الاتحاد القطري لكرة القدمكأس العالم للأندية FIFA قطر 2020

الدوحة قنا – أكدت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية FIFA /قطر 2020/، على الجاهزية الكاملة لاستضافة مباريات النسخة السابعة عشرة منالبطولة العالمية التي ستقام على استاديأحمد بن عليوالمدينة التعليميةخلال الفترة من الرابع وحتى الحادي عشر من فبراير المقبل وبمشاركة ستة أندية.

 وكشفت اللجنة المنظمة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم البروتوكول الصحي الذي سيتم تطبيقه خلال فترة المونديال بهدف المحافظة على صحة وسلامة كافة المشاركين في البطولة .

 وأدار المؤتمر على حسن الصلات مدير العلاقات الإعلامية باللجنة المحلية المنظمة ، وفي البداية أكدت السيدة فاطمة النعيمي مدير إدارة الاتصال باللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن بطولة كأس العالم للأندية هذا العام التي تستضيفها قطر للمرة الثانية توالياً، ستختلف كثيراًعن نسخة العام الماضي بسبب الإجراءات الاحترازية والصحية.

 وقالت النعيمي ، خلال كلمتها في المؤتمر، إن اللجنة المنظمة بالتعاون مع وزارة الصحة ستطبق بروتوكولا صحيا شاملا خلال البطولة، لافتةإلى وجود إجراءات احترازية مطبقة في عملية بيع وشراء التذاكر وحضور الجماهير أرض الملعب، حيث سيبدأ من يوم غد الأحد طرح التذاكرعلى موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/.

 وشددت على أنه وفقا للإجراءات الاحترازية المطبقة، فإن المؤتمرات الصحفية في مونديال الأندية سواء قبل أو بعد المباريات ستقام عبرالتواصل المرئي، مشيرة أيضا إلى أن البطولة لن تشهد فعاليات مصاحبة خاصة بالجماهير كما هي العادة في الأحداث الرياضية الكبرىالتي تنظمها دولة قطر.

 بدوره، اعتبر السيد جاسم الجاسم رئيس لجنة العمليات والمنشآت في كأس العالم للأندية /قطر 2020/ أن استضافة مونديال الأندية للعامالثاني تواليا فرصة لتجربة ملاعب كأس العالم، مشيرا إلى أن 90 % من العمليات التجريبية التي سيتم تنفيذها في مونديال الأندية 2020 سيتم تطبيقها في مونديال 2022.

 وقال الجاسم ، إن معايير تنظيم مونديال الأندية هذا العام تختلف عن العام الماضي في ظل أزمة كورونا والاجراءات الاحترازية المتخذة منوزارة الصحة، معتبرا أن نجاح البروتوكول الصحي في تجربتي دوري أبطال اسيا وكأس أمير قطر، جعل الفيفا يوافق على إقامة مونديالالأندية بحضور الجماهير.

 وأضاف أن مونديال الأندية سيكون فرصة للاعبين المشاركين في تجربة ملاعب ومنشآت كأس العالم، خاصة أن البطولة ستقام على استاديأحمد بن عليوالمدينة التعليمية، وهما من الملاعب الثمانية المخصصة لمونديال 2022 .

 وشدد الجاسم على جاهزية ملعبأحمد بن عليبنسبة 100 % لاستضافة مباريات مونديال الأندية، مشيرا إلى أن استبعاد استادخليفة الدوليمن استضافة المباريات، جاء بعد تقليل مدة البطولة اثر انسحاب فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي، كما أن استادخليفةالدوليتم تجربته بصورة مميزة في مونديال الأندية الذي استضافته قطر في 2019.

من جهته، قال الدكتور عبدالوهاب المصلح مستشار وزير الصحة لشؤون الرياضة، إن وزارة الصحة بالتنسيق مع اللجنة المنظمة لبطولة كأسالعالم للأنية /قطر 2020/ قامت بوضع بروتوكول صحي خاص وشامل لجميع الاجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها قبل وأثناء البطولة مثلما حدث في البطولات السابقة.

