الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي

جدة – AFC | تنطلق الخميس السابع من مارس الجاري مباريات دوري أبطال آسيا 2022 لمرحلة المجموعات والتي تخوضها أربعة فرق قطرية وهي أندية الدحيل والغرافة – اللذان يبدآن مشوارهما الخميس – بينما يلعب فريقا الريان والسد الجمعة في المباريات التي تُقام بنظام التجمع بالسعودية  .

ويسعى نادي الغرافة إلى تحقيق نتيجة إيجابية في مستهل مشوار المنافسة عندما يتقابل مع فولاد خوزستان الإيراني يوم الخميس على ستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة، في تمام الثامنة والربع مساءً ، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا 2022.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً آهال التركماني مع شباب الأهلي دبي الإماراتي على ستاد مدينة الملكعبدالله الرياضية.

ويعود الغرافة إلى دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ عام 2018، علماً بأنه بلغ نهائي كأس أمير قطر قبل أن يخسر الشهر الماضي أمامالدحيل.

وعلى الصعيد ذاته أعرب أندريا ستراماشيوني مدرب الغرافة عن أمله في أن يفرض اللاعبين الشباب حضورهم مع الفريق، وقال في المؤتمرالصحفي : “نحن نحتاج للارتقاء بمستوانا من الناحية الذهنية، ونضع اللاعبين الشباب في وضع مختلف لأن المشاركة في دوري أبطال آسيا ستساعدهم على النمو والتطور ، يمكن القول أنه لا يوجد ما نخسره لأن هذه نقطة البداية بالنسبة لنا“.

وأضاف: “عندما تم تعييني لتدريب الفريق كانوا يعرفون أنني ألعب بطريقة 3-4-3، وهي طريقة تحتاج للوقت كي تتطور وتصبح فلسفة للفريق واللاعبين، وقد استجاب اللاعبون بصورة جيدة لهذا الأسلوب الجديد، وهذه تعتبر بداية جيدة“.

وأوضح: “فولاد فريق متطور ويمتلك لاعبين لديهم خبرة اللعب في دوري أبطال آسيا، لن نقوم بتغيير طريقة لعبنا، وسوف نكون جاهزين،ورغم قوة الفريق المقابل إلا أن لديهم نقاط ضعف، وكل غلطة يمكن أن تغير مسار المباراة كلياً“.

في المقابل أطلق جواد نيكونام مدرب فولاد تحذيراً بأن فريقه يختلف عن الفريق الذي شارك بالبطولة القارية العام الماضي عندما أخفق في تجاوز دور المجموعات.

وقال المدرب الإيراني: “هذا الموسم فريقنا مختلف، لم نتمكن من التعاقد مع أي لاعب لمدة موسمين، ولكن هذا العام تعاقدنا مع لاعبين مميزين، وكان طموحنا هذا العام أن نتأهل من الدور التمهيدي إلى دور المجموعات وقد حققنا المراد “.

وأردف بالقول: “هذا الموسم سنقاتل لتقديم أفضل مستوى ممكن على أرض الملعب، هذه المجموعة صعبة ولكننا نعرف المهمة التي أمامنا،في السنوات الثلاث الماضية قمت بعمل أفضل ما بوسعي لتقديم فريق جيد ومنضبط ونحن جاهزون الآن“.

وختم: “الغرافة يمتلك مدرب معروف في إيران ولديهم واحداً من أفضل اللاعبين في إيران، يجب أن نركز على أهم اللاعبين في الفريق المقابل لأننا نعرف أنهم يمتلكون القدرة على تغيير النتيجة في أي لحظة“.

بدوره أكد مؤيد حسن لاعب الغرافة أن فريقه يتطلع لتحقيق لتحقيق الفوز والحصول على أول ثلاث نقاط عندما يلتقي مع فولاد الإيراني.

وقال مؤيد في تصريحاته بالمؤتمر الصحفي الذي سبق اللقاء: “مواجهة فولاد الإيراني ستكون صعبة ونحن نتطلع لتحقيق الفوز والحصولعلى الثلاث نقاط في بداية مشوارنا بدوري أبطال آسيا“. 

وأضاف اللاعب : “المهمة ستكون صعبة ونحن حالياً في حالة تركيز على خوض المباراة الأولى لنا بالمجموعة وعلينا أن نلعب بقوة من البدايةوحتى النهاية، ونأمل أن تكون بدايتنا موفقة في المباراة الأولى التي عادة ما تكون صعبة حالها حال أي مباراة افتتاحية في مرحلةالمجموعات “.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة يوم الأحد، حيث يلتقي شباب الأهلي مع فولاد، والغرافة مع آهال.

