الاتحاد القطري لكرة القدمالحكام
04.08.2019 18:55 في :

طبرقة – تونس : تستمر بنجاح كبير فعاليات المعسكر التدريبي السنوي للحكام النخبة الذي بدأت فعالياته اعتباراً من تاريخ 20/7/2019 بمدينة طبرقة التونسية ، و ذلك بمشاركة ( 51) حكماً من الحكام النخبة و الحكام الواعدين المتميزين.

وتقام الفعاليات المتعددة بمشاركة نخبة من محاضري الحكام على المستوى الدولي و الأوروبي والآسيوي ويأتي في مقدمتهم ماسيمو بوساكا مدير إدارة التحكيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم ، ومانويل نافارو نائب مدير إدارة التحكيم بالفيفا .

بالإضافة إلى المحاضرين بالاتحاد الدولي لكرة القدم أوسكار جوليان وخورخي لارياندا ، وفاروق بوظو المحاضر بالاتحاد الآسيوي وميشيل فوترو المحاضر بالاتحاد الأوروبي .

كما يتواجد كل من جون باتيست بلتنيك ومادمبا إمباكي المحاضران الدوليان في اللياقة البدنية للحكام وسليم بن زيد محاضر في اللياقة البدنية .

وقد اشتمل البرنامج على عدد من الفعاليات والتي تضمنت عمل تدريبات لياقة بدنية خلال الفترة الصباحية للحكام الذين تم إختيارهم للتدرب على جهاز المحاكاة خلال الفترة المسائية .

وجرى إقامة محاضرات نظرية و فيديو خلال الفترة الصباحية بواقع 3 محاضرات يومياً ، و قد إشتملت المحاضرات على ( التعديلات الجديدة في قانون اللعبة 2019/2020 – تقنية الاستعانة بالفيديو –مراجعة بعض حالات من التطبيقات العملية – عمل مجموعات – مواضيع تحكيمية مختلفة ) ، إضافة إلى عمل اختبارات فيديو في عدد من مواد القانون .

و الجدير بالذكر أنه تم عقد محاضرات خاصة بالحكام الدوليين و النخبة مع التركيز خلالها على تقنية الاستعانة بالفيديو و ذلك في قاعة المحاضرات الرئيسة ، كما تم عقد محاضرات نظرية و فيديو للحكام الواعدين المتميزين في قاعة أخرى للمحاضرات .

كما أجريت تدريبات بدنية يومية في الفترة المسائية للإحماء ثم أعقبها تطبيقات عملية على تطبيق تقنية الفيديو بمشاركة فريقين لكرة القدم إضافة إلى 11 مصور فيديو محترف .

و قد اشتملت التطبيقات العملية على جميع المواضيع التي تمت مناقشتها في المحاضرات النظرية ، و تم عمل مراجعة في صباح اليوم التالي لأداء كل حكم أثناء التطبيقات باستخدام الفيديو .

وتم عمل تطبيقات عملية خاصة بالحكام الدوليين والنخبة تم التركيز خلالها على تقنية الاستعانة بالفيديو وذلك في الملعب الرئيس.

كما تم عمل تطبيقات عملية لباقي الحكام في الملعب الفرعي تم خلالها عمل مراجعة بالفيديو لأداء كل حكم ، واشتملت التدريبات على استخدام جهاز المحاكاة خلال الفترتين الصباحية و المسائية .

و هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذا الجهاز أثناء المعسكرات التدريبية لحكامنا و بالتعاون مع شركة ( EVS ) التي قامت مشكورة بإرسال أحد الأجهزة الخاصة بها برفقة المهندسة / إيمان خربوطلي ، التي أشرفت على عملية تدريب الحكام .

وتم عمل برنامج تدليك يومي لجميع الحكام كما تم عمل فحص دوري للوزن و عمل متابعة صحية لجميع الحكام المشاركين في المعسكر .

كما جرى عقد اجتماع تنسيقي مساء كل يوم للجهاز الإداري و الفني و الطبي برئاسة السيد / ناجي الجويني ، للتأكيد على خطة العمل أثناء المعسكر و عمل مراجعة للفعاليات التي تم تنفيذها خلال كل يوم و العمل على تلافي أي سلبيات من أجل إنجاح فعاليات المعسكر .

أدار حكامنا لعدد خلال المعسكر ( 5 ) مباريات ودية و التي تم تطبيق تقنية استخدام الفيديو فيها و بمشاركة 4 طواقم حكام في كل مباراة بواقع طاقمي حكام في كل شوط .

و قد جمعت المباريات بين فريقي ( السيلية القطري × جمعية الخروب الجزائري ) التي أقيمت يوم الثلاثاء الموافق23/7/2019 .

وفريقي ( السيلية القطري × رادحه عربا الجزائري ) التي أقيمت يوم السبت الموافق 27/7/2019 ، ومباراة أخرى بين فريقي ( السيلية القطري × أوليمبيك ميداءالجزائري ) و التي أقيمت يوم الأربعاء الموافق31/7/2019 على ملعب مدينة طبرقة .

وجمعت مباراة أخرى بين فريقي ( السيلية القطري × قسنطينة الجزائري ) والتي أقيمت يوم السبت الموافق 3/8/2019 على ملعب مدينة طبرقة .

وستكون هناك مباراة بين فريقي ( السيلية القطري × وادي الليل ) والتي ستقام مساء اليوم الأحد الموافق 4/8/2019 على ملعب مدينة طبرقة .