الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي
17.09.2019 19:18 في :

الدوحة- تنطلق غداً الأربعاء، بملعب أكاديمية أسباير الداخلي المغطى ، ( قبة أسباير ) مباريات التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2020 تحت 16 سنة، والتي تستضيف فيها قطر المجموعة الخامسة التي تضم منتخبنا ، وبجانبه: منتخبات اليمن وبنغلاديش وبوتان.

وستنطلق البطولة غداً الأربعاء بمواجهتين، يلتقي في الأولى عند الساعة الرابعة عصراً منتخبا اليمن وبوتان، وفي الثانية منتخبنا مع بنغلادش في السابعة مساءً.

وتقام الجولة الثانية يوم الجمعة القادم 20 سبتمبر بمباراتين أيضاً يلتقي في الأولى بوتان وبنغلادش وفي الثانية قطر واليمن، وتختتم التصفيات يوم الأحد المقبل 22 الجاري بلقاء اليمن وبنغلادش عند الساعة الرابعة عصراً، وتليها عند الساعة السابعة مواجهة قطر وبوتان.

وينص نظام التصفيات على تأهل المنتخبات أصحاب المراكز الأولى من المجموعات الـ11 بالاضافة إلى أفضل 4 مراكز تحقق المركز الثاني.

وقبل الدخول في المنافسات، عقدت اللجنة المنظمة مؤتمراً صحفياً صباح اليوم بقاعة المؤتمرات بأسباير بحضور مدربي المنتخبات الأربعة للحديث عن طموحاتهم وإستراتيجيتهم في البطولة .

فكانت البداية بعبدالرزاق هديدر مدرب المنتخب القطري والذي أكد على اكتمال جاهزيتهم لهذه التصفيات، منوهاً إلى أن إعدادهم قد بدأ للبطولة منذ الأول من يوليو الماضي.

وسار على أفضل ما يكون بفضل الدعم الكبير الذي قدمه لهم الاتحاد القطري والذي وفر كل ما يحتاجه المنتخب لمعسكراته الداخلية والخارجية مما يجعلهم يدخلون المنافسات وهم في أفضل الظروف في قبة أسباير.

مصيفاً أن طموحهم هو التأهل وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة في هذه البطولة ليس على مستوى الفوز والنتائج فقط ، ولكن بطريقة اللعب خاصة وانهم يسعون لاعداد جيل جديد لكرة القدم القطرية.

وعن كون المنتخب القطري المرشح الأول لصدارة المجموعة قال:” نكن كل احترام لكل المشاركين، ولمدربيهم، وأنا واثق بأنهم جميعاً قد قاموا بإعداد منتخباتهم بأفضل إعداد حتى يظهروا بشكل مشرف والمنتخب القطري لا يختلف عنهم كثيراً”.

وأضاف :”أعتقد أن منتخب بنجلادش محترم جداً وقد سبق ولعبنا ضده في مختلف الفئات، وأيضاً بالنسبة للمنتخب اليمني فهو من أقوى المنتخبات في منطقة الخليجية ويمتلك كل الحظوظ للفوز والتأهل، وعلينا العمل من أجل الحصول على أفضل النتائج”.

وعن الضغوط التي تشكلها عليهم الانجازات القطرية الأخيرة مثل الفوز بكأس آسيا وكيف يقوم كجهاز فني بإزالة هذه الضغوط قال: “هناك حالة ازدهار كبير تعيشها كرة القدم القطرية، والاتحاد القطري يبذل مجهوداً كبيراً في هذا الجانب.

وهذه الانجازات الأخيرة تمثل ضغطاً علينا ولكنه ضغط إيجابي، فالمهم ليس هو الانتصارات ولكن تكوين اجيال جديدة تستطيع تمثيل قطر في المستقبل.

كما أن التطوير هو ما نركز عليه في التكوين، بدون التسرع في النتائج الفورية للمباريات فقط، فما يهمنا هو تكوين اللاعبين على أفضل ما يكون للمحافل الدولية التي تنتظر قطر، والنتائج لا يمكن اغفال دورها في رفع معنويات اللاعبين”.

مدرب بنجلادش

من جانبه قال روبرت مارتن ريلز مدرب منتخب بنجلادش: “نحن متحمسون للغاية لهذه المنافسة وملاقاة المنتخبات الآسيوية الأخرى، ونعتقد ان التنافس سيكون قوياً، ونحن هنا ليس فقط نسعى لتحقيق الفوز، ولكن أيضاً لدينا نظرة مستقبلية من أجل إعداد جيل قادم لمنتخب بنجلادش، وانا سعيد أن لاعبي سيلعبون في هذه المنشآت الرائعة في أسباير”.

وقال مدرب بنجلاديش: “نرى أن الفوز يعتمد على مجموعة من الأشياء المهمة وعلينا أن نأخذ الامور خطوة بخطوة، ولا يمكن القول أن هناك منتخب سيحقق الفوز قبل خوض المباريات وقد اعددنا منتخبنا بشكل جيد، ونحن نحترم كل المنتخبات “.

مدرب اليمن

من جهته توجه محمد صالح علي مدرب منتخب اليمن، بالشكر إلى دولة قطر لاستضافة هذه المجموعة بالتصفيات، مؤكداً سعادتهم بالتواجد في قطر والتي تعتبر عاصمة الرياضة العالمية، وهي تعني لنا الكثير كيمنيين، وبإذن الله تكون بطولة ناجحة جداً خاصة وأنها ستقام في ملاعب أسباير الرائعة.

وبالنسبة لنا كمنتخب فالكل يعرف ظروف البلد الأمنية والتي أثرت على اعدادنا، وقد بدأنا الاعداد في شهر يوليو باختيار اللاعبين، ولم تسر فترة الاعداد بالشكل المطلوب، ولكننا سنبذل كل جهدنا من أجل الظهور بشكل ممتاز، وأؤكد أننا في الدرجة الأولى نسعى لعمل منتخبات تمثل رافداً أساسياً للمنتخب الاول.

وأضاف: “كل المنتخبات استعدت بشكل جيد وربما يكون المنتخب اليمني هو الأقل، ولكن وجود منتخبات على مستوى الفئات السنية يعتبر أمر مهم جداً فهم لاعبو المستقبل، وأما التأهل عن هذه المجموعة فهو حق مكفول لكل المنتخبات، واعتقد أن الأكثر إعداداً بدنياً ونفسياً هو الذي سيتأهل، وسنقدم له التهنئة”.

مدرب بوتان

أما سوبرامانيام فايثايلنجام مدرب منتخب بوتان فقال:” انا سعيد لتواجدي في قطر واشكرها على استضافة هذه التصفيات، واللاعبون كانوا سعداء بالتدريب أمس الاول في اسباير، والطقس رائع جداً في الملعب وهو يشابه الطقس الحالي في بوتان، ونحن لا نعمل للضغط على اللاعبين في هذه السن الصغيرة وسنبذل جهدنا من أجل اعداد منتخب جيد “.

وأضاف مدرب منتخب بوتان:” من المهم للغاية مشاركة اللاعبين في هذه العمر في المباريات، وينبغي الأخذ في الاعتبار وألا نتوقع من اللاعبين في هذه العمر مستوى ثابتاً وآمل أن يقدم لاعبو منتخبنا أداء جيداً في هذه المباريات أكثر من النتيجة”.