الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي
06.11.2020 1:25 في :

AFC- عقدت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتماعاً الخميس برئاسة الصيني دو زهاوكاي وبحضور هاني بلان نائب رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي وكافة أعضاء اللجنة ، والذي عُقد عبر خاصية الاتصال المرئي.

حيث أشادت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بنجاح تطبيق نظام حكم القيديو المساعد VAR للمرة الأولى في مسابقات الأندية الآسيوية، اعتباراً من ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2020 في شهر سبتمبر الماضي خلال مباريات منطقة غرب القارة التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة .

وأشاد أعضاء اللجنة بالتقدم الذي يقوم به الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل تطوير التحكيم من خلال الدورات وورشات العمل التي تقامللحكام، بما في ذلك أكاديمية الحكام التي واصلت برامجها من خلال تقنية فيديو الاتصال عبر الانترنت في الأشهر الماضية، لضمان استمرار حصول الحكام والاتحادات الوطنية الأعضاء على الدعم اللازم خلال فترة جائحة فايروس كورونا المستجد.

كما أشادت اللجنة بالتقدم الذي حققه التحكيم الآسيوي، وشددت في ذات الوقت على الالتزام بضمان استمرار تطوير الحكام.

وقال رئيس اللجنة: “تغير الكثير منذ اجتماعنا الماضي، كرة القدم الآسيوية تأثرت كثيراً بجائحة فايروس كورونا المستجد، ولكن التحكيمالآسيوي واصل تحقيق التطور والتقدم“.

وأضاف: “الشهر الماضي ظهر نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى في تاريخ بطولات الأندية الآسيوية، وذلك في دوري أبطال آسيالمنطقة الغرب، وأتقدم بالتهنئة للحكام المميزين وكذلك دائرة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم“.

وأوضح: “نحن كأعضاء في لجنة الحكام، يجب أن نضمن المحافظة على المكانة العالمية المميزة لحكامنا“.

وصادقت اللجنة على اعتماد أفضل محاضري حكام كرة الصالات في قارة آسيا، من أجل الارتقاء بنوعية وتناسق أداء محاضري محاضريحكام كرة الصالات، وضمان تلبية أعلى المعايير الآسيوية، من خلال عملية انتقاء شاملة.

كما صادقت اللجنة أيضاً على اقتصار اختيار محاضري تطوير حكام كرة الصالات في برامج التطوير والمسابقات، ليشمل فقط المحاضرينالمعتمدين لحكام كرة الصالات.

واعتمدت اللجنة مجموعة من المعايير المقترحة لعملية اختيار حكام الفيديو الدوليين، وذلك لقائمة عام 2021، بحيث تتوافق عملية الاختيار مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبما يعكس التزام كرة القدم الآسيوية بالاستفادة من أحدث وسائل التكنولوجيا ومواصلة الارتقاء بمستوى الحكام.