الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
23.05.2015 22:32 في :

متابعة : بلال مصطفى/ qsl//

وقعت مؤسسة دوري نجوم قطر ” QSL ” اتفاقية تعاون مع رابطة دوري الياباني لكرة القدم ، وذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم صباح السبت بأحد الفنادق ، بحضور هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر .

وأحمد الحرمي مدير إدارة المسابقات وتطوير كرة القدم بمؤسسة دوري نجوم قطر ، ومن الجانب الياباني حضر موراي متسورو رئيس رابطة دوري المحترفين الياباني ، وناكانيسي دايسوكي الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الياباني للمحترفين .

وتهدف الإتفاقية إلى التعاون بين مؤسسة دوري نجوم قطر ورابطة الدوري الياباني للمحترفين ، في عدة مجالات أهمها تبادل الخبرات في المجال الفني والتعليمي مثل ورش العمل .

بالإضافة إلى أن بلورة آلية لإقامة مباريات ودية ، والتعاون على صعيد إقامة المعسكرات ، وغيرها من الأمور الأخرى التي شملتها الإتفاقية التي ستكون لمدة عامين .

وتحدث السيد هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر في البداية ، ورحب برئيس رابطة الدوري المحترفين والرئيس التنفيذي ، وأكد أن توقيع الإتفاقية بين الطرفين يأتي في يوم عزيز على قلوب الجميع وهو نهائي كأس سمو الأمير .

وأشار الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر ، إلى أن هناك علاقات قوية مع اليابان ، ومن المهم أن تتواكب مع طموحات الدوريين القطري والياباني .

وأضاف هاني بلان ، أن التفكير في الإتفاقية بدأ منذ المبادرة بزيارة اليابان قبل عامين ، وفي المقابل قامت رابطة الدوري الياباني للمحترفين بزيارة مماثل للدوحة ، ومن هنا تم الاتفاق على بلورة تعاون بين الجانبين بما يخدم كرة القدم في الدولتين .

3 مرتكزات للإتفاقية بين الطرفين

وعن مدة الإتفاقية ، قال هاني بلان :” ستكون عامين قابلة للتجديد بناء على إتفاق مقبل بين الطرفين ، والسنتين كبداية ستكون فترة جيدة لتبادل البرامج وتحقيق الأهداف المرجوة من الاتفاقية والتي نعتمد فيها على 3 ركائز أساسية مرتكز العمليات وهذا يتعلق بالعمليات من جميع الأوجه في إدارة المباريات والإعلام والتسويق .

وكذلك بلورة آلية لعمل مباريات ودية بين الدوريين ، وتبادل الخبرات في هذا المجال ، والركيزة الثانية تبادل الخبرات في المجال الفني بشكل عام ويشمل المجالين التدريبي والتعليمي وبالتركيز على ورش العمل على مستوى المدربين والمدارس والأكاديميات .

والركيزة الثالثة تبادل الخبرات في مجال المعلومات ، ومنها تبادل الخبرات في مجال اللوائح، وتطويرها على مستوى الدوريين ، مثل نظام ترخيص الأندية والنظام المالي العادل .

وكذلك في النزاهة والتي قفزت فيها قطر قفزات كبيرة بالتعاون مع المركز الدولي للأمن الرياضي ، والدوريين يهتمان بأمور النزاهة ، وهذه هي الأسس لتبادل الخبرات بين الطرفين .

نسعى لتمكين الأندية

وفي رده على تساؤل حول دور الأندية ، قال هاني بلان :” نسعى لتمكين الأندية لتقوم بدورها ، وبتحويل معظم ما يقع على عاتق المؤسسة إلى الأندية كما يحدث في اليابان .

وواصل هاني بلان قائلاً :” نعمل منذ فترة لتمكين الأندية أكثر ، وخلال الموسمين الماضيين بدأت المؤسسة تنقل بشكل كبير بعض المسؤوليات للأندية إيماناً بمبدأ تمكين الأندية بشكل صحيح .

وأن تسعى الأندية لفرض مسؤولياتها على قطاع العمليات والقطاع التسويقي ودور المؤسسة في السابق كان القيام بالكثير من الواجبات التي من المفترض أن تنفذ من قبل الأندية ولكننا وصلنا إلى آلية لنعمل بطريقة تدريجية وبعد التشاور مع الاندية لوضع لمسات تجريبية واضحة لمواجهة الاندية لمسؤولياتها .

وهذا الأمر لن يأتي فجأة ولكن تدريجياً حتى نحافظ على ما وصلنا اليه وهناك تجاوب كبير ، مشيراً في الوقت نفس أن مؤسسة دوري نجوم قطر شريك مع الأندية وأن هناك مساعدة للقيام بالعمل .

