينما بقيت في هذه الكوكبة كلاً من البرتغال (7، -3)، وسويسرا (8، -2).

وبخلاف المنتخبات التي تقدمت وكسبت النقاط، فإن هناك منتخبات خسرت الكثير من النقاط وتراجعت عدة مراكز، ولعل تراجع المانيا (المتصدر السابق) جاء كبيراً حيث أتى المانشافت في المركز الخامس عشر (-14)، والأرجنتين المركز 11 (-6).

وبسبب الخروج من الدور الأول في نهائيات روسيا 2018، تراجعت كلا من بولندا (18، -10)، وبيرو (20، -9)، وفقدت كوستاريكا وأيسلندا 23 نقطة ليخسرا (9 و10 مراكز توالياً) ، سيتم نشر التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola التالي يوم 20 سبتمبر/أيلول 2018.