الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي

مسقط – فاز عبد الكريم حسين نجم نادي السد القطري ومنتخبنا الوطني بجائزة أفضل لاعب في آسيا 2018، وحصل على كأس الأفضل في حفل الاتحاد الآسيوي  لكرة القدم الذي شهدته العاصمة العمانية مسقط  الاربعاء وضم نخبة نجوم قارة آسيا، كما جاء الاتحاد القطري لكرة القدم من ضمن أفضل ثلاثة اتحادات متطورة في القارة الآسيوية .

وحضر  الحفل سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم والشيخ سلمان بن إبراهيم  رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم  وسعود بن عبد العزيز المهندي نائب رئيس الاتحادين الآسيوي والقطري ، ورؤساء الاتحادات القارية والأهلية في آسيا  ، ورعى الحفل مستشار جلالة  السطان قابوس بن سعيد السيد شهاب بن طارق آل سعيد .

وساهم عبدالكريم حسن في بلوغ نادي السد إلى قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2018 والحصول على المركز الثاني في الدوري القطري.

ويعتبر عبدالكريم البالغ من العمر 25 عاماً من اللاعبين المحوريين في صفوف المنتخب القطري، وهو حصل على هذه الجائزة في ذروة استعدادات منتخب بلاده للمشاركة في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

وتخرج عبد الكريم من أكاديمية أسباير، وخاض مباراته الأولى في دوري أبطال آسيا عام 2011، حيث كان يبلغ من العمر 17 عاماً فقط، وشارك آنذاك كبديل في المباراة أمام الاستقلال الإيراني ، ونجح السد ذلك العام في الفوز بلقب دوري أبطال آسيا.

وواصل عبدالكريم تطوير مسيرته بعد ذلك ليحصل على جائزة أفضل لاعب شاب في الدوري القطري موسم 2012-2013.

وتم  خلال الحفل الاعلان عن فوز زهانج جيلونغ النائب السابق لرئيس الاتحاد الآسيوي بجائزة ماسة آسيا، والتي قام سلمان بن ابراهيم، بتسليمها له قبل أسبوعين لاعتذاره عن عدم تمكنه من الحضور للحفل. 

كما قام رئيس الاتحاد الآسيوي بتقديم جائزتين تقديريتين الأولى للياباني فوتوشي ايكيدا الذي قاد منتخب اليابان إلى الفوز بلقب كأس العالم للشابات تحت 20 سنة، والثانية للكولونيل سوميوت بوميانمونغ رئيس الاتحاد التايلاندي لكرة القدم بالنيابة عن لاعبي فريق وايلد بورز التايلندي الذين علقوا في كهف مائي طوال 18 يوماً قبل أن يتم انقاذهم .

وتم الاعلان عن فوز الاتحاد المنغولي بجائزة الاتحاد الطموح، وفاز الاتحاد الكوري الشمالي بجائزة الاتحاد المتطور والتي قدمها سعود بن عيد العزيز المهندي نائب رئيس الاتحاد الآسيوي وذلك بعد منافسة مع الاتحادين القطري والصيني.

وفاز الاتحاد الفلسطيني بجائزة الاتحاد المهتم بالصاعدين والناشئين، وفاز بجائزة التنمية والتطوير اتحاد سنغافورة.

وفاز بجائزة التحفيز لصغار السن الاتحاد الصيني لكرة القدم ، وفاز بجائزة أفضل مدرب للسيدات اليابانية اساكوو تاكاكورا، وفاز بجائزة مدرب الرجال جو اويوا مدرب فريق كاشيما الياباني، وفاز علي اشقر حسن زادة بجائزة أفضل لاعب كرة صالات. وفاز بجائزة أفضل حكم، علي افغاني الايراني، وفازت الصينية وانغ شوانغ  بجائزة أفضل لاعبة في القارة .

وأهدى عبد الكريم حسن نجم العنابي والسد وافضل لاعب فى قارة آسيا 2018 الجائزة واللقب إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمير البلاد المفدى.

كما أهدي أفضل لاعب في القارة الصفراء الجائزة إلى سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.

وقال عبد الكريم حسن في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب الحفل بعد تسلم الجائزة: “أنا سعيد جداً وفخور لفوزي بهذه الجائزة، كل لاعب يحلم في الفوز بمثل هذه الجائزة المرموقة، وأشكر زملائي اللاعبين في النادي ومنتخب قطر لأن كرة القدم لعبة جماعية ودون مساندتهم لم أكن لأصل إلى هذا الإنجاز”.

وأضاف: “عندما تم إعلان المرشحين شعرت بفخر كبير، وكنت أعتبر أنه سواء فزت بالجائزة أم لم أفز فإن الترشيح بحد ذاته يعتبر إنجاز كبير يستحق الافتخار”.

وتابع عبد الكريم :” أتمني بعد الفوز باللقب الاحتراف الخارجي في اوروبا ، ولدي عقلية اللاعب المحترف في الدوريات الاوروبية “.

واستطرد قائلا ” زملائي اللاعبين ساندوني بقوة وساهموا في حصولي على اللقب وانا اتقدم لهم وللجهاز الفني بالشكر والتقدير ”

واوضح : ” إن الترشح للجائزة مع اثنين من لاعبي اليابان كان شرف لي وحقيقة لم اتفوقع الفوز باللقب ، ومجرد الترشح وان اكون القطري الثالث الذي يترشح للجائزة بعد خلفان وسباستيان سوريا لاعب الريان الحالي شرف ايضا لي ” .

وكشف بقوله : ” البرازيلي البرتو كارلوس كان مثلي الاعلي  في بداية حياتي ، لكن بعد 2010 ، واحترافي في السد اعتبرت الجزائري نذير بلحاج هو مثلي الاعلى ، وقد ساعدني كثيراً وأعطاني دفعة للامام واقدم له الشكر الجزيل ” .