الاتحاد القطري لكرة القدمدوري المدارس
10.11.2019 18:40 في :

تنطلق غداً الإثنين مباريات النسخة السابعة من دوري المدارس للموسم الرياضي 2020–2019 والذي ينظمه الاتحاد القطري لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد القطري للرياضة المدرسية وبإشراف وزارة التعليم والتعليم العالي وبمشاركة 19 مدرسة ثانوية للبنين ، تم تقسيمها على ثلاث مجموعات .

ينطلق الموسم السابع بمباريات الأسبوع الأول ، والذي تقام فيه تسع مباريات ، سيشهد اليوم الأول منه إقامة ست منها ، بينما ستقام في اليوم الثاني ثلاث مباريات أخيرة ، وتقام مباريات البطولة وفقاً للجدول في الأسبوع الثاني بتاريخ 18-19 نوفمبر الجاري .

بينما تقام مباريات الأسبوع الثالث بتاريخ 25-26 الجاري ،وتلعب مباريات الأسبوع الرابع في 13-14 يناير المقبل للعام 2020 ، ويليه الأسبوع الخامس بتاريخ 20-21 يناير ، ثم السادس في 27-28 منه ، وأخيراً الأسبوع السابع والأخير من الدور التمهيدي بتاريخ 2-3 فبراير 2020

وتجمع مباريات الإثنين من الأسبوع الأول بين مدرارس كل من طارق بن زياد وقطر للتقنية وبين الدوحة وأحمد بن حنبل عن المجموعة الأولى ، وستقام المبارتان في التاسعة والعاشرة والربع صباحاً بالملعب الفرعي بنادي العربي ، كما تلتقي مدرسة محمد بن عبدالوهاب بمدرسة عمر بن الخطاب .

وتلعب الزبارة مع ابن تيمية – حامل اللقب – على ملعب نادي الخريطيات في التوقيتين نفسيهما عن المجموعة الثانية ، وفي المجموعة الثالثة تلعب مدرسة أحمد بن محمد مع جاسم بن حمد ، وحمد بن عبدالله مع خليفة الثانوية على ملعب نادي السد في ذات التوقيتين .

وتستأنف مباريات الأسبوع الأول يوم الثلاثاء 12 الجاري ، بثلاثة لقاءات أخرى تقام في توقيت واحد وهو التاسعة صباحاً على ملاعب العربي والخريطيات والسد للمجموعات الأولى والثانية والثالثة على الترتيب ، حيث ستلتقي مدرسة السيلية مع عمر بن عبدالعزيز ، وتلعب الشمال مع عبدالله المسند ، والشحانية مع ناصر العطية .

ويمثل دوري المدارس في نسخته السابعة النموذج الأفضل للتعاون المثمر والبناء بين الاتحاد القطري لكرة القدم والاتحاد القطري للرياضة المدرسية ، فهو نتاج شراكة دائمة بين الجانبين أسست لكثير من أوجه التعاون ، حيث يولي الاتحاد القطري لكرة القدم اهتماماً خاصاً بهذه البطولة ، لاسيما وأن دوري المدارس يتماشى مع أهدافه الرامية إلى غرس ثقافة ممارسة كرة القدم في المجتمع وبين الشباب.

تقام مباريات دوري المدارس في هذه النسخة يومي الإثنين والثلاثاء من كل أسبوع في الفترة الصباحية بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً ، وتجرى المباريات على ملاعب أندية ( العربي ، الخريطيات ، السد ) ، وسيدير مباريات الدوري حكام تابعون لإدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم ، وهو ما يعزز لمبادئ اللعب النظيف ومن أجل تعويد الطلاب على الأجواء المثالية لممارسة كرة القدم .

تٌلعب البطولة بنظام الدوري من دور واحد في المرحلة التمهيدية وبنظام خروج المغلوب في دوريي الثمانية والأربعة ، حيث تستمر مباريات دور المجموعات حتى انتهاء مباريات الأسبوع السابع وذلك في الأول من فبراير المقبل 2020 ، وسيتم تحديد تاريخ وموعد وأماكن إقامة مباريات الأدوار الاقصائية في وقت لاحق .

ويلقى دوري المدارس رعاية خاصة من جهات وشركات ومؤسسات متعددة لدعمه إيماناً منها بالدور المجتمعي تجاه هؤلاء الشباب الصغار والتي قد تكون نواة لاكتشاف المواهب واحتضانها وتطورها مستقبلاً ، والرعاة هم .. اللجنة العليا للمشاريع والإرث ونايك المورّد الرسمي ، وبنك قطر الوطني الشريك المالي الحصري .

وكانت القرعة جرت في وقت سابق ، وأسفرت عن ثلاث مجموعات ( أ ، ب ، ج ) حيث جرى توزيع المدارس المشاركة ضمنها ، بواقع ست فرق مدرسية في كل من المجموعتين الأولى والثالثة وسبعة فرق في الثانية ، ويتأهل إلى الأدوار الاقصائية ثمانية فرق .

وهي أول وثاني كل مجموعة ، بالإضافة إلى الفريقين صاحبي المركز الثالث من المجموعتين الأولى والثالثة ( أ–ج ) ، حيث سيلعب في دور الثمانية أول الأولى مع ثاني الثانية وأول الثانية مع ثاني الـأولى ، وثالث الأولى مع ثالث الثالثة .

ويشارك في النسخة السابعة من دوري المدارس تسعة عشر فريقاً من المدارس الثانوية ، ففي المجموعة الأولى تتواجد 6 مدارس وهي : قطر التقنية وأحمد بن حنبل والسيلية والدوحة وطارق بن زياد وعمر بن عبدالعزيز .

وتتألف المجموعة الثانية من فرق 7 مدارس وهي : الجميلية وعمر بن الخطاب وابن تيمية والزبارة والشمال وعبدالله المسند ومحمد بن عبد الوهاب ، أما المجموعة الثالثة فضمت 6 فرق من مدارس جاسم بن حمد وناصر العطية والشحانية الثانوية وخليفة الثانوية وحمد بن عبدالله وأحمد بن محمد .

جدير بالذكر أن فريق مدرسة ابن تيمية توج بطلاً للنسخة السادسة – وللمرة الثانية في تاريخه – بعد فوزه على فريق مدرسة الشحانية – حامل لقب النسخة الخامسة – بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-2، وكانت النسخة الأولى انطلقت في الموسم 2013–2014 ، وتوج بلقبها فريق مدرسة ابن تيمية بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق مدرسة أحمد بن حنبل بهدف دون رد .

وتوج فريق مدرسة محمد المانع بلقب النسخة الثانية على حساب فريق مدرسة ناصر بن عبدالله العطية ، بينما استحق فريق مدرسة الشحانية الثانوية لقب بطل النسخة الثالثة لدوري المدارس بعد تغلبه على فريق مدرسة خليفة الثانوية الذي حل ثانياً في الترتيب وحصل فريق مدرسة طارق بن زياد على لقب بطل النسخة الرابعة بعد تغلبه على فريق مدرسة أحمد بن حنبل بنتيجة 2 / صفر .