وأضاف المصلح ، في المؤتمر الصحفي، أن نظام الفقاعة الطبية سيتم تطبيقه على جميع المشاركين في مونديال الأندية، حيث سيطلب منهمإثبات عدم الإصابة بفيروس كورونا، ومن ثم إجراء فحص لهم عند الوصول إلى مطار الدوحة، وبعدها سيدخل الجميع الفقاعة بحيث يكونقادر على التدريب وخوض المباريات، مع عدم الاختلاط بالخارج.

وأوضح أن جميع الفعاليات الرياضية في قطر استطاعت أن تحافظ على المشاركين فيها من الإصابة، لافتا إلى أن مونديال الاندية أحدالاختبارات لمونديال 2022، لذلك نقوم بتقديم الخدمات الطبية الكاملة للمشاركين سواء في أمكان الإقامة أو التدريب أو الملاعب، كما سنقدمالخدمات الميداينة وخدمات الاسعاف على مدار الساعة.

وكشف عن أن هناك ثلاث فئات مسموح لهم بشراء التذاكر، الأولى هم من حصلوا على لقاح كورونا ومر عليه أسبوع، والثانية هم من أصيبوابكورونا خلال أخر أربعة أشهر وتم شفائهم، والثالثة هم العامة وسيجرى لهم فحوصات قبل 72 ساعة من أجل حضور الحدث.

وشدد مستشار وزير الصحة لشؤون الرياضة على أن الإجراءات الاحترازية تشمل جميع الأنشطة والفئات سواء خارج الملعب أو داخله،ومنها مراعاة التباعد الاجتماعي لمسافة متر ونصف في مقاعد الجماهير، وإلزامية ارتداء الكمامة وغطاء الوجه، والكشف الحراريوالمعقمات، وعدم اقتراب الإعلاميين من اللاعبين، فضلا عن أن الفحص إذا ما كان سلبيا سيخول لصاحبه حضور الحدث في غضون ثلاثةأيام، ومن ثم سيتطلب عمل فحص جديد لحضور حدث آخر.

وأكد المصلح أن بروتوكول الوزارة يسمح بحضور 30 % من الجماهير في الملاعب المفتوحة و20 % في الملاعب المغلقة، إلا أنه حسب نسبة إيجابية المرض قد ترتفع النسبة وهو ما حدث في نهائي كأس الأمير المفدى.

وتنطلق منافسات مونديال الأندية يوم الرابع من فبراير المقبل بمباراة تجمع بين نادي أولسان هيونداي الكوري بطل آسيا مع تيجريس أونالالمكسيكي بطل أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي  كونكاكاف على استاد أحمد بن علي عند الخامسة مساءً بتوقيت الدوحة، تليها مواجهةعربية خالصة بين الدحيل والأهلي في استاد المدينة التعليمية عند الثامنة والنصف مساءً.

 وتخوض منافسات مونديال الأندية ستة أندية هي : نادي الدحيل القطري ممثل البلد المستضيف، بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا، الأهليالمصري بطل أفريقيا، أولسان هيونداي بطل آسيا، تيجريس أونال بطل اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي /كونكاكاف/، فيما يحددبطل أمريكا الجنوبية خلال نهائي كأس ليبرتادوريس في 30 يناير الجاري، علما بأن أوكلاند سيتي النيوزيلندي، ممثل أوقيانوسيا قد أعلن عدم مشاركته في البطولة بسبب قيود السفر المفروضة في بلاده والمتعلقة بجائحة كوفيد-19.

يذكر أنه كان من المقرر إقامة مونديال الأندية في شهر ديسمبر الماضي، ولكن تقرر تأجيلها بسبب تداعيات جائحة (كوفيد– 19)، وستشهدالبطولة تطبيق نظامالفقاعة الطبيةالمبتكر والذي تقتصر فيه حركة اللاعبين والمسؤولين والمنظمين وجميع المشاركين في البطولة على مقارالإقامة وملاعب التدريب والاستادات.