الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي

تأهل منتخبنا الوطني للشباب إلى نهائيات آسيا تحت 19 عاماً بعد أن تصدر مجموعته برصيد سبع نقاط ، بعد تعادله في آخر مباراة بالتصفيات أمام شقيقه المنتخب اليمني بهدف لكل منهما والتي شهدها ملعب أسباير رقم 5 في ختام مباريات المجموعة الثانية .

وتفوق العنابي على اليمني بفارق الأهداف بعد أن تساوى الفريقان بعدد النقاط وكل فريق حصل على سبع نقاط من فوزين وتعادل ، وسيكون اليمني مرافقاً لفريقنا إلى النهائيات ، كون نظام  التصفيات يسمح بتأهل أفضل أربع ثواني بالمجموعات وهو في انتظار النتائج النهائية للتصفيات في المجموعات الأخرى .

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الأحد أيضاً فوز تركمانستان على سريلانكا 4-2 على ذات الملعب.

وسجل رسول تشوبانوف (63) وآلي بورجاكوف (67) وشاماميت حيدروف (78) ورحمن ميراتبيردييف (89) أهداف تركمانستان، في حين أحرز محمد ساجد (43 و80) هدفي سريلانكا.

وتصدر منتخب قطر ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق الأهداف أمام اليمن، مقابل 3 نقاط لتركمانستان ولا شيء لسريلانكا.

كانت بداية المباراة  بين الفريقين حذرة، ومن خلال الحذر لعب منتخبنا الشاب بتنظيم دفاعي من أجل إفشال النوايا الهجومية للفريق اليمني الذي كان يفكر بفرصته الوحيدة وهي الفوز .

وهو ما جعله يبدأ أولى المحاولات  التي انتهت وابعدت الكرة العرضية التي مرت بالجزاء ،  ومن ثم  بدأ منتخبنا بالهجوم المرتد من خلال الكرات التي كانت تنطلق عبر الأطراف من خلال جاسم فهد وجاسم محمد والمكي حسن .

ومع مرور وقت المباراة أصبح العنابي أكثر حضوراً ، إلا أن الشئ الذي خسره هو إصابة هداف الفريق المكي محسن بعد مرور 17 دقيقة .

ولكنه نجح في استغلال كرة ثابتة بالدقيقة 42 وسددها قائد الفريق نايف الحضرمي قوية لترتطم بالدفاع وتعانق الشباك اليمنية ،  وهذا الهدف في الوقت المتأخر من الشوطً الأول كشف عن قدرة الفريق في الوصول إلى ما يطمح إليه .  

وفي الشوط الثاني سعى العنابي إلى زيادة هدفه بآخر ، لكن لم يحصل ذلك ومن هفوة دفاعية استطاع المهاجم اليمني أحمد ماهر من الانفراد بحارس منتخبنا بعد أن اجتاز الدفاع ، ليسدد كرته على يمين الحارس لتصبح النتيجة 1/1 .

وبعدها حصل اليمني على ركلة جزاء إثر لمس الكرة ليد لاعبنا طلال إبراهيم ، إلا أن الحارس الواعد يوسف عبد الله نجح في الذود عن مرماه وتعملق بإبعاد الكرة التي نفذها اللاعب اليمني محمد عبد الوهاب .

وتمر الدقائق بمحاولات من المنتخبين لتغيير النتيجة وتسجيل هدف الفوز إلا أنها لم ترتق للخطورة الحقيقية وسط استبسال من المدافعين وحارسي المرمى لاسيما من قبل منتخبنا الذي اعتمد على المرتدات ، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي الذي ضمن التأهل للعنابي .

وكانت الجولة الأولى شهدت يوم الأربعاء فوز قطر على سريلانكا 5-1 واليمن على تركمانستان 2-1، في حين شهدت الجولة الثانية يوم الجمعة فوز قطر على تركمانستان 4-1 واليمن على سريلانكا 3-0.

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني، وينضم إليها منتخب الدولة المضيفة الذي يحصل على بطاقة التأهل المباشر.

وفي حالة حصول منتخب الدولة المضيفة على إحدى بطاقات التأهل المباشر للبطولة، فإن المنتخب الحاصل على المركز الخامس بين ثواني المجموعات يحصل على بطاقة التأهل للنهائيات المقرر عقدها خلال الفترة من 14 إلى 31 أكتوبر 2020.