الاتحاد القطري لكرة القدمتطوير كرة القدم
21.11.2021 16:34 في :

الدوحة – قطر | اختتمت إدارة التطوير بالاتحاد القطري لكرة القدم ورشة عمل “أبطال في الحياة” المخصصة لمدربي البراعم بالأندية، التي أقيمت على مدار 4 أيام بنادي الغرافة بمشاركة 32 مدرباً.

وتأتي الورشة ضمن سلسلة ورش عمل متنوعة تقيمها إدارة التطوير، ضمن روزنامة متطورة للموسم الجاري وضعها السيد فهد ثاني الزراع مدير إدارة التطوير، الذي كان على رأس الحضور ، ومعه السيد/ محمد الهاشمي الخبير الاستراتيجي لإدارة التطوير في حفل ختام الورشة بمقر الإدارة بأسباير مع السادة المحاضرين والدارسين.

أشرف على تقديم المحاور النظرية والعملية بالورشة السيد الدكتور وليد أبو شنب مدير التطوير في الجمعية الأمريكية بالأردن ومدير البرامج بنادي السلام الأمريكي، والسيد روبن جرام رئيس نادي السلام ومدرس بجامعة بريدج بنيويورك.

وتقوم ورشة أبطال في الحياة على 11 قيمة، وهو نفس عدد اللاعبين، وتقسم هذه القيم إلى ثلاثة عناوين رئيسة هي، المستوى الشخصي والعلاقات ومستوى الفريق، وركز البرنامج المدرَس بالورشة على تنمية أهم ثلاث صفات للاعب وهي الالتزام وضبط النفس والحماس أو الاستمتاع.

واستهل السيد فهد ثاني الزراع مدير إدارة التطوير، الحفل الختامي بالترحيب بالحضور نيابة عن سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، والسادة أعضاء المكتب التنفيذي بالاتحاد.

وقال :” إن أهمية ورشة أبطال في الحياة تنبع من القيم التربوية التي تحرص الإدارة على زرعها في أبطال المستقبل، وذلك من خلال التركيز على غرس القيم التربوية في اللاعبين الصغار منذ مرحلة البراعم ومرورا بمرحلة الفئات السنية، لاسيما وأن هذه القيم الأخلاقية السامية من أولويات إدارة التطوير”.

متمنياً أن تكون الورشة أضافت للدارسين معلومات قيمة، ومشيراً إلى أن البراعم أمانة في أعناقهم، ومؤكداً في الوقت نفسه أن اللاعب لا ينسى من دربه وزرع فيه القيم منذ الصغر.

وشدد ثاني على أن المدربين يتعاملون اليوم مع أطفال مختلفين لأنهم جيل التكنولوجيا ويجب أن يكون التعامل معهم بشكل علمي ومقنع حتى تجعلهم يستقبلون ما يبث فيهم عن قناعة وحب، مؤكداً أن هذه الورشة هي البداية وأن هناك ورشاً أخرى ستعزز هذا الموضوع الهام.

وأنهى كلمته بقوله: ” إن الرياضة القطرية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص تعيش إنجازات كثيرة وكبيرة، ويجب الحفاظ على هذا المستوى المرتفع من خلال المزيد من التطوير لكي تستمر مسيرة الإنجازات”.

ومن جانبه وجه السيد الدكتور وليد أبو شنب محاضر الورشة الشكر للاتحاد القطري لكرة القدم وإدارة التطوير على إفساح المجال لمثل هذه الدورات الحديثة في المحتوى وطرق التدريس، مشيراً إلى حفاوة الاستقبال والإقامة على أرض قطر التي لا تدخر جهداً في تطوير كرة القدم في شتى المجالات.

وقال السيد الدكتور وليد أبو شنب إن فكرة أبطال في الحياة هي ربط القيم الأخلاقية بمهارات كرة القدم، وأن محتوى الورشة غير تقليدي وحافل بالمفاجآت سواء في الجلسة الدائرية أو المحتوى العملي والنظري، حتى تمنح المدرب شيئاً مختلفاً وجديداً يفيدهم ويعود بالنفع على اللاعبين.

وأضاف أنه يعمل مع السيد روبن جرام وهو رئيس نادي السلام المتخصص في تطوير المدربين في أمريكا، على تطوير برنامج أبطال في الحياة منذ عام 2004 وأنهما نجحا في نقله إلى 35 دولة في العالم.

وأكد السيد الدكتور وليد أبو شنب أن ما رآه خلال الورشة من ملاعب ومنشآت حديثة، يجعله متأكدا 100% من نجاح قطر في تنظيم كأس العالم 2022، الذي يعتبره فخراً لكل العرب.

واختتم السيد فهد ثاني حفل ختام الورشة بإهداء السيد الدكتور وليد أبو شنب والسيد روبن جرام، درع وشهادة تقدير من الاتحاد القطري لكرة القدم، قبل أن يوزع شهادات المشاركة على السادة الدارسين.