الاتحاد القطري لكرة القدمالمنتخبات | تحت 23
21.03.2019 23:18 في :

الدوحة –  يبدأ منتخبنا تحت ٢٣ عاماً مساء غدٍ الجمعة مشواره  في مُباريات المجموعة الأولى بتصفيات كأس آسيا تحت 23 سنة، التي تضمّ  عمان ونيبال، وأفغانستان المؤهلة إلى كأس آسيا 2020 بتايلاند، والمؤهلة بدورها إلى أولمبياد طوكيو 2020.

ويلتقي منتخبنا غداً في السابعة مساء مع نظيره الأفغاني بملعب رقم 5 في أسباير ، ويلتقي منتخبا عمان ونيبال  على نفس الملعب في الخامسة مساء.

ويسعي منتخبنا الأوليمبي إلى تحقيق الفوز في الخطوة الاولى من أجل مواصلة المشوار في المجموعة التي تبدو فيها المنافسة صعبة خاصة بوجود المنتخب العماني القوي إلى جانب التطور الملحوظ لمنتخبي أفغانستان ونيبال اللذان يطمحان إلى تحقيق مفاجأة.

ويضم العنابي الاوليمبي مجموعة مبشرة من اللاعبين الصاعدين إلى جانب مجموعة من لاعبي منتخبنا الأول بطل آسيا 2019 أبرزهم محمد البكري حارس المرمي وطارق سلمان وبسام  الراوي وعبد الرحمن مصطفى .

وقد اختتم منتخبنا استعداداته للتصفيات المباراة أفغانستان بمران أخير مساء الخميس تحت قيادة مدربه الإسباني ألبرت فرينانديز والذي حسم التشكيل الأساسي وخطة اللعب  .

ويتنافس في تصفيات منطقة غرب آسيا 23 منتخباً تم تقسيمها على ست مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات.

أما في منطقة شرق آسيا فيشارك 20 منتخباً تم تقسيمها على خمس مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات.

وتتنافس الفرق المشاركة في التصفيات على الفوز بالبطاقات ال15 المؤهلة للنهائيات التي تقام مطلع عام 2020.

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني.

وفي حالة حصول منتخب الدولة المضيفة تايلاند على إحدى بطاقات التأهل المباشر للنهائيات، فإن خامس أفضل فريق يحصل على المركز الخامس سوف يتأهل لإكمال عقد المنتخبات المتأهلة.

وتحصل المنتخبات الثلاثة الأولى في النهائيات على بطاقات التأهل إلى دورة الألعاب الأوليمبية 2020 في اليابان، علماً أن الدولة المضيفة اليابان حصلت على بطاقة التأهل المباشر.

طموحات التأهل في الموتمر الصحفي

وكان المؤتمر الصحفي لمدربي المجموعة الأولى بالتصفيات الآسيوية للمنتخبات الأولمبية عقد ظهر اليوم الخميس بحضور الاسباني البرت فيرنانديز مدرب منتخبنا، وحمد العزاني مدرب المنتخب العماني، وبال قوبال مهرزان مدرب نيبال، ومجتبى فايز مدرب افغانستان.

وتحدث في بداية المؤتمر الاسباني البرت فيرنانديز الذي أكد بأن منتخبنا يسعى للتأهل إلى نهائيات كأس آسيا، ولكن في نفس الوقت فهو يدرك بأن الأمور لن تكون سهلة وأن عليهم القتال في الملعب من أجل الوصول إلى هدفهم خاصة وان هذه التصفيات تؤهل إلى كأس آسيا، المؤهلة بدورها إلى الأولمبياد.

وبخصوص مشاركة بعض لاعبي المنتخب الاول من اللاعبين الذين شاركوا في كأس آسيا للكبار مؤخراً بالإمارات قال فيرنانديز بأن هذا الأمر يعتبر ايجابياً وتمنى أن يستفيد المنتخب من الخبرة التي اكتسبوها من خلال مشاركتهم مع المنتخب الاول، وأن يقدموا الاضافة المطلوبة حتى يتأهل المنتخب إلى كأس آسيا بتايلاند.

من جهته تقدم بال مهرزان مدرب المنتخب النيبالي بالشكر للاتحاد القطري على حسن الضيافة، كما تقدم بالتهنئة إلى الاتحاد بمناسبة فوز المنتخب بكأس آسيا للكبار التي اقيمت مؤخراً في الإمارات، واعتبر مهرزان المجموعة الأولى من التصفيات التي تضم بجانبهم قطر وعمان وافغانستان، مجموعة صعبة، ولكنه عبر في الوقت نفسه عن ثقته في قدرة لاعبيه على تقديم الأفضل، رغم أنهم كمنتخب يعتبرون الأقل تصنيفاً بين منتخبات المجموعة.

أما حمد العزاني مدرب المنتخب العماني فتقدم بالشكر إلى دولة قطر لاستضافة المجموعة التي وصفها بالصعبة، رغم أن التصنيف يمنح الأفضلية لقطر وعمان للمنافسة.

وقال العزاني بأن البطولة ستشهد ضغطاً باعتبار أن كل منتخب يلعب مباراة ويرتاح يوم ليلعب المباراة الثانية، ولذلك فهو يحتاج إلى جميع لاعبيه المختارين للمشاركة في البطولة.

وأضاف العزاني بأن المنتخب القطري يعتبر منافساً قوياً لأنه يضم مجموعة من لاعبي المنتخب الاول الفائز بكأس آسيا مؤخراً.

أما مجتبى فايز مدرب افغانستان فتقدم هو الآخر بالشكر إلى الاتحاد القطري لكرة القدم لاستضافته هذه التصفيات، واعتبر منتخب بلاده قادراً على تحقيق المفاجأة، منوهاً إلى أنه يضم 4 لاعبين ينشطون في الدوريات الاوروبية أما بقية اللاعبين فيلعبون بالدوري المحلي في افغانستان.

وقال مدرب افغانستان بأنهم ورغم الظروف الاقتصادية التي تمر بها بلاده، وبسببها لم يخض سوى مباراة واحدة ضد باكستان قبل 4 أشهر انتهت بالتعادل بهدف، ولكن رغم ذلك فثقته كبيرة في أن لاعبيه سيكونون على قدر المسؤولية ويقدمون كل ما لديهم من أجل رسم البسمة في وجوه المشجعين الأفغان.