الاتحاد القطري لكرة القدمكأس الأمير
12.02.2022 13:58 في :

الدوحة -قطر | تنطلق منافسات بطولة كأس الأمير في نسختها الخمسين وسط ترقب واهتمام جماهيري كبير، حيث تقام المباريات الثمانية اعتبارًا من يوم الأحد الموافق: 13 فبراير الحالي بلقاء السد مع معيذر في تمام الساعة 4:40 مساء في استاد حمد الكبير بالنادي العربي.

ويقضي نظام البطولة على أنه سيتم اللجوء إلى ركلات الترجيح مباشرة لحسم المتأهلين إلى الدور الربع النهائي من البطولة في حال استمرار التعادل في الوقت الأصلي، دون اللجوء إلى أوقات إضافية.

ويعتبر السد مرشحًا بقوة للحفاظ على لقبه، وذلك بالنظر إلى طريقه في البطولة حتى المربع الذهبي، ففي حال تخطيه منافسه معيذر سيلعبمع الفائز من لقاء الأهلي والمرخية في دور الثمانية، لكنه قد يصطدم بالدحيل في الدور نصف النهائي في حالة فوز الدحيل على الخور فيدور ال16، وتخطى الفائز من مواجهة العربي والسيلية في دور الثمانية.

وبالنظر للفوارق الكبيرة بين الفريقين تبدو الكفة راجحة لصالح السد حامل اللقب حيث يفوق منافسه من جميع النواحي ويعول مدربه الاسباني خافي غراسيا على جهود نجوم الفريق الجزائري بغداد بونجاح والاسباني سانتي كازورلا والهداف أكرم عفيف والغاني أندريهآيو، ولكن طبيعة مباريات الكؤوس تفرض نفسها، ويؤمن معيذر بحظوظه وان كانت ضئيلة.

كما يحتضن أيضًا استاد حمد الكبير مواجهة تجمع بين قطر والشمال في تمام الساعة ال7:30 مساءً من اليوم نفسه ، حيث يتطلع كل منهما لتعويض اخفاقهما في الدوري ويريدان المواصلة في مشوار البطولة وعدم الوداع المبكر.

وبلاشك سيحاول فريق نادي قطر بقيادة مدربه المغربي يوسف سفري الاستفادة من الصحوة الأخيرة للفريق لاسيما بعد فوزه الأخير على الوكرة ثالث ترتيب الدوري، فيما سيكون هاجس مدرب الشمال هشام زاهد تحقيق نتيجة الفوز لكي تشكل دافعاً كبيراً لفريقه في الدوري ، مع طموح الاستمرار والتقدم للأمام في الكأس ، حيث يسعى للنجاة من منطقة الخطر في صراع الهروب من الهبوط إلى  الدرجة الثانية .

وتستأنف في اليوم التالي مباريات دور ال16 يوم الاثنين 14 الجاري حيث تقام مباراتَين أيضًا يلتقي في الأولى فريقا الأهلي مع المرخية في تمام الساعة ال4:40 مساءً على استاد جاسم بن حمد بنادي السد تعقبها مباراة العربي والسيلية في ال7:30 مساءً.

ويتطلع كل من الأهلي والمرخية للعبور إلى المرحلة المقبلة، ويبحث المرخية عن استمرار مفاجآته في البطولة بعد أن نجح في اقصاء الريان والغرافة في النسخة قبل الماضية،كما أنه يمر بمرحلة رائعة في صراع منافسته للتأهل من دوري للدرجة الثانية محتلًا المركز الثاني تحت قيادة المدرب الوطني عبدالله مبارك صاحب الطفرة الحالية  .

فيما يريد الأهلي مواصلة عروضه القوية تحت قيادة مدربه نيبوشا مع توهجه اللافت في الدوري والظهور بصورة قوية في أغلى الكؤوس، ويعول الاهلي على تألق نجمه الاسباني خوسيه بوزو والدولي يزن النعيمات وحارس المرمى يزن نعيم.

ويلتقي العربي بالسيلية على نفس الملعب في مواجهة قوية وصعبة على الفريقين، حيث يطمحان في مواصلة المشوار ولكن الحسابات تبدو مختلفة لديهما .

فالعربي بقيادة مدربه الوطني يونس علي يريد تعويض نتائجه السلبية الأخيرة في الدوري والظهور بالصورة القوية والذهاب بعيدا في البطولة الغالية والتي لها مكانة كبيرة لدى جمهور العربي الكبير.

