الاتحاد القطري لكرة القدمFIFA

تقدم مركزين في التصنيف الجديد

الدوحةقطر| FIFA: تقدم منتخبنا الوطني الأول مركزين في التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola للمنتخبات لشهر يونيو الجاري والذي صدر الخميس 23 منه ، ليحتل المركز التاسع والأربعين عالمياً.

وحقق العنابي 1441.4 نقطة ، وسبقه منتخب اليونان بالمركز 48 محققًا 1441.45 نقطة مقابل 1440.13 نقطة لمنتخب بارجواي الذي حل بالمركز 50 .

وجاء العنابي بالمركز الخامس عربياً وآسيويًا في التصنيف الأخير للفيفا ، حيث حل بعد كل من المغرب وتونس ومصر والجزائر بالنسبة للمنتخبات العربية .

بينما تصدر تصنيف قارة آسيا المنتخب الإيراني (23 عالميا) يليه منتخب اليابان (24 عالميا) وكوريا الجنوبية (28 عالميا) واستراليا الرابع(39) عالمياً وقطر الخامس آسيوياً (49) عالمياً.

وكانت التصفيات النهائية لكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢، ومباريات دوري أبطال أوروبا والكونكاكاف، والتصفيات المؤهلة للبطولاتالقارية في آسيا وأفريقيا، ومجموعة من المباريات الودية، شاهدة على أن كرة القدم الدولية لم تغب هنا على الإطلاق منذ النسخة الأخيرة من التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola في مارس.

أقيم ما مجموعه 280 مباراة دولية خلال هذه الفترة والتي أحدثت تداعيات كبيرة في الترتيب: من بين 211 دولة مدرجة في الترتيب العالمي،177 منتخباً تغير تصنيفه.

فبعد ثلاثة أشهر من خطفها المركز الأول في التصنيف العالمي FIFA / Coca-Cola من بلجيكا (2 ، -)، وسعت البرازيل (1 ، -) الفارقمع أقرب مطارد لها، لتحتل الأرجنتين (المركز الثالث + 1) على حساب فرنسا (الرابعة ، ناقص 1)، التي دفعت ثمن أربع مباريات دون فوزفي دوري الأمم الأوروبية.

أما الذين أحرزوا تقدماً من بين العشرة الأوائل هم إسبانيا (6 + 1) وهولندا (8 + 2) والدنمارك (10 + 1)، بينما إيطاليا (7 ، – 1) والبرتغال (9 ،  1) تتصدر الاتجاه المعاكس، ومن جانبهم، انسحبت المكسيك (12 ،  3) من المراكز العشرة الأولى تمامًا.

وجاء الترتيب العالمي للمنتخبات العشرة الأوائل كالتالي : البرازيل ثم بلجيكا فالأرجنتين ثم فرنسا ، والمنتخب الإنجليزي خامس الترتيب، وصعد نظيره الإسباني للمركز السادس متفوقاً على المنتخب الإيطالي السابع ، وقفز المنتخب الهولندي للمركز الثامن متفوقاً على المنتخب البرتغالي التاسع ، في حين أكمل المنتخب الدانماركي المصنفين العشرة الأوائل.

وعلى الصعيد العربي يحتل منتخب المغرب المركز الـ 22 عالمياً والأول عربياً والثاني إفريقياً، يليه منتخب تونس في المركز الثاني عربياً والـ30 عالمياً والثالث إفريقياً، وشهد التصنيف تراجع منتخب مصر 8 مراكز دفعة واحدة (المركز 40).

ويتصدر ترتيب المنتخبات الإفريقية في تصنيف الفيفا المنتخب السنغالي الذي يحتل المركز الثامن عشر عالميا، وخلفه منتخب المغرب الذييحتل المركز 22 على مستوى العالم.

وحققت كازاخستان (المرتبة 114 ، + 11) أكبر تقدم في هذه النسخة، حيث حققت 11 مركزًا. كما حققت كوبا (المرتبة 167 ، + 10)،واليونان (المرتبة 48 ، +7)، وماليزيا (المرتبة 147 ، + 7) مكاسب ملحوظة.

وتواصل كوسوفو (المرتبة 106 ، + 1) وجزر القمر (المرتبة 126 ، + 2) صعودها لتحقق مرة أخرى أعلى مستوياتها في التصنيف علىالإطلاق.

سيتم نشر التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola التالي في 25 أغسطس 2022.