الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي

متابعة : بلال مصطفى – رسالة جاكرتا – صفاء العبد – موفد لجنة الإعلام الرياضي //

يخوض منتخبنا الوطني للشباب مباراة العبور عندما يواجه منتخب الصين تايبيه عند الساعة السابعة مساء ( الثالثة عصراً بتوقيت الدوحة ) على ملعب بكانساري في مدينة بوجور في ثالث وآخر جولات المنافسة للمجموعة الاولى ببطولة آسيا للشباب في كرة القدم ، وتتزامن هذه المباراة مع المباراة الثانية في المجموعة والتي تجمع بين منتخبي الإمارات وإندونيسيا على ملعب جيلورا بونج في جاكرتا وفقا للوائح البطولة التي تقضي باقامة مباريات الجولة الاخيرة في توقيت واحد من أجل تساوي الفرص بين المنتخبات المتنافسة على بطاقتي التأهل عن المجموعة الى الدور ربع النهائي في البطولة .

وكان الحسم في هذه المجموعة قد تأجل إلى الجولة الثالثة ، حيث يتحدد مصير المنافسة فيها على ضوء ما ستنتهي إليه هاتين المباراتين علماً بأن المنتخب الإماراتي هو من يتصدر حاليا بست نقاط من فوزه على العنابي بهدفين لهدف ثم على الصين تايبيه بثمانية أهداف لهدف ، ويليه في الترتيب العنابي ثم إندونيسيا ولكل منهما ثلاث نقاط ، حيث أن لوائح المنافسة تقتضي الرجوع إلى المواجهات المباشرة في حالة التساوي برصيد النقاط .

ووفقاً لمسار المنافسة فإن فرصة العنابي ستكون كبيرة في حسم الأمور والتأهل إلى الدور التالي ليس فقط بسبب الفارق الفني الذي يرجح كفته على الصين تايبيه الذي خرج من المنافسة عمليا ويخوض مباراة اليوم من باب التحصيل الحاصل ، وانما أيضا لأن لديه عدة احتمالات يمكن ان يمر من خلالها للعبور إلى ربع النهائي ومن بينها القفز الى صدارة المجموعة والتأهل بالبطاقة الاولى وذلك امر في غاية الاهمية لانه يجنبنا ملاقاة المنتخب الياباني حامل اللقب في الدور ربع النهائي كونه هو المتصدر حتى الآن للمجموعة الثانية وعندها سنلاقي في الاغلب منتخب كوريا الشمالية الثاني حاليا بعد أن تضاءلت كثيرا فرصة منتخب العراق في هذه المجموعة .

ورغم كل الاحتمالات التي تكفيه للتأهل ، إلا أن المطلوب من لاعبينا هو خوض المباراة برغبة الفوز فقط وبالتالي تأكيد احقيته في ان يكون طرفا في مجموعة الثمانية التي ستخوض منافسات ربع النهائي بومي الاحد والاثنين المقبلين .

ومع أن منتخب الصين تايبيه سيخوض مباراته الأخيرة في البطولة دون أي طموح بعد أن فقد كل آماله في المنافسة وتذيله الترتيب في المجموعة بدون اي رصيد من النقاط الا ان على لاعبينا ألا يتهاونوا أبداً وأن يتعاملوا مع المباراة بكل جدية لاسيما وان مثل هذا المنتخب يمكن ان يقدم اليوم افضل ما عنده في محاولة لاثبات الوجود معنويا على الأقل .

وبقدر ما سيكون مطلوباً التركيز على الجانب الهجومي بحثا عن فوز لابد منه ، بقدر ماهو مهم أيضا عدم التهاون أبداً في الشق الدفاعي اذ نأمل في ان نشاهد تنظيما افضل في خط الظهر وتجاوزا لكل ما حدث من أخطاء دفاعية على مستوى المباراتين السابقتين ولا سيما ما حدث في الشوط الثاني من المباراة السابقة إمام إندونيسيا .

احتمالات التأهل في مجموعتنا الأولى

ستكون الأبواب مفتوحة اليوم امام عدة احتمالات للتأهل عن مجموعتنا بالبطاقتين الاولى والثانية وفقا للوائح البطولة .. ففي حالة فوز اندونيسيا على الامارات ، وقطر على الصين تايبيه يصبح هناك ثلاثة منتخبات برصيد واحد هو ست نقاط ليتم شطب نتائج المنتخب الاخير في المجموعة وهو الصين تابيبه ويصبح لكل من الامارات وقطر واندونيسيا ثلاث نقاط ثم يحتكم الى المواجهات المباشرة .

وفي هذه الحالة سيكون منتخبنا بحاجة إلى الفوز بأي نتيجة اليوم لضمان تأهله بينما سيكون المنتخب الاماراتي بحاجة إلى الفوز أو التعادل ليتأهل هو الاخر فيصبح اولا والعنابي ثانيا .. أما في حالة خسارة الامارات فإن ذلك يعني أن إندونيسيا هي من تتأهل الى جانب العنابي وان الامارات تخرج من المنافسة وتصبح البطاقة الاولى من نصيب منتخبنا كونه هو الفائز في المواجهة المباشرة مع اندونيسيا .

ويبقى الاحتمال الأصعب وهو أن تفوز اندونيسيا على الامارات ( 6 – 5 ) وعند ذلك سيكون على منتخبنا أن يفوز على الصين تايبيه ( 8 – صفر ) لكي يتجنب الخروج بفارق الاهداف وذلك احتمال صعب جداً ولكن كل النتائج واردة في كرة القدم .

ميجيل يشدد على الجدية في التعامل مع مباراة الصين تايبيه

في أجواء ممطرة وبدرجة حرارة نموذجية أجرى منتخبنا مساء الثلاثاء على ملعب باجاجاران في مدينة بوجور آخر وحدة تدريبية قبل مباراته الاخيرة في المجموعة أمام الصين تايبيه .. وبدأ الحماس واضحا بين لاعبينا تحدوهم الرغبة الكبيرة في تحقيق الفوز والعبور بامان الى الدور ربع النهائي .

وكان البرتغالي برونو ميجيل مدرب العنابي الشاب قد وضع لمساته الاخيرة على الطريقة التي سيخوض بها مباراة الأربعاء ، حيث عمد الى تنفيذ يعض الجمل التكتيكية من خلال تدريباته الأخيرة .. ورغم التركيز الواضح على الشق الهجومي في هذه التدريبات الا ان التنظيم الدفاعي كان له نصيب مهم هو الاخر اذ يسعى الجهاز الفني إلى محاولة تجاوز ما حدث من بعض الأخطاء في هذا الجانب في المباراتين السابقتين ولا سيما في الشوط الثاني من مبارة إندونيسيا .

وإلى جانب ما اختاره ميجيل من واجبات للاعبيه عبر الوحدة التدريبية هذه كان قد ركز في محاضرته مع اللاعبين على عدم التهاون في هذه المباراة مؤكدا على ان منتخب الصين تايبيه ، ورغم خروجه من المنافسه ، سيكون حريصا على تقديم افضل ما عنده لاعتبارات معنوية وهو ما يجب الانتباه اليه ومن ثم تأدية الواجبات بأدق صورة ممكنة .