الاتحاد القطري لكرة القدمFIFA

الدوحة – قطر | حقق منتخبنا الوطني الأول فوزاً عريضاً على نظيره الإماراتي بخماسية نظيفة في مباراة الدور الربع النهائي من بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™، والتي جمعتهما باستاد البيت المونديالي بالخور مساء الجمعة 10 نوفمبر .

وبهذا الفوز ينجح العنابي في التأهل للدور قبل النهائي منتظراً الفائز من مباراة المغرب والجزائر ، ويلحق بالمنتخب التونسي الذي كان أول المتأهلين لنصف النهائي في وقت سابق من اليوم بعد فوزه على نظيره العماني بهدفين مقابل هدف.

أحرز أهداف منتخبنا كل من : علي سالمين بالخطأ في مرماه في الدقيقة السادسة والمعز علي من ركلة جزاء (28) وخوخي بوعلام من ركلة جزاء (36) وعبدالعزيز حاتم (44) ثم المعز علي مرة أخرى في الدقيقة (45+3) .

وقدم منتخبنا الوطني عرضاً مذهلًا في المباراة لاسيما الشوط الأول،في حضور أكثر من 63 ألف مشجع، لتحقق بذلك فوزها الرابع على التوالي في البطولة التي تستضيفها في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2021.

وكان منتخب قطر قد تأهل لربع النهائي بعدما تصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة وبرصيد تسع نقاط بعدما نجح في تحقيق الفوز على البحرين 1 / صفر ثم على عمان 2 / 1 ثم على العراق 3 / صفر .. فيما تأهل المنتخب الإماراتي لربع النهائي بعدما حل في المركز الثاني للمجموعة الثانية برصيد ست نقاط.

لعب العنابي بطريقة لعبه المعتادة 5\3\2 ، بينما لعبت الإمارات بطريقة 4\5\1 ، وضمت تشكيلة العنابي كلاً من سعد الشيب وخوخي بوعلام وبسام الرواوي وعبدالكريم حسن وإسماعيل محمد للدفاع ، وكريم بوضياف وعبدالعزيز حاتم وحسن الهيدوس بالوسط وفي الأمام المعز علي وأكرم توفيق .

جاءت مباراة قطر والإمارات قوية ومثيرة وتقدم المنتخب القطري مبكراً في الدقيقة السادسة بالهدف الاول عندما خطف مهاجم المنتخب المعز علي الكرة من مدافع الامارات مهند العنزي امام المنطقة من ناحية اليمين ولعبها عرضية لتجد اكرم عفيف الذي تمكن من مراوغة حارس المرمى علي خصيف وعندما حاول اللاعب علي سالمين ابعادها من امام عفيف سددها بالخطأ في مرماه .

ثم سيطر لاعبونا على مجريات الشوط ومن هجمة منظمة لقطر عند الدقيقة 22 كاد المعز علي أن يضيف الهدف الثاني عندما انفرد تماما بالمرمى بعد ان تلقى تمريرة متقنة من المتألق أكرم عفيف وضعته امام حارس المرمى علي خصيف ولكنه سدد الكرة ليتصدى لها حارس الإمارات وتضيع أخطر فرصة لإضافة الهدف الثاني .

وواصل لاعبو نا الضغط والسيطرة ومن هجمة سريعة ناحية اليمين انطلق اللاعب اسماعيل محمد ولعب الكرة داخل المنطقة ولكنها اصطدمت بيد اللاعب الإماراتي محمود خميس ليحتسبها حكم المباراة ركلة جزاء لقطر انبرى لها المعز علي وسددها بنجاح محرزا الهدف الثاني لقطر في الدقيقة 28 .

في المقابل ساد الارتباك منتخب الامارات ولم يقدم أي خطورة على مرمى المنتخب القطري ولم تصل الكرة الى حارس مرماه سعد الشيب .

ومن هجمة أيضا منظمة للمنتخب القطري انطلق المعز علي داخل المنطقة وانفرد بحارس المرمى الذي عرقله ليحتسب الحكم ركلة جزاء ثانية للمنتخب القطري بعد الرجوع إلى تقنية الفيديو (الفار) وتمكن خوخي بوعلام من تسديدها بنجاح معلنا عن الهدف الثالث لقطر في الدقيقة 36 .

ثم أضاف عبدالعزيز حاتم الهدف الرابع في الدقيقة 44 عنما تلقى تمريرة من أكرم عفيف قابلها قوية سكنت الشباك الإماراتية .

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بديلا عن الضائع نجح المعز علي في احراز هدفه الشخصي الثاني والخامس لقطر لينتهي الشوط الاول بتفوق قطر بخماسية نظيفة .


وفي الشوط الثاني تبادل الفريقان السيطرة في البداية ثم دانت السيطرة مرة اخرى للمنتخب القطري وكاد خوخي بوعلام أن يحرز هدف الشخصي الثاني والسادس لقطر عندما قابل كرة ركنية برأسية قوية اصطدمت بالعارضة في الدقيقة 73 .

ثم انفرد عبدالكريم حسن من ناحية اليسار وقبل أن يسدد الكرة انقذها من امامه شاهين عبدالرحمن إلى ركلة ركنية ومن هذه الركلة لعب خوخي بوعلام مرة ثانية راسية قوية تصدى لها الحارس في الدقيقة 79.

وقبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بدقيقتين لاحت للمنتخب الإماراتي فرصة خطيرة لتقليص الفارق عندما انفرد خليل الحمادي وسدد في المرمى وتصدى للكرة سعد الشيب ثم أبعدها إسماعيل محمد إلى ركنية.

وأضاف الحكم ثلاث دقائق وقتا اضافيا بديلا عن الضائع وحافظ لاعبو قطر على النتيجة لتنتهي المباراة بفوز قطر بخماسية نظيفة على الإمارات.

وهذا هو الانتصار الثالث على التوالي لقطر ضد الإمارات بعد الانتصار 4-0 في مشوار التتويج بكأس آسيا 2019 و4-2 في كأس الخليج في العام ذاته التي استضافتها الدوحة .