الاتحاد القطري لكرة القدمالمنتخبات | الفريق الأول

AFc: حصد منتخب قطر الفوز الثالث على التوالي وحسم الصدارة بعد فوزه على السعودية 2-0 يوم الخميس على ستاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة في كأس اسيا 2019 بالإمارات ،وسجل المعز علي هدفي الفوز للمنتخب القطري في الدقيقتين 45+1 و80 من عمر اللقاء.

ورفع المعز علي رصيده في صدارة هدافي البطولة إلى 7 أهداف في ثلاث مباريات، وهو أعلى رقم من الأهداف يسجله لاعب في النهائيات منذ تحقيق الإيراني علي دائي هذا الرصيد عام 1996.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً فوز لبنان على كوريا الشمالية 4-1 على ستاد مدينة الشارقة.

وتصدر منتخب قطر ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، مقابل 6 نقاط للسعودية و3 للبنان ولا شيء لكوريا الشمالية.

وحصلت منتخب قطر والسعودية على بطاقتي التأهل المباشر إلى دور الـ16، في حين أخفق منتخب لبنان بفارق اللعب النظيف في الحصول على إحدى البطاقات المخصصة لأفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثالث.

وفي دور الـ16 يلتقي منتخب السعودية مع اليابان أولى المجموعة السادسة، في حين تتقابل قطر مع العراق ثاني المجموعة الرابعة.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز السعودية على كوريا الشمالية 4-0 وقطر على لبنان 2-0، في حين شهدت الجولة الثانية فوز قطر على كوريا الشمالية 6-0 والسعودية على لبنان 2-0.

ويتأهل إلى دور الـ16 المنتخبين الحاصلين على المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وسيطر منتخب السعودية على المجريات في بداية المباراة، ولكن دون خطورة فعلية على المرمى، حيث كانت أولى الفرص الخطرة لصالح قطر إثر ركلة ركنية ارتدت فيها الكرة على حافة منطقة الجزاء ليتابعها بوعلام خوخي بكرة مقصية تصدى لها الحارس محمد العويس قبل أن يتدخل الدفاع السعودي ويبعد الخطر (16).

ورد منتخب السعودية عبر انطلاقة يحيى الشهري في الجهة اليمنى ليقتحم منطقة الجزاء ويرسل تمريرة عرضية وصلت إلى هتان باهبري ليسدد على الطاير فوق العارضة (20).

ثم ضاعت فرصة ثانية بعدما تابع فهد المولد تمريرة طويلة خلف المدافعين من يحيى الشهري، قبل أن يسدد كرة ارتدت من القائم (22).

ومع انطلاق الشوط الثاني عاد منتخب السعودية ليضغط من جديد، فسدد هتان باهبري محاولة من قوs منطقة الجزاء ذهبت مباشرة في أحضان الحارس سعد الشيب (49).

واستمر السيناريو بعد ذلك من خلال ضغط سعودي، مع تركيز منتخب قطر على الإغلاق الدفاعي وشن الهجمات المرتدة.

وأضاف منتخب قطر الهدف الثاني في الدقيقة 80 إثر ركلة ركنية نفذها عبدالعزيز حاتم وارتقى لها المعز علي من بين المدافعين ليضع الكرة برأسه في المرمى.

ولم تشهد الدقائق المتبقية أي فرصة خطرة على المرمى باستثناء تسديدة حسين المقهوي التي أبعدها الحارس سعد الشيب إلى جانب الملعب (83).

وكاد منتخب قطر يخطف هدف التقدم في الدقيقة 39 عندما خطف بيدرو كوريا الكرة في الوسط ومرر إلى أكرم عفيف بين مدافعين فحاول التمرير إلى المعز علي في مواجهة المرمى ولكن الكرة ارتطمت بالمدافع السعودي علي البليحي ومرت قريبة بجوار القائم.

وفي الدقيقة 42 تألق الحارس السعودي العويس في التصدي لضربة جزاء نفذها حسن الهيدوس، واحتسبت نتيجة تعرض المعز علي للإعثار داخل المنطقة من قبل علي البليحي.

وعوض المعز علي هذه الفرصة للمنتخب القطري بتسجيل هدف التقدم عندما استقبل تمريرة عبدالعزيز حاتم التي مرت من بين مدافعين سعوديين، ليواجه المرمى بوضع انفراد ويسدد دون مضايقة في الشباك (45+1).