الاتحاد القطري لكرة القدمالجاليات الآسيوية
09.01.2019 14:07 في :

نطلق غداً الخميس مباريات النسخة السابعة من بطولة الجاليات الآسيوية ، والتي ينظمها الاتحاد القطري لكرة القدم بإشراف لجنة الدوريات الفرعية ، وبرعاية اللجنة العليا للمشاريع والإرث الشريك الاستراتيجي الرسمي ، وشركة نايكي المورد الرسمي للعام السابع على التوالي ، حيث يلتقي في المباراة الافتتاحية فريقا الجاليتين اليابانية والفلبينية في تمام الثامنة مساء على ملعب نادي المرخية الرياضي ، وتليها في التاسعة والنصف مساء على الملعب نفسه مباراة فريقي الجاليتين الأردنية والهندية .

وتسأنف الجمعة 11 الجاري مباريات الجولة الأولى ، حيث يلتقي فريقا الجاليتين الإندونيسية والماليزية في الرابعة عصراً بملعب استاد الدوحة الرياضي ، وتليها مواجهة من العيار الثقيل بين حامل اللقب فريق الجالية اللبنانية وفريق الجالية الفلسطينية في الخامسة والنصف مساء على ذات الملعب .

إثارة متوقعة

وضمن الاستعدادات النهائية لانطلاق البطولة عقد الاجتماع الفني بحضور ممثلي الفرق المشاركة ، حيث تم مناقشة كافة الأمور التنظيمية وترتيبات افتتاح النسخة السابعة ، وتم استعراض ألوان القمصان الخاصة باللاعبين وحراس المرمى ، والاتفاق على كافة الأمور الأخرى ذات الصلة ، وأكد ممثلو الفرق على استعداداتهم الكبيرة للتنافس على اللقب السابع.

مجموعتان قويتان

كانت قرعة البطولة التي أجريت في وقت سابق ، أسفرت عن مجموعتين وضمت المجموعة الأولى فرق اليابان والفليبين ولبنان – حامل اللقب – وفلسطين وبنجلاديش ، بينما ضمت المجموعة الثانية فرق الأردن والهند وإندونيسيا وسيريلانكا وماليزيا ، ومن المتوقع أن تشهد نسخة هذا العام منافسات مثيرة وحضور جماهيري قوي .

 

نظام البطولة

وشارك في بطولة هذا العام عشرة فرق من الجاليات الآسيوية ستخوض فيما بينها 28 مباراة ، من خلال دوري المجموعات في المراحل التمهيدية الأولى وحتى الخامسة ، ويقضي نظام البطولة بتأهل أصحاب المراكز من الأول وحتى الرابع في كل مجموعة إلى دور الثمانية (ربع النهائي ) ، وذلك بعد انتهاء مباريات دور المجموعات ، ومن ثم تتأهل أربعة فرق لدور الأربعة (قبل النهائي ) ، ثم يتأهل الفائزان للمباراة النهائية وتقام الأدوار الاقصائية بنظام خروج المغلوب .

ستنطلق البطولة يوم الخميس الموافق 10 يناير الجاري ، وتستمر مباريات دور المجموعات حتى تاريخ 8 فبراير2019 والتي تقام من خمس مراحل ، في حين ستقام مباريات الدور الربع النهائي يومي الخميس والجمعة 14-15 فبراير، على أن تقام مباراتا الدور قبل النهائي يوم الجمعة 22 فبراير .

وستكون هناك مباراة لتحديد المركز الثالث بين الفريقين الخاسرين من مباراتي قبل النهائي ، على أن يلعب الفائزان من الدور نفسه على لقب البطولة في المباراة النهائية يوم الجمعة الأأول من مارس المقبل ، وتقام مباريات البطولة على ملعبي ستاد الدوحة ونادي المرخية .

مشاركات متميزة

تأتي البطولة كإحدى ثمار الشراكة المجتمعية بين الاتحاد وفئات المجتمع المحلي ومن منطلق مسئوليته الاجتماعية، وفي خطوة تهدف إلى تعزيز دور لعبة كرة القدم في المجتمع المحلي وغرس ثقافة ممارستها من خلال إيجاد بيئة رياضية ملائمة للجميع من أجل ممارسة أفضل لكرة القدم .

ومن المنتظر أن تشهد مباريات البطولة حضوراً جماهيرياً كبيراً ، كما جاءت في النسخ السابقة ، مما أوجد تفاعلاً مثيراً بين الجماهير من خلال الأنشطة والفعاليات التى أقيمت على هامش المباريات ، حيث حضرت الأسر والعائلات وأصدقاء اللاعبين من الفرق المشاركة في أجواء رائعة .

سبعة أعوام من النجاح المتواصل

وكانت البطولة شهدت نجاحاً كبيراً ومستمراً في جميع نسخها السابقة – الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة – حيث تضاعف عدد الفرق المشاركة ، بعدما جاءت الأولى بمشاركة 6 فرق وتوج بلقبها الفريق الإندونيسى في موسم 2013، وشهدت الثانية مشاركة 12 فريقاً وتوج الفريق الأردني بلقبها بعد فوزه على نظيره الإندونيسي بخماسية نظيفة في نهائي موسم 2014 ، وجاء الفريق اللبناني بطلاً جديداً للنسخة الثالثة للموسم الرياضي 2015، وجاء فريق الجالية الهندية بطلاً للنسخة الرابعة للموسم 2016 ، ويعود فريق الجالية الأردنية بطلاً للنسخة الخامسة ، وتوج فريق الجالية اللبنانية بلقب البطولة السادسة .

جدير بالذكر أن الاتحاد القطري لكرة القدم يهدف من إقامة مثل هذه البطولات إلى غرس وترسيخ مفهوم (كرة القدم للجميع) مع مؤسسات المجتمع المحلي وجماهير كرة القدم ، بهدف نبذ العنف والتعصب الرياضي ، وبطولة الجاليات الآسيوية ليست الأولى التي بطولة ينظمها الاتحاد للجاليات بل هي امتداد لبطولات أخرى نُظمت في نفس هذا الإطار الثقافي والرياضي والاجتماعي والذي يتماشى مع رؤية الاتحاد 2021 ، ومن قبل تم تنظيم بطولة الجالية الهندية وغيرها الكثير من البطولات والفعاليات الأخرى .

جدول مباريات البطولة