الاتحاد القطري لكرة القدمالجاليات الآسيوية
22.05.2022 11:58 في :

الدوحة – قطر | تُوج فريق الجالية الهندية بطلاً لبطولة الجاليات الآسيوية في نسختها التاسعة – للمرة الثانية في تاريخه – للموسم 2021-2022 ، بعد فوزه على فريق الجالية الفلسطينية بثلاثة أهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية التي جرت السبت باستاد الدوحة.

وسجل أهداف اللقاء للجالية الهندية كل من : محمد مفير وريد سيمان وشاديك بوليكال بالدقائق 17.25.34 ، فيما سجل هدفي الجالية الفلسطينية كل من : عمر نصر ،محمود فتحي بالدقيقتين : 6.50 وجاءت المباراة حماسية ومثيرة كعادة نهائيات البطولة.

وقام السيد هلال المهندي رئيس لجنة الدوريات الفرعية في الاتحاد القطري لكرة القدم وسعادة الدكتور ديباك ميتال سفير جمهورية الهند لدى الدولة ، بتتويج الفريق الهندي بالميداليات الذهبية وكأس البطولة والفريق الفلسطيني بالميداليات الفضية ، بحضور إبراهيم شاهين السليطي نائب رئيس لجنة الدوريات الفرعية.

حضر المباراة النهائية أعضاء السفارة الهندية بالدوحة وأعضاء لجنة الدوريات الفرعية، وجماهير من الجاليتين الفلسطينية والهندية في احتفالية رائعة خرجت بحلة تنظيمية مثالية، عوضت عدم اكتمال النسخة الثامنة من البطولة والتي توقفت بسبب تداعيات جائحة كورونا .

كانت قرعة البطولة أسفرت عن مجموعتين ضمت الأولى فرق سريلانكا والأردن والنيبال ولبنان ، بينما جاءت المجموعة الثانية بفرق بنجلاديش وفلسطين واليابان والهند ، وتأهل الفريقان للمباراة النهائية بعد فوزهما على فريقي لبنان والأردن في مباراتي الدور النصف النهائي .

وتشهد البطولة نجاحاً كبيراً ومستمراً في جميع نسخها ، منذ بدايتها وحتى تضاعف عدد الفرق المشاركة ، بعدما جاءت الأولى بمشاركة 6 فرق وتوج بلقبها الفريق الإندونيسى في موسم 2013، وشهدت الثانية مشاركة 12 فريقاً وتوج الفريق الأردني بلقبها بعد فوزه على نظيره الإندونيسي بخماسية نظيفة في نهائي موسم 2014.

وجاء الفريق اللبناني بطلاً جديداً للنسخة الثالثة للموسم الرياضي 2015، وجاء فريق الجالية الهندية بطلاً للنسخة الرابعة للموسم 2016 ، ويعود فريق الجالية الأردنية مرة أخرى ويتوج بطلاً للنسخة الخامسة 2017.

كما تُوج فريق الجالية اللبنانية بلقب البطولة السادسة 2018، ليأتي فريق الجالية الأردنية ويتوج باللقب الثالث في تاريخه بطلاً للنسخة السابعة موسم 2019.

جدير بالذكر أن الاتحاد القطري لكرة القدم يهدف من إقامة مثل هذه البطولات إلى غرس وترسيخ مفهوم (كرة القدم للجميع) مع مؤسسات المجتمع المحلي وجماهير كرة القدم ، بهدف نبذ العنف والتعصب الرياضي .

وبطولة الجاليات الآسيوية ليست الأولى التي بطولة ينظمها الاتحاد للجاليات بل هي امتداد لبطولات أخرى نُظمت في نفس هذا الإطار الثقافي والرياضي والاجتماعي والذي يتماشى مع رؤية الاتحاد، ومن قبل تم تنظيم بطولة الجالية الهندية وغيرها الكثير من البطولات والفعاليات الأخرى .