أما نادي الدحيل فيلتقي مع نادي التعاون السعودي في مواجهة قوية يوم الخميس أيضاً على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، في تمام الحادية عشر والربع مساءً ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة في دوري أبطال آسيا 2022.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً باختاكور الأوزبكي مع سيباهان الإيراني على ذات الملعب.

ويدخل الدحيل البطولة القارية بعدما حصل على المركز الثاني في الدوري القطري، كما توج بلقب كأس أمير قطر، في حين يعاني التعاون في محاولة تفادي الهبوط بالدوري السعودي، حيث يحتل المرتبة 13.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الأحد، حيث يلتقي التعاون مع باختاكور، والدحيل مع سيباهان.

وعلى الصعيد ذاته أقيمت المؤتمرات الصحفية لمباريات الجولة الأولى ، حيث قال هيرنان كريسبو مدرب الدحيل الذي استلم المهمة مؤخراً: ” بعد خوضي تجربة طويلة كلاعب في الملاعب الأوروبية، ودخولي عالم التدريب في عام 2016، آمل أن أقدم المساعدة المرجوة كمدرب جديد لفريق الدحيل في هذه البطولة الأهم على مستوى الأندية في قارة آسيا“.

وأضاف: “ستقع على عاتقي مسؤولية كبيرة في قيادة فريق الدحيل الذي يملك تاريخاً جيداً في هذه البطولة من أجل التأهل للدور الثاني،وتعويض الخروج من دور المجموعات في النسخة الماضية“.

وأوضح: جاءت استعداداتنا جيدة للبطولة، ولدينا عناصر مميزة وحيوية ستكون قادرة على إحداث الفارق، كما أننا سوف نلعب كوحدة واحدة من أجل تحقيق نتائج إيجابية أمام منافسينا في هذه المجموعة القوية“.

من جهته قال جون فان دين بروم مدرب التعاون، الذي استلم أيضاً مهمة تدريب الفريق مؤخراً: “أنا أتشرف بالتواجد مع نادي التعاون فيدوري أبطال آسيا، وأنا أتطلع لتحقيق نتائج تعكس مستوى الأندية السعودية في هذه البطولة“.

وكشف: “لدينا عدداً من اللاعبين المحترفين المميزين في الفريق، والذين آمل أن يشكلوا الإضافة الفنية، خاصة وأن الفريق يعاني من غياب بعض اللاعبين نتيجة الإصابة، وبالتحديد في خط الدفاع، ولكننا سنعمل ما بوسعنا عبر مجهودات الجميع للمنافسة في هذه المجموعة“.

وتابع: “آمل أن تحضر جماهير الفريق بأعداد كبيرة للملعب من أجل مساندتنا في هذه البطولة القارية المهمة، خاصة وأن مباريات المجموعة تقام على أرضنا“.

من جهته أكد المعز علي قائد الدحيل أن الفريق جاهز تماماً لخوض مباراته الأولى في دوري أبطال آسيا أمام فريق التعاون السعودي وأنهم يستهدفون الخروج بنتيجة إيجابية من اللقاء.

وقال المعز في حديثه بالمؤتمر الصحفي : “مباراتنا أمام التعاون لها طابع خاص لآن التعاون أحد الفرق القوية داخل المجموعة ونحن من جانبنا سندخل إلى الملعب من أجل تحقيق الانتصار الأول وتحقيق البداية التي نريدها والتي ستمنحنا بلا شك قوة دفع إضافية تساعدنا في العبور للدور التالي من المنافسة“.

وواصل المعز حديثه قائلاً: “الموسم الماضي كنا نعاني من الغيابات وهو ما جعل مشوارنا في البطولة قصيراً ولكننا هذه المرة نشارك بصفوف مكتملة وإن شاء الله نحقق المطلوب منا.

 ففي دور المجموعات لا بد من تحقيق النقاط وكل الأندية مؤهلة لكي تحقق الصعود ولكن ما سيفرق بلا شك هو الإصرار والرغبة، ولا بد أن نلعب كل مباراة بشكل مختلف ومنفصل عن المباراة الأخرى من أجل التركيز لتحقيق النتيجة التينريدها ونحن نعلم أن المباراة الافتتاحية هي الأهم“.

ويتأهل إلى دور الـ16 لمنطقة غرب آسيا الفريق الحاصل على المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في مجموعات الغرب.