كأس الشيخ جاسم

كأس الشيخ جاسم

هي باكورة بطولات الموسم الرياضي للاتحاد القطري لكرة القدم والتي يشرف عليها تنظيمياً، وأقيمت بطولة كأس الشيخ جاسم للمرة الأولى عام 1977 وتنطلق البطولة في شهر أغسطس بالموسم الرياضي من كل عام .

وبالنسبة لنظام البطولة فقد تغير مع انطلاقة الموسم الكروي 2014/2015 ، لتكون مباراة واحدة فقط ، تجمع بين بطل دوري نجوم قطر وبطل كأس الأمير في الموسم المنتهي.

هذا ويعتبر نادي السد أكثر الأندية القطرية فوزاً بها برصيد 15 لقباً وكان آخرها في الموسم الرياضي 2020-2019 على حساب نادي الدحيل بنتيجة 1-0 .

ويأتي نادي العربي في المرتبة الثانية برصيد 6 ألقاب ، ويليه نادي الريان 5 ، ثم ناديا الوكرة وقطر 4 ألقاب لكل منهما ، ولقبين اثنين 2 لناديي الغرافة والدحيل ، وتشترك أندية الخور والشمال ومعيذر وأم صلال برصيد لقب واحد 1 لكل منها .

كما جاء نادي السد ليكون أول بطل لكأس الشيخ جاسم في النظام الجديد لها ، بعد فوزه على الدحيل أيضاً في المباراة التي جرت بافتتاح الموسم الرياضي 2014-2015 باستاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل ، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وكانت البطولة في نظامها القديم يشارك فيها جميع فرق أندية الدرجة الأولى والثانية والبالغ عددها 18 نادياً ، ويتم تقسيمها على أربع مجموعات .

حيث كانت تلعب الفرق بنظام الدوري بين كل مجموعة ويتأهل الأربعة الأوائل (نادٍ من كل مجموعة) إلى الدور نصف النهائي ، ويلتقي متصدر المجموعة الأولى مع متصدر المجموعة الثالثة، ويلتقي متصدر المجموعة الثانية مع متصدر المجموعة الرابعة، ويلتقي الفائزان في المباراة النهائية.

Save


سجل الأبطال