قطر واليابان من أوائل من بادروا ببرامج تتعلق بالنزاهة

وفي تعليقه على تساؤل وجه لرئيس رابطة الدوري الياباني للمحترفين وكان حول برامج النزاهة وعدم التلاعب بالمباريات ، وقال هاني بلان :” قطر واليابان من أوئل الدول التي بادرت على مستوى آسيا ببرامج تتعلق بالنزاهة وعدم التلاعب بنتائج المباريات .

ولا توجد حالات أو شكوك بالدوري الياباني ، وكذلك فالأمر بالنسبة لنا في قطر فنحن ربما نكون الدولة الأولى التي تعمل في هذا المجال بالشراكة مع المركز الدولي للأمن الرياضي ، وهو مركز مهم وشريك .

وهو ما يجعلنا نعمل لمد يد العون عن طريق ترشيح المركز الذي عمل معنا بكفاءة عالية ، ولنكون وسيط ومساعدين لعمل أي تعاون مستقبلي بين المركز وبين الدوري الياباني والعمل لتوجيه التعاون بين الجانبين .

لامانع من تبادل المدربين والأنشطة الودية

وتطرق الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر عن إمكانية وجود تعاون على مستوى المدربين والأنشطة الأخرى ، وقال :” لا يوجد مانع من تبادل بين قطر واليابان على مستوى المدربين أو الأنشطة الودية بين الجانبين ، كما لا يوجد ما يمنع تواجد أي لاعب ياباني في الدوري القطري ، وهو ما يجعل امكانية تواجد لاعب قطري في الدوري الياباني .

“موراي ” سعيد بالتواجد في الدوحة وبالإتفاقية

ومن جتهه أعرب موراي متسورو رئيس رابطة دوري المحترفين الياباني عن سعادته بالتواجد في الدوحة وبالإتفاقية التي تم توقيعها مع مؤسسة دوري نجوم قطر .

وتابع قائلاً : الكرة القطرية تلعب دوراً مهماً في آسيا ، وهناك العديد من الالقاب التي نالتها، ومنها فوز السد بدوري أبطال آسيا 2011، كما أن قطر في طريقها لتستضيف كأس العالم 2022.

مضيفاً أن البلدين يشتركان في الكثير من الجوانب ومنها السقف المرتفع من الطموحات في مجال كرة القدم ، وهذه الاتفاقية تتناول عدة مجالات وبالدرجة الأولى منها تنمية وتطوير كرة القدم في اليابان وقطر.

وشدد موراي متسورو على أن هناك علاقات طيبة بين المؤسستين ، وقطر على قمة مستوى كرة القدم آسيوياً، ونفس الأمر بالنسبة لليابان التي لديها مكانة كبيرة على مستوى الفرق والمنتخبات .

وأشار رئيس رابطة الدوري الياباني للمحترفين ، إلى أنهم لا يعتبرون بأن رابطة دوري المحترفين في اليابان أفضل من مؤسسة دوري نجوم قطر ، وقال :” هناك أشياء كثيرة قد لا تتوفر لدينا في اليابان وهي موجودة في قطر مثل أكاديمية أسباير والتي فوجئت بما تحتويه هذه المؤسسة الكبيرة .

وشدد رئيس رابطة الدوري المحترفين الياباني لكرة القدم ، على أنه لم يثبت أي تلاعب في مباريات دوري المحترفين الياباني ، ولم يثبت أن وجد لدي الأندية لمدة موسمين خسائر في الميزانية .

التركيز على موضوع عمليات كرة القدم

ومن جانبه ، قال أحمد الحرمي مدير إدارة المسابقات وتطوير كرة القدم بمؤسسة دوري نجوم قطر :” المبادرة التي بلورت الإتفاقية كانت من خلال زيارتنا لليابان عام 2012 للإطلاع على الدوري الياباني ، كما أنه كانت هناك زيارة تمهيدية للإتفاقية تمت في عام 2014 .

وتم خلال تلك الزيارة الاطلاع على التجربة اليابانية في كرة القدم ، وفيما يخص الجانب الرياضي تحديداً فالتركيز سيكون على موضوع عمليات كرة القدم .

ومن الملاحظات الكبيرة في اليابان أن الثقل في أداء المهام يرتكز على الأندية أكثر من المؤسسة والتي تعتبر مساعدة للأندية ، عكس ما يحصل في قطر ونحن نعمل لنقل الصلاحيات الإضافية إلى الأندية ارتكازاً على التجربة اليابانية .

وقدم أحمد الحرمي الشكر للوفد الياباني على توضيحهم لملاحظتين ، هما أن قطر من أكبر الدول الآسيوية التي تعمل لتطوير الفئات السنية وبدليل وصول منتخب الشباب للمونديال .

وكذلك الحديث بأن الدوري القطري هو من أفضل 4 دوريات في آسيا ، متمنياً في ختام تصريحاته أن تعود الإتفاقية بالنفع على الدوريين القطري والياباني .

_134_