الاتحاد القطري لكرة القدمالمنتخبات | الفريق الأول

الدوحة – حقق منتخبنا الوطني الأول فوزاً عريضاً على نظيره منتخب بنغلادش 5-0 يوم الجمعة على ستاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل ، وذلك ضمن منافسات المجموعة الخامسة في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين.

وجاءت المباراة بسيطرة كاملة للعنابي على مجريات اللعب أداءً ونتيجة ، وسجل عبدالعزيز حاتم (9) وأكرم عفيف (33 و90+2) والمعز علي (72 من ضربة جزاء و78) أهداف الفوز للمنتخب القطري.

وكانت هذه المباراة الرسمية الدولية الأولى في قارة آسيا عام 2020 منذ بدء جائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كما كانت أول مباراة رسمية قارية يسمح فيها بحضور الجماهير منذ عودة المنافسات.

وابتعد منتخب قطر في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة من ست مباريات، مقابل 12 نقطة من خمس مباريات لعمان و4 لأفغانستان و3 للهند ونقطة لبنغلادش.

وضغط منتخب قطر منذ البداية ليفتتح التسجيل في الدقيقة التاسعة عندما انطلق عبدالكريم حسن في الجهة اليسرى وهيأ الكرة أمام عبدالعزيز حاتم ليسدد في الشباك.

واستمرت محاولات منتخب قطر لتسجيل المزيد من الأهداف، حيث سنحت للاعبي الفريق أكثر من فرصة أمام المرمى دون أن ينجحوا في استغلالها.

ثم أضاف أكرم عفيف الهدف الثاني في الدقيقة 33 بعدما استلم الكرة على الجهة اليسرى وتقدم في اتجاه قوس منطقة الجزاء قبل أن يسدد كرة جميلة تهادت في الزاوية اليسرى للمرمى.

ومع مرور الوقت ، بقيت الأفضلية لمصلحة العنابي الذي واصل مسلسل اضاعة الفرص ، ليطلق الحكم الماليزي صافرته معلنا نهاية الفصل الاول من المواجهة بتفوق قطري بهدفين دون رد.

في الشوط الثاني تواصل ذات السيناريو من خلال الهجمات المستمرة لمنتخب قطر، وسط تألق حارس مرمى بنغلادش أنيسور رحمن الذي تصدى لأكثر من فرصة خطرة.

وذلك بعد أن  بادر المنتخب البنغلاديشي بالهجوم لكن دون تركيز وفاعلية ، ليرد العنابي بقوة عن طريق أكرم عفيف لكن الدفاع أبعد الكرة في آخر لحظة وهي باتجاه الشباك،.

وجاء الدور على حسن الهيدوس بكرة بعيدة المدى صدها الحارس على مرتين، وانفرد أحمد علاء وجها لوجه مع الحارس لكن الأخير  حسم الامر وأبعد الخطر .

واجرى مدرب المنتخب القطري فيليكس سانشيز أول تغيرين بخروج أحمد علاء ودخول مؤيد حسن، وحل عبد السلام الأحرق بديلاً لحسن الهيدوس .

ونجح منتخبنا في تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 72 عبر ضربة جزاء نفذها المعز علي بثقة على يمين الحارس بعد تدخل المدافع البنغالي على مؤيد حسن .

ومنح مدرب العنابي الفرصة لبعض العناصر والوجوه الجديدة، فخرج عبد الكريم حسن ودخل المتألق في الدوري القطري همام الأمين  ، وحل أحمد فتحي بديلا لخوخي بوعلام، ورجع بوضياف لقيادة الدفاع في تغيير تكتيكي .

وعاد المعز ليسجل الهدف الرابع في الدقيقة بعدما تابع الكرة التي هيأها عبدالعزيز حاتم على القائم البعيد ليحولها بصدره داخل المرمى (78)، ليترك مكانه ليوسف عبد الرزاق بعد تعرضه للإصابة نتيجة ارتطامه بالقائم.

وجاء الهدف الخامس في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني عندما هيأ عبدالله الأحرق الكرة داخل المنطقة على الجهة اليسرى إلى أكرم عفيف ليسدد من اللمسة الأولى بعيداً عن متناول الحارس (90+2)

وتقام الجولة السابعة من منافسات المجموعة خلال شهر آذار/مارس 2021، حيث تلتقي الهند مع قطر، وبنغلادش مع أفغانستان.