الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار

الدوحة : أجريت يوم السبت الموافق 23 ديسمبر 2017 بمقر الاتحاد القطري لكرة القدم ببرج البدع قرعة بطولة الجاليات الآسيوية ( ACFT ) في نسختها السادسة للموسم الرياضي 2017/2018 .

وقد أقيمت القرعة بحضور السيد / خالد الرميحي عضو لجنة الدوريات الفرعية بالاتحاد القطري لكرة القدم ، بالإضافة إلى ممثلي الفرق الاثنى عشر المشاركة في بطولة الجاليات الآسيوية .

وتقام البطولة التي ينظمها الاتحاد القطري لكرة القدم بمشاركة 12 فريقاً يمثلون الجاليات الآسيوية المقيمة في دولة قطر ، حيث تم توزيعهم على مجموعتين وتضم كل مجموعة ستة فرق ستتنافس جميعها على إحراز لقب البطولة السادسة .

وتأتي البطولة كإحدى ثمار الشراكة المجتمعية بين الاتحاد وفئات المجتمع المحلي وبتواجد مهم في هذه النسخة من اللجنة العليا للمشاريع والإرث الشريك الاستراتيجي للبطولة .

ويولي الاتحاد القطري لكرة القدم أهمية كبيرة لها من منطلق مسئوليته الاجتماعية له ، وفي خطوة تهدف إلى تعزيز دور لعبة كرة القدم في المجتمع المحلي وغرس ثقافة ممارستها من خلال إيجاد بيئة رياضية ملائمة للجميع من أجل ممارسة أفضل لكرة القدم .

حيث تلقى اهتماماً كبيراً وحضوراً جماهيرياً متميزاً من الجاليات الآسيوية ، وهي تمثل فرصة حقيقية لجماهير الجاليات الآسيوية المقيمة في قطر للمارسة هواياتهم الكروية وتشجيعهم على لعب كرة القدم وإضفاء روح التحدي بينهم .

كما أن الاتحاد يعزز من خلالها التزامه بغرس ثقافة كرة القدم بين المجتمعات ، لاسيما الآسيوية منها في جميع أنحاء قطر مع التركيز على القيم الإيجابية والمنافع الاجتماعية التي تولدها بين المجتمعات .

وكانت نتائج القرعة قد قسمت الفرق إلى مجموعتين هما : المجموعة الأولى وضمت فرق جاليات دول الأردن والهند والفلبين
وماليزيا وسيرلانكا وجمهورية كوريا الجنوبية ، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق الجاليات لدول سنغافورة واليابان ولبنان وإندونيسيا وبنغلاديش ،ونيبال .

وستبدأ البطولة في 11 يناير المقبل ، كما سيقام حفل الافتتاح في 12 يناير وسوف تُلعب مبارياتها يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع في تمام الساعة 8:00 والساعة 9:20 مساءً ، وستستمر البطولة بهذا المنوال حتى إقامة المباراة الختامية والمحدد لها في 30 مارس 2018 الساعة 7:00 مساء .

وكانت أول نسخة للبطولة قد أقيمت في الموسم الرياضي 2012 / 2013 بمشاركة ستة فرق فقط ، وأثبتت نجاحها الكبير ، مما كان له الأثر الطيب في مشاركة 12 فريقاً في نسخ البطولة حتى الآن ، وتوج بلقبها الأول الفريق الإندونيسى في موسم 2013.

وشهدت النسخة الثانية مشاركة 12 فريقاً وتوج الفريق الأردني بلقبها بعد فوزه على نظيره الإندونيسي بخماسية نظيفة في النهائي موسم 2014 .

وجاء الفريق اللبناني بطلاً جديداً للنسخة الثالثة للموسم الرياضي 2015، وجاء فريق الجالية الهندية بطلاً للنسخة الرابعة للموسم 2016 .

وكان فريق الجالية الأردنية قد فاز بلقب البطولة في نسختها الخامسة للمرة الثانية له بعد تغلبه على فريق الجالية اللبنانية في المباراة التي جمعتهما الموسم الماضي 1-0 وهو الفريق الأكثر فوزاً باللقب .

ويقوم نظام البطولة على توزيع الفرق في مجموعتين تتضمن كل مجموعة ستة فرق ستتنافس في المرحلة الأولى بنظام الدوري ، وستتأهل أربعة فرق للمرحلة الثانية وبعدها سيتم اللعب بنظام النقاط وخروج المغلوب .

من جهته عبر السيد هلال المهندي رئيس لجنة الدوريات الفرعية بالاتحاد عن سعادته باقتراب موعد انطلاق النسخة السادسة من البطولة بقوله : ” إنه لمن دواعي سرورنا وحماسنا في الوقت نفسه أن نفتتح بطولة الجاليات الآسيوية في نسختها السادسة لهذا الموسم .

ولا شك أن هذه البطولة تمثل إلى أي مدى وصل التعاون والتواصل الدائم بين اتحاد الكرة والجاليات الآسيوية في دولة قطر .

وهذه الشراكة تمنح الفرصة للجاليات الآسيوية لتنظيم بطولاتهم الخاصة والتعرف على خطوات تنظيمها ، حيث أن استمرار البطولة هو تأكيد على النجاح الذي حققته في النسخ السابقة ” .

ووجه المهندي شكره الكبير وتقديره للدور الذي يقوم به رعاة البطولة وهم : اللجنة العليا للمشاريع والإرث الشريك الاسترتيجي
وقناة الدوري والكأس الناقل الرسمي ونايك المورّد الرسمي .

جدير بالذكر أن بطولة الجاليات الآسيوية ليست الأولى التي ينظمها الاتحاد للجاليات ، بل هي امتداد لبطولات أخرى نُظمت في نفس هذا الإطار الثقافي والرياضي والاجتماعي والذي يتماشى مع رؤية الاتحاد 2021 ، ومن قبل تم تنظيم بطولة الجالية الهندية وغيرها الكثير من البطولات والفعاليات الأخرى .