فيما ينظر السيلية للمواجهة وهو يعيش أزمة التهديد بالهبوط إلى الدرجة الثانية لذا سيحاول مدربه التونسي سامي الطرابلسي التركيز على تفادي الخروج المبكر من هذه البطولة وتحقيق الفوز بهدف رفعمعنويات لاعبيه والوصول لهدف البقاء.

ويلتقي الدحيل مع الخور يوم الثلاثاء الموافق 15 فبراير الجاري في تمام الساعة 4:40 مساء، ثم يلتقي الريان مع أم صلال في تمام الساعة 7:30 مساءً، وستُقام المباراتان على استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة.

ويريد الدحيل المحافظة على استمراره في هذه البطولة مع ابتعاده في الدوري عن المنافسة بعد ان تمكن السد من توسيع الفارق لسبع نقاط في الصدارة وباتت مهمة الدحيل صعبة للغاية ، لذا يأمل البرتغالي لويس كاسترو المدير الفني للفريق المنافسة على لقب هذه البطولة، ويعلمجيدا أن فريق الخور رغم تواجده في المركز قبل الأخير لكنه يبقى من الفرق القادرة على ازعاج اي فريق ولابد من اللعب بمبدأ الحيطة والحذر.

من جهته يدرك فريق الخور بقيادة مدربه البرازيلي أندريه ليما ان مواجهة فريق بحجم الدحيل في أولى مواجهاته في البطولة ستكون صعبةولكن الخور نجح من الظهور بقوة امام الدحيل ونجح بفرض التعادل عليه بهدف لمثله وبلاشك يعول على جهود المغربي اسماعيل الحداد واليوناني جيانيس فيتفا في مباغتة دفاع الدحيل وتحقيق المفاجأة.

وبالنسبة للريان وصيف النسخة الماضية يعتبر طريقه أسهل نسبياً في البطولة بالنظر للفرق التي سيواجهها في حال تجاوزه هذا الدور الذي سيواجه فيه أم صلال على استاد ثاني بن جاسم، ويأمل الريان بقيادة مدربه الفرنسي لوران بلان مصالحة جماهيره الغاضبة في ظل النتائج المتواضعةالتي حققها الفريق في الدوري وتراجعه للمركز التاسع، ويسعى مدرب الريان لتصحيح مسار الفريق من خلال هذه البطولة ومعانقة اللقبالذي كاد يظفر به في النسخة الماضية قبل خسارته امام السد في النهائي.

فيما سيكون فريق أم صلال المتطور بقيادة مدربه الوطني وسام رزق طامحا نحو العبور لدور الثمانية والمنافسة على لقب البطولة في ظل وجود عدد بارز من اللاعبين الذي يقدمون مستويات جيدة هذا الموسم .

وتختتم المنافسات في اليوم الرابع 16 فبراير بإقامة مباراتَين أيضًا، حيث يلتقي الغرافة مع الخريطيات في تمام الساعة 4:40 مساء، ثم الوكرة مع الشحانية في الساعة 7:30 مساءً، وتقام المباراتان في استاد حمد الكبير بالنادي العربي.

سيكون ختام مباريات دور الستة عشر يوم 16 فبراير المقبل بمواجهتين تجمع الأولى الغرافة مع الخريطيات على استاد حمد الكبير، في مواجهة يتطلع فيها الاول للتعويض ويسعى  مدربه الايطالي اندريا ستراماتشوني لاعادة الغرافة لسكة الألقاب مجددا بعد غيابه لسنوات طويلة، ومن جانبه يريد الخريطيات متصدر دوري الدرجة الثانية تحقيق المفاجأة وضمان عدم الوداع المبكر والمضي قدما نحو دور الثمانية .

فيما يلتقي في المباراة الثانية الوكرة مع الشحانية على نفس الملعب في لقاء يحمل الكثير من الأهمية لمدرب الوكرة الاسباني بارتولومي ماركيز لوبيز الساعي للاستمرار في التوهج بعد ان نجح بقيادة فريقه لاحتلال المركز الثالث في الدوري بعد غيابه لسنوات عن المربع.

وبالتالي يجد الفرصة سانحة لتقدم فريقه في أدوار  البطولة، ومن جهته يسعى الشحانية بقيادة مدربه الوطني نبيل أنور للاستمرارية في البطولة في ظل صعوبة موقفه في المنافسة على الصعود ولذا يجدها فرصة للتعويض والتقدم نحو الدور المقبل، ويعول الشحانية على جهودالمحترف الايراني سيد اشكان والأرجنتيني لوتشيو فاسكيز وخبرة مصطفى جلال .