الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
01.03.2015 9:18 في :

متابعة: بلال مصطفى/afc//
سيدني – مع ختام منافسات كأس آسيا 2015 في أستراليا، قامت وحدة خدمات الأبحاث والخدمات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بنشر تحليل تفصيلي حول اللاعبين الذين شاركوا في البطولة.

ويمكن من خلال الرابط أدناه الاطلاع على دراسة وحدة خدمات الأبحاث والخدمات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للتعرف على عدد اللاعبين من كل نادي خلال البطولة القارية.

وتوضح الدراسة عدد لاعبي أندية الدوري الأسترالي الذين ساهماو في فوز أستراليا باللقب القاري، وعدد لاعبي كوريا الجنوبية في المانيا وقطر، حيث توفر هذه الدراسة أرقام مثيرة للاهتمام حول توزيع اللاعبين في الأندية المختلفة، والتي أوضحت التالي :

10- عشرة لاعبين في صفوف منتخب العراق يلعبون في صفوف نادي الشرطة، من ضمنهم وليد سالم وضرغام اسماعيل ومروان حسين وسلام شاكر الذين سجلوا أربع ركلات ترجيحية ناجحة في مباراة ربع النهائي أمام إيران. حيث لا يوجد أي ناد آخر لديه لاعبين في كأس آسيا بقدر نادي الشرطة.

9- يتوزع لاعبو منتخب أستراليا على تسع دول خارج أستراليا، حيث أن هناك لاعبين في الفريق يلعبون في كل من بلجيكا وإنكلترا والمانيا وكوريا الجنوبية وهولندا وقطر وروسيا وتركيا والولايات المتحدة.

8- النجم العراقي يونس محمود لعب مع ثمانية أندية خلال مسيرته، قبل أن يشارك في كأس آسيا 2015 وهو غير مقيد مع أي فريق، وكان يونس قاد المنتخب العراقي إلى الفوز بلقب كأس آسيا 2007.

وقد بدأ مسيرته مع نادي الطلبة ثم انضم إلى الوحدة الإماراتي ولعب بعد ذلك في قطر مع أندية الخور والغرافة والعربي والوكرة والسد، وانتقل إلى السعودية مع نادي الأهلي حيث أنهى عقده مع الفريق قبل انطلاق كأس آسيا بأشهر.

7- كان هناك سبعة لاعبين في صفوف منتخب أستراليا يلعبون في أندية الدوري الأسترالي، حيث أن ستة أندية تمثلت في الفريق، من خلال تومي جوريتش والمدافع ماثيو سبيرانوفيتش (غرب سيدني وندررز) ويوجين غاليكوفيتش (أديلايد يونايتد) ومات ماكاي (بريسبان روار) ومارك ميليغان (ملبورن فيكتوري) وتيري انتونيس (سيدني) وناثان بيرنز (ويلينغتون فينيكس).

6- ستة أندية من الدوري الكوري الجنوبي لديها لاعبين في صفوف المنتخب الكوري، حيث كان هذا الفريق الأقل في وجود لاعبي الدوري المحلي مقارنة بجميع المنتخبات الأخرى المشاركة في البطولة.

5- كان هناك خمسة لاعبين في تشكيلة منتخب العراق يلعبون في أندية الدوري العراقي (غير نادي الشرطة)، وهم حارس المرمى جلال حسن ولاعب الوسط سعد عبدالأمير (أربيل) والحارس علي ياسين (النفط) والمدافع سامح سعيد (بغداد) ولاعب الوسط علي حسني (الميناء).

4- أربعة لاعبين في صفوف منتخب كوريا الجنوبية يلعبون في المانيا وأربعة في قطر، الرباعي القادم من ألمانيا هم كيم جين-سو (هوفنهايم) وبارك جو-هوو (ماينز) وسون هيونغ-مين (باير ليفركوزن) وكوو جا-تشيول (ماينز)، أمام اللاعبين في قطر فهم تشو يونغ-تشيول (نادي قطر) ونام تاي-هي (لخويا) ولي كيون-هو (الجيش) وهان كوك-يونغ (نادي قطر).

3- يعتبر نادي ماينز الالماني أكثر الأندية غير الآسيوية الممثلة في كأس آسيا، من خلال وجود ثلاثة لاعبين آسيويين في صفوفه وهم الكوريين بارك جو-هوو وكو جا-تشيول والياباني شينجي اوكازاكي.

2- يضم نادي سويندون تاون الذي يلعب بالدرجة الثانية في إنكلترا لاعبين اثنين شاركا في كأس آسيا 2015، وهما الأسترالي ماسيمو لونغو أفضل لاعب في البطولة والعراقي ياسر قاسم.

1- حارس مرمى فلسطين رمزي صالح كان اللاعب الوحيد المحترف في أفريقيا، حيث يلعب في نادي سموحة المصري.

0- لم يكن هناك أي لاعب في صفوف منتخب الإمارات محترف خارج الدوري الإماراتي، ومن المرجح أن يتغير هذا الرقم بعد تألق العديد من نجوم الفريق خلال البطولة.