الاتحاد القطري لكرة القدمالتصفيات الآسيوية المشتركة

الدوحةقطر: AFC | تأهل منتخبنا الوطني رسمياً إلى نهائيات كأس آسيا بالصين 2023 ، إثر فوزه مساء اليوم على شقيقه منتخب عمان1-0 في المباراة التي جمعت بينهما على ستاد جاسم بن حمد بنادي السد الرياضي ، ضمن منافسات المجموعة الخامسة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين التي تستضيفها الدوحة في الفترة من 3-15 يونيو الجاري .

سجل حسن الهيدوس هدف الفوز الثمين للمنتخب القطري من ضربة جزاء في الدقيقة 40 من عمر اللقاء، وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الإثنين أيضاً فوز الهند على بنغلادش 2-0 على نفس الملعب.

وحسم منتخب قطر صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده إلى 22 نقطة من ثمان مباريات( سبعة انتصارات وتعادل وحيد ودون هزيمة ) ، مقابل12 نقطة من ست مباريات لعمان و6 للهند و5 لأفغانستان ونقطتين لبنغلادش.

رغم سيطرة منتخبنا على منتصف الملعب مع بداية المباراة إلا أن التنظيم الدفاعي للاعبي منتخب عمان حرم لاعبينا من الوصول إلى مرمىالحارس العماني فايز الرشيدي في أول نصف ساعة من المباراة.

وانتظر المنتخب القطري حتى الدقيقة 35 لصنع الفرصة الحقيقية الأولى في المباراة بعد لعبة مشتركة وصلت على إثرها الكرة إلى المعز عليالذي انفرد بالمرمى ولكنه سدّد كرة قوية بعيداً عن المرمى.

إلا أن منتخبنا افتتح التسجيل في الدقيقة 40 بعد إعاقة بوعلام خوخي داخل المنطقة ليحتسب الحكم ضربة جزاء انبرى لها حسن الهيدوس الذي سجل بقوة على يسار الحارس فايز الرشيدي لينتهي الشوط الأول بتقدم قطر بهدف نظيف.

وفي الشوط الثاني، تحسّن أداء المنتخب العماني بفضل التغييرات التي أجراها المدرب برانكو إيفانكوفيتش وسيطر على اللعب ولكن بدونأي خطورة حقيقية على مرمى الحارس سعد الشيب.

في المقابل، تراجع أداء منتخب قطر بعد إصابة قائده حسن الهيدوس وخروجه في الدقيقة 62 قبل أن يُكمل فريق المدرب فيليكس سانشيزاللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 81 لإصابة خوخي بوعلام واستنفاد المدرب الإسباني تبديلاته الخمسة.

ورغم التفوّق العددي، فشل منتخب عمان في تعديل النتيجة ، ليُحافظ منتخب قطر على تفوّقه ويُنهي المباراة بفوز ثمين.

وتقام الجولة التالية في المجموعة يوم الجمعة القادم 11 يونيو، حيث تقام مباراة واحدة تلتقي فيها أفغانستان مع عمان.

وكانت المباريات السابقة لمنتخب قطر شهدت فوزه على أفغانستان 6-0 ثم تعادل مع الهند 0-0 قبل أن يحقق خمسة انتصارات متتالية أمام بنغلادش 2-0 وعمان 2-1 وأفغانستان 1-0 وبنغلادش 5-0 والهند 1-0.

في المقابل فاز منتخب عمان على الهند 2-1 وعلى أفغانستان 3-0 وعلى بنغلادش 4-1 لكنه خسر أمام قطر 0-1 قبل أن يفوز على الهند 1-0.

ويتأهل إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل علىالمركز الثاني في المجموعات الثماني، كما تحصل هذه المنتخبات على بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.