الاتحاد القطري لكرة القدملجنة الحكاملجنة الحكام
26.10.2021 14:50 في : & &

الدوحة 26 اكتوبر 2021/ انطلقت مساء الاثنين 25 أكتوبر الحالي ورشة عمل الفيفا للحكمات المرشحات لإدارة مباريات كأس العالم 2023 في نيوزيلاندا واستراليا، والتي تستضيفها الدوحة حتى 29 الجاري بإشراف الإيطالي بييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام بالفيفا، والسويسري ماسيمو بوساكا المدير التنفيذي لدائرة التحكيم بالفيفا وكاري سيتز مسؤولة التحكيم النسوي في الاتحاد الدولي للعبة، وبمشاركة هاني بلان رئيس لجنة الحكام بالاتحاد القطري ونائب رئيس لجنة الحكام بالفيفا، وناجي الجويني المدير التنفيذي لإدارة التحكيم بالاتحاد القطري، وتشهد الورشة مشاركة 28 سيدة ، منهم 20 حكمة للساحة و 8 حكمات للفيديو .

ومن جهته تحدث السيد هاني طالب بلان نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد القطري، والذي وجه الشكر للاتحاد الدولي لكرة القدم لثقته الكبيرة في قطر التي اختارها الفيفا لتكون محطة اعداد وتسمية الحكام السيدات والرجال لاهم البطولات الدولية حيث ستعقب هذا الحدث ورشة أخرى للحكام تنطلق في الأول من نوفمبر المقبل وتستمر خمسة ايام،

وتمثل هذه الورش امتدادا لسلسة من الأنشطة والدورات التي استضافتها قطر وحظيت بإشادة الجميع بلا استثناء.
وأوضح نائب رئيس لجنة الحكام بالفيفا أن جميع الحكمات المشاركات في الورشة الحالية مرشحات للمشاركة في مونديال نيوزيلاندا وأستراليا عام 2023 والقرار النهائي للأسماء المعتمدة سيتحدد في المرحلة القادمة.

واشارالسويسري ماسيمو بوساكا المدير التنفيذي لدائرة التحكيم بالفيفا في تصريحات صحفية للموقع الالكتروني الرسمي للاتحاد القطري لكرة القدم والذي تقدم بالشكر إلى دولة قطر والاتحاد القطري لكرة القدم على دعمهم الكبير وتوفيرهم كل الاحتياجات لإقامة هذه الورشة.
كما تقدم بالشكر إلى لجنة الحكام بالاتحاد القطري، وعبر عن سعادته بالتواجد في قطر مشيدا بالتنظيم المتميز والدعم اللامحدود وكرم الضيافة موضحا الى ان الورشة تتضمن محاضرات نظرية وتطبيقات عملية في ملاعب جامعة قطر وتحليل فني وتدريب على قراءة المباريات وتفاصيلها الدقيقة التي تتطلب من الحكم اتخاذ القرارات المناسبة والصائبة، والجزء النظري من الورشة يقام في الفندق خلال الفترة المسائية عبر نقاشات وتحليل ومشاهدة مقاطع الفيديو.
وأكد المدير التنفيذي لدائرة التحكيم بالفيفا قائلاً: ” هذه الورشة مهمة للغاية لأنها تمثل احدى المحطات الرئيسية لتحديد الاسماء النهائية في مونديال السيدات القادم الذي سيقام في العام 2023.

كماتحدثت السيدة كاري سيتز مسؤولة التحكيم النسوي في الفيفا قائلة:
نجد هنا دائما دعما منقطع النظير وهذه هي ليست المرة الأولى لي في الدوحة حيث استضافت الدوحة ورشة عمل تحضير حكمات مونديال السيدات التي اقيمت في فرنسا عام 2019. فكانت فرصة لتدريب هذه الأطقم على التعامل مع تقنية الفيديو المساعد الـ”VAR”. وحققنا حينها نجاحا باهرا وعدنا هنا الان لتنظيم هذه الورشة لتدريب وتأهيل حكمات مونديال السيدات القادم عام 2023.
وأضافت :
التنظيم ممتاز جدا وكل الاحتياجات متوفرة بشكل احترافي سواء ملاعب التدريب وقاعات المحاضرات وكل المتطلبات التقنية فضلا عن كرم الضيافة، وأستطيع القول انني في بلدي الثاني، كما ان طبيعة الطقس هنا مفيدة لأن المباريات ممكن ان تكون في انحاء مختلفة من العالم لذا علينا ان نكون مستعدين للعمل في كل الظروف، ولا شك ان الاتحاد القطري لكرة القدم داعم دائم للفيفا وكل ما يخدم كرة القدم في انحاء العالم، وبالنسبة الى خصوصية هذه الورشة لمنطقة الشرق الأوسط قالت كاري سيتز:
مؤكد انها مهمة جدا للمنطقة خصوصا ان قطر مقبلة على تنظيم مونديال الرجال العام المقبل وغيرها من كبرى الاحداث الرياضية العالمية.
ومن الجيد اننا نشهد مثل هذا الدعم ودوره في تطوير منظومة كرة القدم ومنها التحكيم لدى السيدات الذي اخذ ينمو ويتطور وهذا أمر إيجابي يستحق الاشادة.

وتجدر الإشارة الى ان هذه ليست المرة الأولى التي يقيم فيها الاتحاد الدولي لكرة القدم مثل هذه الدورات في الدوحة، حيث سبق وأن استضاف الاتحاد القطري ندوة الفيفا للحكمات المختارات لإدارة مباريات كأس العالم للسيدات لكرة القدم (فرنسا 2019 بمشاركة 75 حكمة، ومعسكر الحكمات المساعدات المشاركات في كأس العالم للسيدات كندا 2015، كما استضاف ندوات الفيفا للحكام والحكمات في أبريل 2016 كما أقيمت ندوة الفيفا لمحاضري الحكام في 2018.