الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار

متابعة : بلال مصطفى – اللجنة العليا للمشاريع والإرث //

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن توزيع سترات مبردة على 3500 عامل من عمال استادات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022. وتأتي هذه المبادرة انطلاقاً من اهتمام اللجنة العليا بتطويع أحدث وسائل التكنولوجيا لرعاية العمال وتسهيل حياتهم العملية طوال فترة عملهم في قطر.

وتسهم سترات التبريد المصممة من قبل خبراء الملابس في شركة تكنيش البريطانية في خفض درجة حرارة جسم العامل بمعدل 15 درجة مئوية. وقد أثبتت الاختبارات التي تم إجراؤها خلال العام الماضي فعالية سترات التبريد في تمكين العمال من العمل بكفاءة عالية وشعورهم بالراحة أثناء ارتدائها خلال عملهم في أجواء حارة.

وستعود هذه المبادرة بالنفع الكبير على عمال الحديد والصلب، والنجارين، وعمال البناء ومشرفي العمال ومشرفي الرافعات وغيرهم من العاملين في مواقع استادات البطولة.

وفي تعليقه على ذلك، قال محمود قطب، المدير التنفيذي لإدارة رعاية العمال وكبير مستشاري المشاريع الخاصة في اللجنة العليا: “ستسهم السترات المبردة بشكل فعال في تحسين ظروف عمالنا المهنية. لقد أمضينا عامين في دراسة الآلية المثلى لتوظيف منتجات تبريد مختلفة وتطويعها لرعاية العمال، إلا أن كثير منها لم يلبي احتياجات البيئة القطرية.

ونهدف من خلال هذه الجهود إلى توظيف التكنولوجيا الحديثة لتحقيق الفائدة المرجوة. وقد أثبتت منتجات شركة تكنيش فعاليتها وكفاءتها، وحققت نتائج مبهرة بعد إخضاعها لكثير من التجارب والاختبارات”.

وأضاف قطب قائلاً: “صممت سترات التبريد خصيصاً للعمال في قطر. وإننا في اللجنة ندرك إدراكاً تاماً أهمية مثل هذه المنتجات وتأثيرها الإيجابي في حياة أي فرد يعمل في ظروف جوية حارة، وهو ما يجسد مثالاً آخراً على جهودنا الرامية لإيجاد حلول فعالة لحماية عمالنا ورعايتهم وترك إرث اجتماعي وبشري ملموس بعد انتهاء البطولة”.

وخلال فترة الاختبار، تعاونت إدارة رعاية العمال مع شركة تكنيش لجمع البيانات ورصد نتائج التجارب بهدف تعزيز مستوى كفاءة تكنولوجيا التبريد في السترات.

تعمل سترات التبريد بفعالية بعد غمرها بالمياه لامتصاص أكبر قدر ممكن من الماء، ثم تقوم مراوح صغيرة بتبخير المياه، بينما تحبس ألياف البوليمر المصنوع منها نسيج السترة المياه لفترة قد تصل لثماني ساعات، وهو ما يبطىء عملية التبخير وبالتالي تبريد جسم المستخدم وتخفيض درجة الحرارة بمعدل 15 درجة مئوية لمدة زمنية طويلة. ويتم تصنيع هذه السترات من نسيج مقاوم للماء من الداخل لمنع تسرب المياه لجسم المستخدم.

من جانبه، قال جيمس روسل، المدير التنفيذي لشركة تكنيش البريطانية: “تعتبر السترة المبردة المنتج الأكثر ابتكاراً من نوعه في العالم، إذ تستخدم التكنولوجيا المتطورة لخدمة المستفيدين بفعالية. وإننا كشركة عالمية نفخر بتعاوننا مع اللجنة العليا ودعم توجه قطر الرامي لتطوير جهود رعاية العمال خاصة فيما يتعلق بالقضايا ذات الصلة بتحسين ظروف العمل في الأجواء الحارة”.

وفي الوقت الحالي، تتعاون اللجنة العليا مع شركة تكنيش لابتكار ملابس مبرِدة كتلك التي يرتديها سائقو سباق الفورملا 1. وستكون البدلة المبردة هي الأولى من نوعها التي يتم تطويرها خصيصاً لعمال مواقع البناء.

وأشار قطب إلى أن البدلة المبردة تعكس جهود اللجنة العليا في توظيف التكنولوجيا المبتكرة، وهو ما يصب في جوهر اهتمام بطولة كأس العالم لكرة القدم الأولى في المنطقة، وأضاف: “ستترك هذه المبادرة إرثاً عالمياً لكافة الأفراد العاملين في بلدان تتشابه في ظروفها المناخية مع قطر”.

وفي أعقاب التعاون بين اللجنة العليا وشركة تكنيش، دعا مجتمع قطر للابتكار شركة تكنيش لتكون أول شركة خاصة غير قطرية تنضم للمجتمع بهدف دعم جهود أعضاء المجتمع في ابتكار حلول تكنولوجية فعالة ذات صلة ببطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

يذكر بـأن تكنولوجيا التبريد تعتبر أحدث المشروعات التي تديرها إدارة رعاية العمال في اللجنة العليا وذلك بهدف ضمان المحافظة على سلامة العمال وصحتهم طوال فترة عملهم في مشروعات اللجنة. وفي هذا السياق، تم تصميم أقنعة وجه خاصة للعمال لحمايتهم من الأتربة والغبار وحرارة الشمس أثناء العمل.

كما تتعاون اللجنة العليا حالياً مع جامعة حمد بن خليفة لتطوير أجهزة استشعار ذكية في ملابس العمال لتسجيل بيانات دقيقة ومراقبة حالة العمال الصحية.